2024-04-27 - السبت
هيئة كبار العلماء السعودية : لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح ...بيان nayrouz تجارة الأردن تشارك باجتماع لجنة شؤون العمل باتحاد الغرف العربية nayrouz بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة بعدة تخصصات nayrouz الأمن العام يحصد المركز الثاني في البطولة الدولية العسكرية لالتقاط الأوتاد nayrouz الشركة الأم لتيك توك ترفض بيع التطبيق رغم التحذير الأمريكي nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz مقتل البلوغر العراقية الشهيرة أم فهد nayrouz ذوبان الجليد يحد من تكاثر البطريق nayrouz شعلة أولمبياد باريس تنطلق بحرا إلى فرنسا nayrouz الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس nayrouz 15 طنا يوميا فاقد خضار وفواكه بسبب سوء النقل او التخزين nayrouz فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية الأحد nayrouz زوابع قوية تضرب وسط الولايات المتحدة nayrouz زلزال بقوة 4.1 درجات يضرب شرق تركيا nayrouz أوكرانيا تعلن إسقاط 21 صاروخاً روسياً وموسكو تؤكد تدمير 66 مسيّرة nayrouz رياح وغبار وسيول .. الأمن يحذر من عدم الاستقرار الجوي nayrouz أمين عمّان: التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء في 15 آيار nayrouz الاتصالات الأردنية توزع أرباحاً بقيمة 41.250 مليون دينار على مساهميها nayrouz مبارك حفل زفاف الشاب سلطان فايز الفايز ...صور nayrouz 6 فرص استثمارية خلال الربع الأول من العام الحالي nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

رد ليلى عبد اللاييفا مديرة إدارة الإعلام لدى وزارة خارجية جمهورية أذربيجان على سؤال وسائل الإعلام بشأن ما صرح به الرئيس الفرنسي إ. ماكرون في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء أرمينيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعدها للنشر عمر العرموطي 


السؤال: أعرب الرئيس الفرنسي إ. ماكرون أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء أرمينيا، عن الأفكار مثل إلتزام بوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، والإفراج عن جميع المعتقلين بمن فيهم أسرى الحرب، وإحتواء التوتر بين الطرفين والإنسحاب من الأراضي الأرمنية. وأبدى تضامن فرنسا مع أرمينيا. نود أن نعرف ردكم.
الجواب: بادئ ذي بدء، نريد التأكيد على توفير وقف إطلاق النار في المنطقة الذي يبني على بيان مشترك وقع عليه قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 10 نوفمبر عام 2020، حيث تسعى قوات حفظ السلام الروسية لضمان الهدنة تنفيذا لمهمتها الخاصة بحفظ السلام. ولا نرى أي دور من الأدوار لفرنسا في هذا الأمر.
كمن المعروف، فقد إنطلق الجانب الأذربيجاني دوما من موقع يتضمن تبادل أسرى الحرب على أساس مبدأ "الجميع لقاء الجميع". كما أعلننا مرارا وتكرارا أنه لا يوجد أسرى الحرب الأرمن في أذربيجان. أما أعضاء المجموعة التخريبية التي تغلغلت في أراضي أذربيجان في 26 نوفمبر 2020 بعد توقيع البيان الثلاثي والتي إرتكبت عملا إرهابيا هنا، وكذلك أعضاء مجموعة الإستطلاع والتخريب التي إخترقت أراضينا في منطقة كالباجار في 27 مايو وحاولوا إرتكاب عمل تخريبي عن طريق تلغيم الطرق، فهم ليسوا أسرى الحرب.
فيما يتعلق بالإتهامات الملفقة التي وجهتها أرمينيا بشأن الجنود الأرمن المفقودين، نود الإشارة الى أنه، كما أكتشف في ارمينيا في هذه الأيام، فإن الجنود الأرمن المفقودين، يتم حفظهم في المثلجة في إحدى المشرحات، مما تسبب في إثارة فضيحة كبيرة في هذا البلد. في المقابل، تمسكا بالمبادئ الإنسانية، عثرت أذربيجان على جثث حوالي 1600 جندي أرمني، وشاركت قوات حفظ السلام الروسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذه العملية. وتم تسليم الجثث الى الجانب الأرمني. غير أنه لم ترد من أرمينيا حتى يومنا هذا، أية معلومة حول ما يساوي 4 آلاف أذربيجاني فُقدوا في غضون حرب قره باغ الأولى.
نرحب بفكرة الرئيس الفرنسي عن ضرورة ترميم الآثار الإسلامية أيضا. لكننا نريد أن نشدد على أنه لا توجد وحدة إدارية إقليمية بإسم قره باغ الجبلية الذي كان الرئيس الفرنسي يردده أثناء كلمته.
أما الحوار المباشر المذكور في الكلمة، فتجدر الإشارة إلى إجراءه بالفعل. وبناء على البيان الذي وقعه قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 11 يناير عام 2021، فتنعقد الإجتماعات على مستوى نواب رؤساء الوزراء والحوار قائم. ولا تتمتع فرنسا بدور ما في هذه العملية.
حول عملية تحديد وترسيم الحدود، كما أعلننا، فتدعم أذربيجان بدء عملية تحديد الحدود التي ينبغي تسويتها من خلال المفاوضات.
ونود أن نؤكد مجددا أن العسكريين الأذربيجانيين، يؤدون مهامهم على أراضيهم الأم. مما يؤسف له بالإشارة الى أن فرنسا، لم تقم بدعوة لسحب القوات الأرمنية من الأراضي الأذربيجانية المحتلة، مهما كانت رئيسة مشاركة في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا منذ عام 1997، حيث تتضمن قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة هذه المطالبة.
فيما يتعلق بمعالجة القضايا الحدودية من خلال المحادثات، فنبتغي أن نقول أن أذربيجان، قد كانت متمسكة بحل النزاع بواسطة المفاوضات على وجه الدوام وشاركت في المفاوضات لمدة 28 عاما. فلهذا السبب، تنفتح أذربيجان دائما على النقاشات والعملية التفاوضية.
ولا تلاقي التصريحات حول عودة فرنسا بحزم إلى المنطقة وضوحا. إذ أنها دولة مشاركة في رئاسة مجموعة مينسك وتشارك بصفتها هذه في التطورات الإقليمية منذ عام 1997. لذا، فتلك التصريحات غير واضحة.
لا يخفي أن فرنسا، تكنّ تعاطفا خاصا تجاه أرمينيا. ولكن، على هذه الدولة أن تظل محايدة رسميا بصفتها رئيسة مشاركة في مجموعة مينسك. ونأمل في موقف فرنسا المحايد وغير المحابي، تماشيا مع تفويضها كرئيسة مشاركة.