2024-04-30 - الثلاثاء
الحديد: 90 ألف دينار فاتورة رواتب الفيصلي ...والحسين إربد "شغله طيب" nayrouz اشتعال الصدارة وصراع الهبوط مستمر في الدوري الأردني nayrouz "الإسلامي للتنمية": جاهزون للاستجابة لأي طلبات تمويلية من الأردن nayrouz الميثاق يعقد اجتماعه ال 56 ويدعو إلى التحلي بالروح الايجابية والتنافس الشريف لخوض الانتخابات النيابية nayrouz وزير الأوقاف يفتتح مسجد غرندل الكبير في لواء بصيرا nayrouz البدور: مجالس الطلبة "بروفة" للانتخابات النيابية nayrouz الأردن .. عقد زواج عرفي يودي بعشريني إلى السجن nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنظم دورة الغطس الأولى لمصابين عسكريين من إقليم الجنوب..صور nayrouz مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يزور العميد الركن المتقاعد محمود عبدالكريم البلاونة للاطمئنان على صحته nayrouz الامن العام ينظم حملة تبرع بالدم في اربد ...صور nayrouz تعرّف على فوائد فاكهة "القشطة الشائكة" nayrouz "اليونيسف" تحذّر من تداعيات التصعيد في الجنوب اللبناني على الأطفال nayrouz بسبب موقف بلاده.. طلاب يطردون السفير الألماني من جامعة في رام الله nayrouz أمريكا.. حاول التخابر مع روسيا فخدعته الـ "FBI" nayrouz السكتة الدماغية الخفيفة.. ما أسبابها وأعراضها؟ nayrouz "لوفيغارو": اكتظاظ في سجون فرنسا مع ارتفاع عدد السجناء إلى رقم قياسي nayrouz اكتشاف سم قاتل على رفوف المكتبات nayrouz اتحاد العمال يقيم حفل عيد العمال تحت الرعاية الملكية السامية غدا nayrouz الهند.. مقتل 10 متمردين ماويين عقب اشتباك مسلح مع الشرطة nayrouz أوكرانيا تفكك النصب التذكاري للصداقة مع روسيا nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz

إطلاق المرحلة 2 من برنامج دعم القطاع المنزلي بالأنظمة الشمسية

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أطلق صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة/ وزارة الطاقة الاحد، المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي.

ووقع رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة مع ممثلي 4 بنوك اتفاقيات لإتاحة المجال للمواطنين الاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب انظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

وأكد الخرابشة، أهمية البرنامج في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي هو دعم مباشر بقيمة 30% من تكلفة الأنظمة (السخان الشمسي والخلايا الشمسية) تقدم لمساعدة الأسر الأردنية، إضافة الى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية ما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

وقال إن حجم الأنظمة التي يدعمها صندوق الطاقة لغاية قدرة 3.6 كيلواط (واحد فاز) هي مشمولة أيضا بدعم الكهرباء، سواء في هذا البرنامج أو التي تم تركيبها في المرحلة الأولى، التزام من قبل الحكومة بفعالية الدعم للبرامج التي يقدمها الصندوق للمواطنين وضمان استفادتهم منها بالشكل الملائم.

وأكد، أهمية المشروع في تحفيز أعمال الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات، الأمر الذي يساهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة في مختلف المحافظات، ما سيحدث أثرا تنمويا محلياً مباشرا.

وشدد وزير الطاقة، على أن هذا البرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة هو استمرار لخطط وبرامج الصندوق في دعم القطاع المنزلي، وهو أيضا إشارة واضحة إلى رغبة الحكومة في دعم المواطن وتمكينه في فاتورة الكهرباء الشهرية، وإلى استمرارنا العمل على تحقيق الخطط في مجال الانتقال الطاقي التدريجي في مختلف القطاعات، وصولا إلى الاستدامة في هذا المجال.

مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، أكد أهمية الشراكة بين صندوق الطاقة المتجددة مع البنوك التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ هذا البرنامج والوصول للمواطنين من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، لإتاحة المجال للمواطنين الاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب انظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

وقال حمزة إن أربعة بنوك انضمت الآن للمشاركة في هذا البرنامج، وسيتبعها توقيع اتفاقيات مماثلة مع 25 جمعية محلية في مختلف المحافظات لتسهيل الوصول إلى المواطنين في أماكن سكنهم.

وأشار إلى أن إطلاق هذه المرحلة من البرنامج يأتي بعد تحقيق المرحلة الأولى أهدافها وتركيب أنظمة خلايا شمسية لـــ 4500 منزل إضافة إلى أنظمة السخان الشمسي بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار، مؤكدا استمرار الصندوق في تأدية مهمته المتمثلة بتمكين المواطنين من تحمل فاتورة الكهرباء الشهرية وإحداث أثر اقتصادي واجتماعي مباشر في هذا الشان.

بدورهم أكد مدراء عامون البنوك أهمية برامج صندوق الطاقة المتجددة في تحريك السوق، وضرورة المشاركة في البرنامج ما يسهل ويخدم المواطنين ويخفف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على القطاع المنزلي، وذلك من خلال تسهيل عمليات التمويل للمواطنين بالشراكة مع صندوق الطاقة ضمن اليات شفافة وواضحة.

وأشاروا إلى أن البرنامج في مرحلته الأولى قد حقق نجاحا كبيرا وبحجم تمويل وصل إلى 20 مليون دينار، وهذه المرحلة المماثلة بحجم التمويل ستساهم في خلق فرص عمل كبيرة في شركات الطاقة وتحريك السوق إلى جانب الأثر الاقتصادي والاجتماعي المباشر على المواطنين.

ووفق الاتفاقيات يختار المواطن الشركة المزودة للخدمة أو المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية أو نظام السخانات الشمسية، وتعطى الأولوية للمزودين أو المقاولين المحليين في المحافظات أو من ضمن الاقليم وأن يكون المزود أو المقاول مرخص من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب انظمة الخلايا الشمسية أما فيما يخص تركيب السخانات الشمسية يجب أن يكون المزود أو المقاول ضمن قائمة المؤهلين لتركيب أنظمة السخانات الشمسية حيث أن هذه القائمة يمكن الحصول عليها من خلال النوافذ التمويلية.

ويمكن للراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المعد لهذا البرنامج والذي تم استحداثه للتسهيل على المواطنين الراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة آلية التقديم والاستفادة من البرنامج وتفاصيل الدعم والمواصفات الفنية للأنظمة والذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية memr.gov.jo أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي لصندوق الطاقة JREEEF او من خلال البنوك المعتمدة لهذا البرنامج.