2026-06-14 - الأحد
القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz مختبر العقبة المركزي يحقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق في جودة الأداء المخبري nayrouz الشطناوي تفتتح برنامج التعليم المهني والتقني المبني على المهارات والكفايات (BTEC) nayrouz استشهاد طفل بنيران الاحتلال في خان يونس ونسف مبان شمال غزة nayrouz ترامب سيلتقي قادة من الشرق الأوسط في قمة مجموعة السبع nayrouz

دراسة: القهوة السوداء تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 17%

{clean_title}
نيروز الإخبارية : كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "تافتس” الأميركية، أن تناول القهوة السوداء دون إضافات مثل السكر أو الكريمة، يرتبط بانخفاض ملموس في خطر الوفاة، خصوصًا بسبب أمراض القلب.

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في دورية The Journal of Nutrition، أن استهلاك كوب إلى ثلاثة أكواب يوميًا من القهوة المحتوية على الكافيين دون إضافات، ساهم في خفض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة تراوحت بين 16% إلى 17%.
وبيّنت الدراسة أن القهوة النقية منخفضة السعرات الحرارية بطبيعتها، لكن الإضافات الشائعة مثل الحليب كامل الدسم أو الكريمة أو السكر، قد ترفع من سعراتها وتُضعف فوائدها الصحية، بل وقد تسهم في زيادة الوزن ورفع مستويات السكر في الدم عند الإفراط في استخدامها.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات من أكثر من 46 ألف شخص ممن تجاوزت أعمارهم 20 عامًا، ضمن المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة، وتم ربطها بسجلات الوفيات الرسمية.

وأظهرت النتائج أن القهوة السوداء الخالية من الإضافات ارتبطت بانخفاض خطر الوفاة، بينما لم تُظهر القهوة المحلاة أو التي تحتوي على دهون مشبعة نفس التأثير. كما أشار الباحثون إلى أن تجاوز ثلاثة أكواب يوميًا لا يُضيف فوائد إضافية، بل قد يُضعف العلاقة الإيجابية المرتبطة بصحة القلب.

وأكدت الدراسة أهمية تقليل استهلاك السكر والدهون المشبعة تماشيًا مع التوصيات الغذائية الأميركية، مما يعزز من مصداقية هذه التوجيهات ويوفر دعماً علمياً جديداً.