2024-05-07 - الثلاثاء
وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz خسارة ثقيلة لمانشستر يونايتد أمام كريستال بالاس nayrouz جماعة مسلحة تأسر مئات الجنود في ميانمار nayrouz المعايعة يكتب الثمار الناضجة دائماً في أعالي الأشجار nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz إسرائيل تقصف رفح .. ومجلس الحرب يوافق بالإجماع على مواصلة العملية nayrouz الوحدات يتأهل إلى ربع نهائي كأس الأردن nayrouz عباس يُرحب بنجاح جهود قطر ومصر في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار nayrouz بن غفير : هذه خدعة من حماس .. علينا احتلال رفح nayrouz الوطنية للقانون الدولي الانساني تنظم ورشة عمل حول الحروب السيبرانية nayrouz الملك يحذر بايدن من كارثة جديدة في غزة nayrouz أردوغان يلتقي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أنقرة....صور nayrouz شـكر وعرفان للخدمات الطبية الملكية nayrouz ضامن عقلة يكتب (إمحها ياعلي ) وموافقه حماس على مقترح المفاوضات nayrouz اجتماع لمجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي لحل القضية الفلسطينية nayrouz الفراية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان nayrouz الخرابشة : الوزراة تضع كافة الامكانيات لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين nayrouz الارصاد تحذر من الحالة الجوية صباح الثلاثاء nayrouz نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

الأكاديمية ظريفة علييفا محراب علم طب العيون

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعدها للنشر ||عمر العرموطي 

الرئيس إلهام علييف: "إن الأكاديمية ظريفة علييفا، قدمت مساهمات كبيرة في تطوير العلوم الطبية في بلدنا وإكتسبت شهرة كبيرة عبر أبحاثها الهامة حول قضايا طب العيون الرئيسية".

تعتبر السيدة ظريفة علييفا، أما متميزة وزوجة مخلصة وإنسانا مثقفا يجمع بين الصفات الفكرية وعالمة عيون رائعة قدمت مساهمات لا تقدر بثمن في العلوم الطبية العالمية. حينما نتعرف على الحياة والعمل العلمي والإبداعي لظريفة علييفا، ونقرأ الذكريات عنها، تظهر صورة الإنسان العظيم الذي منحه الله أسمى الصفات الأخلاقية، وتأتي صورة لها أمام أعيننا. ويمكننا الخلوص الى القناعة بكون ظريفة علييفا شخصية واسعة النطاق، عندما نلقي النظر في فلسفة حياة هذه العبقرية وعالمها الروحي ومناقبها الثرية ومتعددة الأوجه في تنمية طيب العيون. 
مسيرة الحياة المشرفة لظريفة علييفا ذات المغزى العميق كعالمة مبتكرة تمتلك موهبة فطرية، وشخصية طاهرة وفريدة من نوعها، تعد بمثابة درسا روحيا وحياتيا ومدرسة الحكمة والكمال لكل مواطن أذربيجاني ولكل عالم وطبيب. وتمت وستتم كتابة العديد من المقالات والكتب والأعمال عن أنشطتها العلمية والطبية والتربوية، وصفاتها الأخلاقية العالية التي تكون مثالا للجميع. التراث العلمي الغني لظريفة علييفا، وأبحاثها في مختلف مجالات طب العيون، وإنجازاتها وأعمالها الأساسية هي صفحة مشرقة من العلوم الطبية الأذربيجانية. 
لقد تكرس أحد اتجاهات النشاط العلمي للعالمة لأبحاث العيون، والأبحاث المجهرية النسيجية والكيميائية النسيجية للعين، حيث إنعكست نتائج أبحاثها هذه بصورة شاملة ووافية في دراساتها تحت العنوان "التغيرات المرتبطة بالعمر في مسارات العين والعصب البصري"، و"الخصائص التشريحية والفسيولوجية للنظام الهيدروديناميكي للعين". كما كان طب العيون الإحترافي من ضمن أحد الاتجاهات الرئيسية للنشاط العلمي لظريفة علييفا، حيث كانت بالمعنى الحقيقي للكلمة، رائدة أولى في هذا المجال. وقد أنشأت العالمة لأول مرة في العالم، مختبرا علميا-بحثيا لدراسة الأمراض المهنية للعضو البصري، وبالتالي، وضعت بالفعل أساسا لاتجاه جديد في عالم العلوم وهو "طب العيون المهني". وتقترن قضية الأمراض المهنية في طب العيون بإسم ظريفة علييفا. وأبحاث العالمة الأساسية المكرسة لدراسة مشاكل طب العيون المتعلقة بالصناعة، أكسبت لها شهرة وشعبية كبيرة في عالم طب العيون.
كما درست ظريفة علييفا لأول مرة في العلم، الأمراض المهنية في العضو البصري لدى عمال صناعة اليود وإطارات عجلات ووضعت تدابير للوقاية من هذه الأمراض. وتنضوي أعمالها العلمية-البحثية في هذا المسار ضمن الأبحاث والدراسات النادرة منقطعة النظير في الأدب العالمي. وقد أجرت طريفة علييفا في غضون سنوات طويلة، أعمالا علميا-بحثيا واسعة النطاق في أكثر من عشر مؤسسات صناعية كبيرة في الجمهورية. ووفقا للنتائج الناجحة المترتبة من الأعمال العلمية-البحثية في مجال علم الأمراض المهنية، فمُنحت للأكاديمية ظريفة علييفا جائزة م.إ.آفارباخ من أكاديمية العلوم الطبية لدى إتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وهي أرقى جائزة في مجال طب العيون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق. وأشاد طبيب العيون والأكاديمي الشهير م.كراسنوف بأبحاث ظريفة علييفا المهتمة بعلم الأمراض المهني للعضو البصري، مشيرا إلى أنه إذا كان الموت، قد منح ظريفة عزيز قيزي مهلة ببضع سنوات أخرى، لكان من الممكن أن تضحي رئيسة مدرسة مثالية جديدة في مجال طب العيون.
لقد كانت الأكاديمية ظريفة علييفا التي قدمت طب العيون الأذربيجاني للعالم، عالمة مبتكرة ذات نهج خاص بها. وما إقصترت في نشاطها العلمي والتربوي، على القيام بعمل علمي-بحثي متعدد المسارات فحسب، بل أعارت إهتماما خاصا لتأهيل الكوادر العلمية الشابة ذوي الدرجة العالية من الكفاءة ورفع كفاءات أطباء العيون. وقال طبيب العيون ذو الصيت العالمي، الأكاديمي أ. نيستيروف: "إن ظريفة علييفا، كانت شخصا في منتهى الذكاء ومحترفة كبيرة. وأعتبرها عالمة شهيرة في مجالها".  
وقد كانت ظريفة علييفا أما حنونة وقرينة مخلصة وصديقة وفية ورفيقة موثوق فيها للشخصية البارزة المتمثلة في الزعيم الوطني حيدر علييف الذي يكون معمار ومؤسس دولة أذربيجان الحديثة والمستقلة والذي نذر حياته الحافلة لتقدم وطنه وشعبه. وهذه العبقرية كذلك والدة فخامة الرئيس/ إلهام علييف وتظل في قلب كل واحد منا بإعتبارها شخصية غير منسية للقيم القومية-الأخلاقية لدى الشعب الأذربيجاني.

whatsApp
مدينة عمان