2026-06-14 - الأحد
فلس الريف يزوّد 199 موقعا ومنزلا بالكهرباء بكلفة مليون و53 ألف دينار خلال أيار nayrouz القاضي يرعى احتفالات حي الطفايلة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية ...صور nayrouz سلطة وادي الأردن تطلق مبادرة وطنية للتشجير والعمل التطوعي احتفاءً بالمناسبات الوطنية بمشاركة رسمية وشبابية واسعة nayrouz 2.46 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال 5 أشهر رغم تراجع المبيعات nayrouz بلال صبري يهاجم محمد الغيطي بسبب حلقة عبد العزيز مخيون: «الميت له حرمة» و«أوراق التاروت» يستعد للعرض nayrouz تركيا تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالخسارة أمام أستراليا nayrouz "الصاغة": تحسّن تدريجي في الطلب على الذهب محلياً nayrouz الأمن العام: خلل فني تسبب بانطلاق صافرات الإنذار صباح اليوم وتمت معالجته فوراً nayrouz إزالة اسم ترمب من واجهة مركز كينيدي في واشنطن nayrouz د. هشام كمال: التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة مفتاح زيادة الإنتاج وخفض الاستيراد nayrouz مستشفيات البشير تبدأ تطبيق الترتيبات الجديدة للعيادات الخارجية nayrouz امير ابو شكر يكتب خلف النشامى وطن nayrouz السرحان يكتب من كواليس المحترمين إلى ميزان الوعي..."استعادة الرصانة الوطنية nayrouz “الاتصالات” تدعو لعدم الانسياق وراء الوعود الشفوية لمندوبي مبيعات الاتصالات nayrouz مواجهة تحولت إلى كابوس.. تمساح ينهش وجه سائح في فلوريدا nayrouz كازينو لبنان يفتتح مونديال 2026... والدكتور هراتش يضيف جرعة من الحماس والطاقة الإيجابية nayrouz جويعد يؤكد دور سنبلة في تحسين البيئة المدرسية nayrouz مختبر العقبة المركزي يحقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق في جودة الأداء المخبري nayrouz الشطناوي تفتتح برنامج التعليم المهني والتقني المبني على المهارات والكفايات (BTEC) nayrouz استشهاد طفل بنيران الاحتلال في خان يونس ونسف مبان شمال غزة nayrouz

هذا المشروب يقلل خطر إصابتك بسرطان القولون والمستقيم «دراسة علمية»

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يكشف بحث علمي جديد عن فائدة غير متوقعة للبن الطبيعي الحي، تتمثل في قدرته المحتملة على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان القولون والمستقيم، ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا على مستوى العالم، والذي يُعد مسؤولًا عن أكثر من 10% من حالات السرطان وفق بيانات منظمة الصحة العالمية.

العادات الغذائية ودورها في الوقاية
لطالما أكدت الأبحاث أهمية النظام الغذائي الصحي في خفض خطر هذا النوع من السرطان، حيث تلعب الألياف، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، دورًا رئيسيًا في حماية الجسم، بينما ترتبط عادات مثل قلة النشاط البدني، التدخين، السمنة والإفراط في تناول اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة.

في هذا الإطار، سلّطت دراسة حديثة من مستشفى ماساتشوستس العام (Mass General Brigham)، نُشرت في مجلة (Gut Microbes)، الضوء على العلاقة بين استهلاك اللبن الغني بالبكتيريا الحية وانخفاض خطر أحد أنواع سرطان القولون والمستقيم.

البروبيوتيك وسرطان القولون.. رابط محتمل

وجد الباحثون أن تناول حصتين أو أكثر من اللبن الحي أسبوعيًا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم الإيجابية لبكتيريا البيفيدوبكتيريوم بنسبة 20%، وهي بكتيريا نافعة تلعب دورًا مهمًا في صحة الأمعاء.

وتوضح الدراسة أن هذه البكتيريا قد تسهم في إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، لها تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات، فضلًا عن دورها في تقوية الحاجز المعوي، وهو ما قد يساعد في تقليل نمو الأورام في القولون.

بيانات موسّعة وتأكيدات على أهمية الأبحاث
اعتمدت الدراسة على بيانات طويلة الأمد من دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين، والتي تابعت آلاف المشاركين لعقود، مع تحليل عينات الأنسجة والحمض النووي المرتبط بالبكتيريا المعوية.

رغم النتائج الإيجابية، شددت الدكتورة جمّا بالمر-كيمب، رئيسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، على أن هذه الدراسة رصدية، ما يعني أنها تثبت وجود علاقة ارتباط لا علاقة سببية، داعية إلى مزيد من الأبحاث لفهم الآليات البيولوجية الدقيقة الكامنة وراء التأثيرات الوقائية المحتملة للبروبيوتيك.

لبن طبيعي أم منكه؟ الفارق كبير

من المهم التأكيد على أن اللبن الذي أظهر التأثير الإيجابي هو اللبن الطبيعي الحي غير المنكه، الغني بالبروبيوتيك والعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم، الفيتامينات، والبروتينات، بعيدًا عن أنواع اللبن المحلاة أو المضاف لها نكهات صناعية وسكريات قد تلغي فوائدها الصحية بل وتزيد من عوامل الخطر المرتبطة بالسمنة والسرطان.

توصي أخصائية التغذية كيلي كوستا بدمج اللبن الطبيعي في النظام الغذائي عدة مرات أسبوعيًا أو يوميًا لدعم ميكروبيوم الأمعاء، وهو ما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة، مع إمكانية الاستعاضة بأطعمة مخمرة أخرى مثل الكيمتشي، الميزو، مخلل الملفوف، وكفير جوز الهند لمن لا يفضلون اللبن.

اللبن ليس علاجًا سحريًا.. بل جزء من منظومة صحية شاملة

في حين تقدم الدراسة أملًا جديدًا بشأن دور اللبن في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، إلا أن الخبراء يؤكدون أن تناول اللبن وحده لا يكفي، بل يجب اعتماده ضمن نمط حياة صحي متكامل يشمل نظامًا غذائيًا متوازنًا، نشاطًا بدنيًا منتظمًا، والابتعاد عن العادات الضارة.

تبقى الحاجة ملحّة لمزيد من الدراسات العلمية لفهم العلاقة الدقيقة بين البروبيوتيك، صحة الأمعاء، والسرطان، لكن حتى ذلك الحين، يظل اللبن الطبيعي إضافة ذكية وآمنة للنظام الغذائي، قد تمنح الجسم حماية إضافية في مواجهة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم.