2024-06-13 - الخميس
إطلاق كتاب الوصول إلى العدالة في البلدان العربية بعد كوفيد-19: وجهة نظر المجتمع المدني nayrouz اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية وممثلي شركة Kotler Impact nayrouz وفد من السفارة الماليزية يزور عمان الأهلية nayrouz محاضرة توعوية لجامعة الزرقاءحول العنف الأسري" nayrouz الأمن يعلن عن خطة مرورية تزامنا مع عيد الأضحى nayrouz الرواشدة: مؤتمر "الشبكات الكهربائية المستدامة والرقمنة نحو المستقبل" أواخر الشهر nayrouz دعوة المزارعين إلى "اتخاذ الاحتياطات اللازمة" في ظل ارتفاع درجات الحرارة nayrouz "صناعة الأردن" تستضيف اجتماع يستعرض عمل لجان "تحديث المنظومة الأكاديمية" nayrouz فريق أردني يطلع على التجربة الهولندية والبلجيكية بصناعة الهيدروجين الأخضر nayrouz المبيضين: خطاب الملك في فعالية اليوبيل ورقة مرجعية لحقبة من تاريخ المملكة nayrouz الفايز ينعى العين الاسبق انتصار عباس nayrouz المواصفات تبدأ تطبيق خطّتها الرّقابيّة لعيد الأضحى nayrouz جامعة مؤتة تحقق تقدماً في تصنيف التايمز للتأثير 2024 nayrouz الملكية الأردنية تبدأ بتسيير رحلات موسمية إلى بافوس في قبرص nayrouz مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها nayrouz حريق كبير يلتهم مصفاة للنفط في أربيل باقليم كردستان nayrouz انخفاض النفط والذهب عالميا nayrouz الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة nayrouz الفنانة غادة إبراهيم تهنئ الدكتور مينا يوحنا رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان بالعيد الـ 15 للمنظمة nayrouz وظائف شاغرة ومدعوون لاستكمال التعيين (أسماء) nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج صالح إشتيان المدادحة nayrouz هارون محمود المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج فهد ابراهيم خليل الصبيحي الجزازي "ابو عمار " nayrouz وفاة الحاجة مقبولة صالح الجواميس الدعجة nayrouz وفاة العقيد الدكتور عيسى علي ابراهيم النعيمات "ابومنور" nayrouz

هيمنة فرنسية وبريطانية على أعلى موازنات 10 بنوك أوروبية .. و"السويسرية" على الأبواب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 نيروز الاخبارية : هيمنت البنوك الفرنسية والبريطانية على المراتب العشرة الأولى لقائمة أعلى 50 بنكا أوروبيا من ناحية مبلغ الميزانية العمومية لعام 2018. 
وجاءت ثلاثة بنوك بريطانية وأربعة فرنسية من بين أعلى البنوك الأوروبية العشرة، وبنك واحد لكل من إسبانيا، وألمانيا، وهولندا، أما البنك السويسري الأول، "يو بي إس" فقد وقف على الباب.
واحتل بنك "إتش إس بي سي" البريطاني المركز الأول، أعقبه بنكا "بي إن بي باريبا"، و"كريدي أجريكول" الفرنسيان في المركزين الثاني والثالث، على التوالي. وفي المركز الرابع، جاء بنكا "سانتادير الإسباني"، و"دويتشه بنك" خامسا، وفقا لدراسة أجرتها الشركة الاستشارية "زد إي بي".
ومرة أخرى، احتل البنكان الفرنسيان "سوسيته جنرال" و"بي بي سي إي" المركزين السادس والسابع ليتقدما على بنكَي "باركليز" و"لويدز" البريطانيين اللذين جاءا في الترتيب الثامن والتاسع. واحتل بنك "آي إن جي" الهولندي المركز العاشر.
وبعد عشر سنوات من إنقاذه من قبل السلطات السويسرية، تسلق "يو بي إس" خطوة واحدة في التسلسل الهرمي للبنوك الأوروبية، ليحتل المرتبة الـ11 في التصنيف الذي يقوده العملاق البريطاني "إتش إس بي سي". وهناك أيضا أربعة بنوك سويسرية مدرجة في هذه القائمة، التي تشمل أكبر 50 مؤسسة في القارة القديمة.
في العام الماضي، فاق "يو بي إس" البنك الإيطالي "يونيكريدت" بفضل إجمالي أصوله، التي بلغت 838.5 مليار يورو. وتم تخفيض البنك السويسري رقم 2 "كريدي سويس" إلى المركز الـ14 (779.1 مليار يورو) بعد نمو الميزانية العمومية لمجموعة بنكية إيطالية أخرى هي "أنتيسا سانباولو".
وتخلفت المؤسسات البنكية السويسرية الأخرى بعيدا عن الركب. واحتفظ بنك "رايفايزن" بموقعه الـ37 بـ(200 مليار يورو في الميزانية العمومية)، وكذلك بنك "كانتونال دو زيوريخ"، الذي لا يزال في المرتبة الـ43 بـ(150.3 مليار يورو). وبقى بنك "بوستفينانس" في المركز قبل الأخير (104.9 مليار يورو).
وتبين الأرقام، التي جمعتها شركة "زد إي بي"، أن "يو بي إس" قدم أفضل ربحية بين البنوك السويسرية في التصنيف، إذا ما أخذ بعين الاعتبار عائدات الأموال السائلة، التي تبلغ نحو 8.6 في المائة. من هذه الزاوية، يتجاوز البنك السويسري الأول أغلب المؤسسات البنكية في ترتيب العشر الأوائل.
وقدم بنك "كانتونال دو زيوريخ" أفضل هيكل للتكلفة من ناحية العلاقة بين النفقات والإيرادات، التي بلغت 61.3 في المائة، وهي من بين أدنى نسب اللاعبين الأوروبيين الرئيسيين.
من حيث الرسملة، ظهر "كريدي سويس" بنسب منخفضة، إذ جاء في النصف الثاني من الترتيب. من هذه الناحية كان "يو بي إس" أفضل، لكنه بقي تحت المتوسط الأوروبي لنسبة المال السائل الذي ينبغي على المؤسسات المالية أن تحتفظ به، طبقا للمتطلب التنظيمي، الذي حددته لجنة بازل.
ويقدر خبراء "زد إي بي" في تعليقهم العام، أن متوسط ربحية القطاع البنكي الأوروبي، مقيسا بعائدات الأموال السائلة، يمكن تقسيمه على اثنين من الآن حتى 2023 بسبب تأثير الضغط التنظيمي والاضطراب الدوري.
وحذرت الشركة الاستشارية بالقول إنه حتى في حالة حدوث انتعاش اقتصادي في القارة القديمة، فإن المؤسسات بالكاد تستطيع تلبية ما ينتظره المستثمرون. وتقدم الشركة رقمنة أنشطة البنوك كعلاج للكارثة، التي وعدت بها البنوك، التي لن تطور نموذج أعمالها. رسملة البنوك الأوروبية صلبة، "لكن هذه لا تستطيع إقصاء المخاطر النظامية"، وهي الفقرة التي يختتم فيها مؤلفو الدراسة.
الاقتصادية.