2026-06-14 - الأحد
القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz مختبر العقبة المركزي يحقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق في جودة الأداء المخبري nayrouz الشطناوي تفتتح برنامج التعليم المهني والتقني المبني على المهارات والكفايات (BTEC) nayrouz استشهاد طفل بنيران الاحتلال في خان يونس ونسف مبان شمال غزة nayrouz ترامب سيلتقي قادة من الشرق الأوسط في قمة مجموعة السبع nayrouz

كوب ونصف يوميا من هذا العصير الأخضر يحمي من أمراض الأوعية الدموية التصلبية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أفادت دراسة جديدة شارك فيها باحثون من جامعات أسترالية ودنماركية أن تناول كوب ونصف يومياً من الخضروات الورقية مثل السبانخ، والكرنب، والبروكلي، قد يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية التصلبية، التي تعد سبباً رئيسياً للوفاة بسبب السكتات القلبية والدماغية .

أبرز نتائج الدراسة:


دور فيتامين ك₁: تُعد هذه الخضروات مصدرًا غنيًا بفيتامين ك₁، وهو مهم لمنع تكلّس الشرايين – وهو عامل رئيسي في تصلب الأوعية الدموية .

خفض سماكة الشرايين: النساء اللاتي تناولن كميات تزيد بنحو 30% عن التوصيات الحالية لفيتامين ك₁، أظهرن انخفاضاً في سماكة جدران الشرايين السباتية، وهذا مؤشر جيد على صحة الأوعية .

تأثير على معدلات الوفيات: المتابعة على مدار 14.5 عاماً شملت أكثر من 1,400 امرأة متوسط أعمارهن 75 عاماً، أظهرت أن المجموعة ذات أعلى استهلاك للفيتامين (حوالي 119 ميكروغرام يومياً) قللت خطر الوفاة الجسيمة المرتبطة بتصلب الشرايين بنسبة تصل إلى 43% مقارنة بأدنى استهلاك (49 ميكروغرام).

المعاناة الصحية الأوسع: الدراسة، المنشورة في European Journal of Nutrition، تربط بين تناول كميات عالية من فيتامين ك₁ وانخفاض معدلات وفيات القلب والأوعية والشرايين التصلبية.

فوائد متعددة الأوجه: بالإضافة لتأثيره على صحة الأوعية، يرتبط فيتامين ك₁ أيضاً بتحسين صحة العظام والعضلات عن طريق تعزيز تخليق البروتينات الأساسية مثل MGP وosteocalcin .

كيف يمكن الاستفادة من النتائج؟

كوب واحد من السبانخ المطبوخة يحتوي على أكثر من 800 ميكروغرام من فيتامين ك₁، بينما يحتوي كوب البروكلي على نحو 220–250 ميكروغرام — مما يجعل من السهل تجاوز مستوى الاستهلاك اليومي الموصى به (حوالي 70–120 ميكروغرام).

الباحثون من جامعة Edith Cowan يستعدون الآن لتطوير وجبات غنية بالخضروات الورقية مُنفذة عمليا لتناسب فئات تحتاج تغذية مرتفعة مثل كبار السن والمقيمين في دور الرعاية.

دلالات صحية مهمة: هذه الدراسة تؤكد أهمية تناول الخضروات الورقية بانتظام كجزء من النظام الغذائي الصحي، وتعزز دور فيتامين ك₁ كمفتاح للوقاية من أمراض القلب والأوعية في فئة كبار السن. ومع اتجاه العلماء نحو تصميم أطعمة مُدعّمة وموجهة لفئات معينة، يُمكن أن تتحول هذه النتائج إلى برامج صحية وقائية عملية على نطاق واسع.