2026-06-14 - الأحد
القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz مختبر العقبة المركزي يحقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق في جودة الأداء المخبري nayrouz الشطناوي تفتتح برنامج التعليم المهني والتقني المبني على المهارات والكفايات (BTEC) nayrouz استشهاد طفل بنيران الاحتلال في خان يونس ونسف مبان شمال غزة nayrouz ترامب سيلتقي قادة من الشرق الأوسط في قمة مجموعة السبع nayrouz

دراسة : هذه المشروبات تزيد خطر الإصابة بسرطان الفم لدى النساء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


كشفت دراسة أن ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر (SSB) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم (OCC) لدى النساء.

وحسب موقع "ميديكال إكسبريس" العلمي، قام الباحث لويس جوميز-كاستيلو من كلية الطب بجامعة واشنطن في سياتل وزملاؤه بإجراء دراسة طولية باستخدام بيانات من دراستي

 

" Nurses' Health Study وNurses' Health Study II " لفحص العلاقة بين تناول المشروبات السكرية وخطر الإصابة بسرطان تجويف الفم.

وحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة " JAMA Otolaryngology-Head & Neck Surgery "، وشملت التحليلات بيانات 162602 امرأة، حيث تم تحديد 124 حالة إصابة بسرطان تجويف الفم خلال 30 عامًا من المتابعة.

ووجد الباحثون أن المشاركات اللائي يستهلكن مشروبًا سكريًا أو أكثر يوميًا مقارنة بأولئك اللائي يتناولن أقل من مشروب سكري واحد شهريًا، كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان تجويف الفم.

وقال الباحثون : "ارتبط تناول المشروبات السكرية بزيادة معدل الإصابة بسرطان تجويف الفم لدى النساء، بغض النظر عن عادات التدخين أو شرب الكحول أو موقع الورم.

وقد لوحظت علاقة أقوى لدى غير المدخنات والمدخنات بشكل خفيف، وكذلك غير المستهلكات للكحول أو المتناولات له بكميات قليلة"، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأضافوا : "توفر هذه الدراسة دعمًا إضافيًا للسياسات الجارية التي تهدف إلى الحد من تناول السكر لتحسين الصحة والحد من الأمراض المزمنة بين عامة السكان".