2024-10-28 - الإثنين
الملك لـ أمين عام "الناتو": التهدئة بالمنطقة تتطلب جهدا دوليا فاعلا لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان nayrouz الأردن بالمرتبة 61 من بين 142 دولة على مؤشر سيادة القانون nayrouz الطاقة تتلقى 956 طلبا للحصول عل تراخيص خلال أيلول الماضي nayrouz تشييع جثمان الوكيل احمد حابس هلال العظامات...صور nayrouz وزيرة النقل تؤكد حرص الحكومة على توسيع آفاق التعاون مع الجانب الأسترالي nayrouz أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي ممثلي اليونسكو في الأردن nayrouz تطوير العقبة و "غاز مصر" تنفذان مشروع تزويد القويرة الصناعية بالغاز الطبيعي nayrouz الصفدي يبحث مع نظيره في الجبل الأسود جهود وقف العدوان على غزة ولبنان nayrouz الزّهير: شهادات المطابقة ترفع جودة المنتجات وتزيد تنافسيّتها nayrouz وزير الخارجية: الوقت حان ليتحرك العالم ضد إسرائيل لحماية قوانينه ومبادئه الإنسانية nayrouz وفد من مستشفى النجاح الوطني يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 nayrouz الجيش: إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة على الواجهة الجنوبية nayrouz جيدكو تؤهّل 27 مدرّب معتمد في مجال التجارة الدولية nayrouz مراكز الإصلاح والتأهيل تنظم معرض “صنع بعزيمة” بمهرجان عشتار الدولي للثقافة والفنون 2024 nayrouz انتخاب د.اخليف الطراونة رئيساً لمجلس أمناء صندوق حياة للتعليم nayrouz ولي العهد: نستذكر إرثنا ونحتفي بما تمثله الإبل من رمز للصبر والقوة nayrouz 21 إصابة تغادر المستشفى بعد تدهور حافلة نقل طلاب في لواء الكورة nayrouz القويسمة تعقد ورشة الصحة المدرسية في مدرسة إسكان المالية والزراعة الثانوية المختلطة nayrouz النجادا والحياري يتفقدان معاصر الزيتون في السلط لضمان جودة وسلامة المنتج nayrouz منتجع وسبا ويستن سرايا العقبة يفتتح "كاي" أول مطعم آسيوي في العقبة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 28-10-2024 nayrouz الحزن يخيم على جامعة العلوم والتكنولوجيا بوفاة طالبة الطب سيلين العجلوني nayrouz اعضاء الإتحاد العربي للتضامن الاجتماعي يعزي الشيخ محمد بني هذيل بوفة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب أحمد حابس المعرعر العظامات nayrouz وفاة منى أمجد دواهدة: أحمد المعاني يعزي بوفاة شقيقة زوجته nayrouz وفاة والدة المعلمة " سامية المعايطة " nayrouz وفاة سيدة وطفليها بحريق في مخيم الزعتري nayrouz قبيلة بني صخر تودع الشاب فواز الصهيبة nayrouz 750 ألف دينار مبيعات مهرجان الرمان في 3 أيام nayrouz والدة الوزير الأسبق سميح المعايطة في ذمة الله nayrouz وفاة الطالب " زيد محمد ابو عره" nayrouz وفاة الشاب فواز صباح الصهيبا "أبو راشد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 27-10-2024 nayrouz وفاة الشاب راشد بن جمعة بن راشد آل سنافي الكعبي اثر نوبة قلبية حادة nayrouz الحاج فيصل العمري " ابو محمد" في ذمة الله nayrouz الجازي يعزي الزميل العقيد جضعان الهبارنة بوفاة الحاجة رباح حمدالله الهبارنة nayrouz وفاة الحاج حسن القيسي " أبو نعمان " nayrouz الجبور يعزي الزبيدي بوفاة الحاج محمد حسن الزبيدي nayrouz تربية الزرقاء تنعى وفاة والد المعلم بسام احمد المشارفة nayrouz وفاة الحاجة" نوال ابراهيم شخاترة "ام رياض" nayrouz

شمال قطاع غزة… مجازر وتجويع بهدف التهجير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

انفجارات ونار ودخان.. طيران حربي ومسير ودبابات يرافقها المئات من جنود الاحتلال الإسرائيلي.. أحياء بأكملها تصبح في طرفة عين ركاماً.. مخيمات تستحيل رماداً.. شيوخ وأطفال ورجال ونساء يركضون حفاة خائفين تحت القصف بعد أن أجبرهم الاحتلال على إخلاء أحيائهم ويتلذذ جنوده بقنصهم وقصفهم واعتقال من يشاؤون منهم.. عشرات الرجال عراة مكبّلون معصوبو الأعين يتجمعون في حفر عميقة أحدثها القصف، ينقلهم الاحتلال بالشاحنات إلى معسكرات اعتقال تفوقت ببشاعتها على معسكرات الاعتقال النازية.

جثامين لعشرات الشهداء ملقاة في الشوارع لا يستطيع أحد الاقتراب منها.. صغار يجمعون رفات ما تبقى من جثامين عائلاتهم في أكياس.. بكاء عائلات تسمع أنين أولادها تحت الأنقاض ولا قدرة لها على انتشالهم.. جوعى يبحثون عن كسرة خبز وعطاش يرتجون رشفة ماء.. هذه الفظاعات هي جزء من جرائم الاحتلال بحق أهالي شمال قطاع غزة منذ 23 يوماً في ظل حرب الإبادة المتواصلة منذ أكثر من عام على القطاع.

أيام متواصلة من التجويع والمجازر والتهجير القسري عاشها أهالي شمال القطاع منذ تصعيد الاحتلال عدوانه على المنطقة التي تضم جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون في الخامس من الشهر الجاري، حيث حاصرت قواته المنطقة من جميع الجهات وعزلتها عن باقي مناطق القطاع المحاصر أيضاً، ومنعت عنها الماء والغذاء والدواء والوقود وسط قصف جوي ومدفعي كثيف وتوغل للمئات من جنوده ليرتكب الاحتلال جرائم تطهير عرقي أسفرت عن استشهاد أكثر من 1000 فلسطيني وإصابة الآلاف وإجبار عشرات الآلاف على النزوح القسري على مرأى العالم الذي يقف متفرجاً مكتوف الأيدي رغم التحذيرات الأممية من خطورة الأوضاع ومن الواقع الصحي والإنساني الكارثي.

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، قال: إن "أحلك لحظات الحرب تتكشف اليوم في شمال القطاع، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي فعلياً بإخضاع السكان بأكملهم للقصف والحصار وخطر المجاعة”، محذراً من أن سياسات وممارسات "إسرائيل” في المنطقة تهدد بإفراغها من جميع الفلسطينيين”، مضيفاً: "ما نواجهه قد يرقى إلى مستوى الجرائم الفظيعة، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية”.

وحشية الاحتلال تعكس بوضوح محاولاته لإفراغ شمال القطاع من أهله الذين رفضوا الاستجابة لأوامر الإخلاء نحو الجنوب التي كان يصدرها منذ بدء الحرب وكثف منها مطلع الشهر الجاري، حيث يتعمد حرمانهم من أبسط مقومات الحياة لقتل أي أمل بالبقاء ويلجأ إلى تدمير البنى التحتية ومراكز الإيواء والمشافي، وذلك في إطار تنفيذه لما يعرف باسم "خطة الجنرالات” التي وضعها "غيورا آيلاند” القائد السابق في جيش الاحتلال وعدد من المسؤولين العسكريين السابقين ودعمتها الولايات المتحدة.

الخطة تنص على إعادة احتلال شمال القطاع عبر قطع المساعدات عنه وترويع الأهالي وإغلاق جميع سبل النجاة أمامهم بحيث لا يبقى لهم إلا الموت قصفاً أو جوعاً وعطشاً، وهي خطة تتماهى مع تصريحات مسؤولي الاحتلال منذ بداية العدوان، حيث قال وزير حربه في الأيام الأولى للعدوان: إن أهالي غزة "حيوانات بشرية” يجب قتلهم وتشريدهم وقطع المياه والكهرباء والغذاء والدواء عنهم لتتبعها تصريحات من مسؤولين آخرين تدعو إلى محوهم من الوجود وقصفهم بقنبلة نووية.

كما عقد مئات المستوطنين بمشاركة بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير ووزراء آخرين في حكومة الاحتلال وأعضاء كنيست قبل أيام مؤتمراً تحت عنوان "الاستعداد لإعادة استيطان غزة” في مستوطنة بئيري على أطراف القطاع دعوا خلاله إلى تهجير أهالي القطاع وإعادة الاستيطان ليس في الشمال فحسب بل في كل شبر من القطاع.

محمود نصار من أهالي بيت لاهيا يقول: "الاحتلال يحاول دفعنا للنزوح وترك منازلنا بكل الطرق حتى يستفرد بالأرض ويحولها مستقبلا لمستوطنات حيث بدأ حصاره بقطع إمدادات الماء والغذاء عن الشمال وكثف عمليات النسف والقصف والحرق وأخيراً دمر الخدمات الطبية والصحية في محاولة لإفراغ الشمال من أهله”.

ولفت نصار إلى توقف مركبات الإسعاف عن انتشال المصابين والشهداء جراء قصف الاحتلال، مبيناً أن هذه المهمة باتت ملقاة على عاتق الأهالي، وأن مناطق بيت لاهيا ومخيم جباليا وتل الزعتر والعلمي في الشمال ما زالت مكتظة، وأن آلاف الفلسطينيين صامدون حتى اللحظة ويرفضون النزوح إلى أي مكان آخر، وأنهم بحاجة حقيقية إلى خدمات طبية وإسعافية على مدار الساعة، مطالباً الصليب الأحمر ومؤسسات الإغاثة بالتدخل العاجل لوقف المذبحة التي يرتكبها الاحتلال.

محمد حلاوة من جباليا أوضح أن الصور والفيديوهات التي تصل العالم من شمال القطاع لا تكشف إلا جزءاً يسيراً من المعاناة حيث تستفرد آلة الإجرام الصهيونية بنحو 400 ألف فلسطيني تقصفهم بالطائرات وتدوسهم بجنازير الدبابات وتسوي أجسادهم بالتراب أينما وجدوا في المنازل والخيام والمشافي، كما أن الوضع يسوء كل لحظة حيث يقصف الاحتلال كل جسم متحرك ويمنع دخول إمدادات المياه والطعام والدواء فضلا عن أنه يمنع الطواقم الطبية والدفاع المدني من الدخول ويهدد الصحفيين بالقتل لمنعهم من نقل ما يرتكبه من فظائع.

المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني في غزة محمود بصل قال: إنهم توقفوا عن تقديم الخدمة بشكل كامل في شمال القطاع منذ مساء الأربعاء الماضي بعدما اعتقل جيش الاحتلال 5 من عناصره وقصف مقر الإسعاف في بيت لاهيا وأصاب عددا من الكوادر وأحرق سيارة الإطفاء الوحيدة التي تعمل في الشمال، مشيراً إلى أن الاحتلال يهدد باستهداف أي سيارة تتحرك في المنطقة ويمنعهم من الحركة ما يعني أن أي فلسطيني يصاب برصاص الاحتلال أو شظايا صواريخه سيبقى ينزف حتى الموت لعدم وجود أي جهة تنقذه.

حركة المقاومة الفلسطينية حماس طالبت المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف جريمة التهجير القسري والتطهير العرقي والمذابح التي ينفذها الاحتلال في إطار مخططه الإجرامي المعروف بـ "خطة الجنرالات” في شمال القطاع، مبينة أن ما تشهده جباليا ومخيمها وبيت لاهيا وعموم المناطق من مجازر يومية وتدمير شامل وعمليات تهجير قسري وتطهير عرقي هو انتهاك صارخ لكل القوانين والشرائع والأعراف لم يكن ليمر لولا تواطؤ الإدارة الأمريكية مع العدو وحالة الصمت والتخاذل التي تعتري المنظومة الدولية.