2024-10-05 - السبت
معسكر سياحي في جرش لتعزيز الوعي بالحفاظ على المواقع الأثرية nayrouz عشيرة الخليفات تصدر بياناً حول الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الدكتور أحمد صالح الزعبي nayrouz وزير الزراعة يطلع على سير العمل في تجهيز بنك البذور الوطني nayrouz إعلان برنامج جولات الترخيص المتنقل لشهر أكتوبر الجاري nayrouz العين السابق الاستاذ الدكتور خالد ابوتاية يكتب: المعلم... صانع الأجيال وباني الأمم nayrouz المحامي إبراهيم بني خالد يوجه تحية شكر وامتنان للمعلمين في يومهم nayrouz مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي يهنئ الموظف عمر البدارنة بالتكريم الملكي nayrouz "الشؤون الفلسطينية" تناقش أبرز احتياجات المخيمات nayrouz عمان الاهلية تقدم منحة ماجستير كاملة لخرّيجها البطل الأولمبي زيد مصطفى nayrouz (قلاب) يعيق السير قرب الدوار الثامن nayrouz بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة إلى لبنان nayrouz جولة ميدانية لمحافظ البلقاء ورئيس بلدية السلط الكبرى لتحسين مداخل المدينة nayrouz المنتدى الاقتصادي: تراجع معدلات البطالة منذ إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي nayrouz الجبور تكتب في يوم المعلم الأيدي الخضراء عطاء لاينضب nayrouz الأردن: صخرة صماء ومملكة الأسود nayrouz الأردن يشارك بالمؤتمر الدولي للإدارة المالية الحكومية nayrouz الملك يكرم الموظف عمر البدارنة بمناسبة حصوله على جائزة الموظف الحكومي المتميز nayrouz شاب يروي تجربته مع الرسوب في اختبار القيادة: "قدمت 20 مرة ولم أنجح!" nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات نسائية...صور nayrouz السفير الهنغاري يزور الوطني للبحوث الزراعية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 5-10-2024 nayrouz وفاة الدكتورة ماجدة محمد خالد عبيدات بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة عاهد عبدالعزيز نمر دعاس الحجاوي في دولة الإمارات العربية nayrouz قاضي القضاة ينعى" القاضي اكرم هاشم منصور نصار" nayrouz وفاة الدكتور أحمد الزعبي من جامعة مؤتة nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 4-10-2024 nayrouz وفاة الحاج عبدالله الروابده "ابو نزار" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 3-10-2024 nayrouz الجازي يعزي اللواء الركن مدالله النعيمات بوفاة والدته nayrouz منظمة إنسانيون العالمية تقدم التعازي للمستشار د. توني فؤاد في وفاة خالته nayrouz الفاضلة إنتصار ابراهيم عبيد المجالي في ذمة الله.... nayrouz الذكرى السابعة والخمسون لوفاة الشيخ محمد مطيع الزهير: سيرة عطرة وأثر خالد nayrouz وفاة ام محمود زوجه مشهور محمود هلال الخريشا nayrouz وفاة الحاج فخري عبدالعزيز سليم العواد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 nayrouz الحاجة نعمه محمد المفلح القضاه في ذمة الله nayrouz شاديه ارملة المرحوم عبدالملك محمد العزام في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 1-10-2024 nayrouz وفاة الشاب عقله العجالين" ابو محمد" nayrouz الشاب علي أحمد محمود المعجل العجارمة في ذمة الله nayrouz

الشباب والإدارة بالأسئلة... نهج للريادة والقيادة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



بقلم: جهاد مساعده

فئة الشباب هي العمود الفقري لأي مجتمع، إذ يتمتعون بطاقات كبيرة وقدرات على الإبداع والتغيير، ويشكلون الأمل في بناء مستقبل مشرق. لتحقيق هذه الإمكانيات بفعالية، تبرز الإدارة بالأسئلة كمنهج مهم يعزز روح القيادة، ويحفز التفكير النقدي والإبداع لديهم. يتيح هذا الأسلوب بيئة تعليمية تفاعلية تمكن الشباب من أن يصبحوا عناصر فعالة في تطوير المجتمع بشكل مستدام.
الإدارة بالأسئلة تعتمد على استخدام التساؤلات كأداة رئيسية لتحفيز التفكير، بدلاً من الاكتفاء بإصدار الأوامر والتوجيهات. يسهم هذا النهج في تحفيز الشباب على تحليل المشكلات بعمق، مما يقود إلى إيجاد حلول مبتكرة والمشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات. بهذا، يُمكن للشباب أن يطوّروا قدراتهم، مما يمنحهم الثقة في إمكانياتهم الذاتية ويجعلهم مستعدين لمواجهة التحديات بمرونة وإبداع.
عندما تتاح للشباب فرص التفكير المفتوح وتحليل المشكلات، يُحفّز ذلك قدرتهم على التعلم وتطوير مهاراتهم النقدية. هذه الفرص تعزز استعدادهم لمواجهة التحديات بشكل عملي وفعّال، وتفتح أمامهم آفاقًا جديدة تمكّنهم من تحقيق إنجازات حقيقية. الإدارة بالأسئلة تُعد أداة لبناء شخصية الشباب بشكل مستقل، وتجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية والمساهمة في تحقيق أهداف المجتمع.
يكتسب الشباب شعورًا بأهمية دورهم عندما يُطلب منهم إبداء آرائهم والمشاركة في حل المشكلات، مما يُعزز لديهم حس المسؤولية ويزيد من انتمائهم للمكان الذي يعملون فيه، ويشجعهم على التفاعل الإيجابي مع تحدياته. من خلال هذا النهج، يصبح الشباب أكثر قدرة على اتخاذ القرارات، مما يسهم في تعزيز مرونة المؤسسات ويزيد من قدرتها على التكيف مع المتغيرات.
من ناحية أخرى، يمتاز الشباب بطبيعتهم بميولهم للإبداع والتجديد. ومنحهم الفرصة لطرح الأسئلة والمشاركة في استكشاف الحلول يُسهم في تعزيز روح المبادرة لديهم. فالإدارة بالأسئلة تُمكنهم من تطوير حلول غير تقليدية للتحديات، مما يُعدّهم لقيادة المشروعات وتحقيق النجاحات في مختلف المجالات. فمثل هذا الأسلوب يُهيئهم لتجاوز العقبات بطرق جديدة ويؤهلهم للريادة في المستقبل.
علاوة على ذلك، يُسهم تقدير مساهمات الشباب والاهتمام بآرائهم من خلال الإدارة بالأسئلة في تعزيز ثقتهم بأنفسهم. كما أن تشجيعهم على اتخاذ المبادرات وتطوير حلولهم الخاصة يُنمّي مهاراتهم القيادية ويجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات بشكل مستقل، مما يُمهد الطريق أمامهم ليصبحوا قادة يُعتمد عليهم في مواجهة التحديات وصنع التغيير.
ولضمان نجاح هذه الإدارة، يجب على القادة والمشرفين خلق بيئة مشجعة وآمنة تتيح للشباب طرح أسئلتهم دون خوف أو تردد. هذه البيئة تُعزّز حرية التعبير وتشجع على الابتكار، وتساعد الشباب على إدراك أن أفكارهم ذات قيمة حقيقية. كما يمكن للقادة استخدام الأسئلة المفتوحة، لتشجيع الشباب على التفكير النقدي وإيجاد حلول مبتكرة، مما يسهم في تحقيق نتائج إيجابية.
إن تشجيع الشباب على طرح أسئلتهم بأنفسهم يُحفّزهم على الاستكشاف والتعلم الذاتي، ويحوّلهم إلى أفراد قادرين على البحث عن الحلول بطرق إبداعية ومستقلة. ويمكن دمج هذا النهج في البرامج التدريبية وورش العمل، ليتم تحويل هذه الجلسات إلى منصات للتفاعل الجماعي والإبداع، مما يزيد من فعالية العمل الجماعي ويعزز روح الفريق بين المشاركين.
فالإدارة بالأسئلة تُسهم في فتح الأبواب أمام الشباب لاكتشاف قدراتهم، وتعزز لديهم التفكير كرواد أعمال وقادة. من خلال طرح الأسئلة المناسبة، يمكن تحديد المشكلات بطرق جديدة وتحليل الفرص بشكل إبداعي، مما يمكّن الشباب من تجاوز التحديات التقليدية وابتكار حلول غير مسبوقة. هذا النهج يُحوِّل الشباب إلى قوة فاعلة في التغيير والإبداع داخل مجتمعاتهم، ويمكنهم من تجاوز الحدود التقليدية ليصبحوا صُنّاعًا للفرص ومساهمين فعليين في إحداث التغيير الإيجابي.
والإدارة بالأسئلة ليست مجرد أسلوب إداري؛ بل هي نهج فعّال يسهم في تمكين الشباب وتطويرهم ليصبحوا قادة حقيقيين يمتلكون مهارات التفكير النقدي والقدرة على اتخاذ القرارات. كما أنها تُعدُّ المفتاح لتحفيز إبداع الشباب وتعزيز دورهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا.