2024-05-06 - الإثنين
إسرائيل تقصف رفح .. ومجلس الحرب يوافق بالإجماع على مواصلة العملية nayrouz الوحدات يتأهل إلى ربع نهائي كأس الأردن nayrouz عباس يُرحب بنجاح جهود قطر ومصر في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار nayrouz بن غفير : هذه خدعة من حماس .. علينا احتلال رفح nayrouz الوطنية للقانون الدولي الانساني تنظم ورشة عمل حول الحروب السيبرانية nayrouz الملك يحذر بايدن من كارثة جديدة في غزة nayrouz أردوغان يلتقي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أنقرة. nayrouz شـكر وعرفان للخدمات الطبية الملكية nayrouz ضامن عقلة يكتب (إمحها ياعلي ) وموافقه حماس على مقترح المفاوضات nayrouz اجتماع لمجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي لحل القضية الفلسطينية nayrouz الفراية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان nayrouz الخرابشة : الوزراة تضع كافة الامكانيات لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين nayrouz الارصاد تحذر من الحالة الجوية صباح الثلاثاء nayrouz نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى nayrouz حماس: سننتصر قريبا ونهدي النصر لهذا الرئيس العربي والزعماء العرب nayrouz أول تعليق أمريكي على موافقة حماس الهدنة مع اسرائيل nayrouz أول رد على حماس.. إسرائيل تعلن مواصلة عملياتها في رفح nayrouz تمثال "أبو جعفر المنصور" يثير جدلا في العراق nayrouz صحيفة : تركيا وألمانيا نموذج ناجح لفصل الاقتصاد عن السياسة nayrouz مورينيو يقترب من تدريب ناد سعودي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

المؤرخ العرموطي يقترح على أمين عمَّان إقامة Mini Jordan "الأردن المصُغّرة" على غرار Mini Indonesia "أندونيسيا المصُغّرة"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

خاص/ نيروز

... أقترح المؤرخ عمر العرموطي / مُعد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان على معالي أمين عمَّان د. يوسف الشواربة بأن تقوم أمانة عمَّان بتفيذ مشروع Mini Jordan أو (الأردن المصغرة) على غرار مشروع Mini Indonesia (أندونيسيا المصغرة) الذي أقيم بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا.
... وقال العرموطي أنه تلقى دعوة رسمية قبل حوالي "8 سنوات" من الحكومة الاندونيسية لحضور مؤتمر قادة دول عدم الإنحياز من أجل التغطية الإعلامية لهذا المؤتمر والذي أنعقد "آنذاك" بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا بمشاركة أكثر من 70 من ملوك ورؤساء ومندوبي دول منظمة دول عدم الإنحياز... وقد شارك قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني بجلسات المؤتمر وبحضور وفد أردني رفيع المستوى، وأتذكر أنه كان من بين المشاركين بالوفد الأردني عطوفة المهندس عامر عبد الوهاب المجالي / رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية "آنذاك" والذي قام بالتوقيع مع الحكومة الأندونيسية لتأسيس شركة جديدة لصناعة الإسمدة باسم  "بتروكاليتم ابدي" "TKA" حيث تم التوقيع على اتفاقية تسجيل الشركة بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو"، وقد توصل الجانبان الأردني والاندونيسي لتأسيس شركة في مجال صناعة الإسمدة التي تحتاجها اندونيسيا بحيث تستهلك مع المصنعين الحاليين حوالي 2.4 مليون طن سنوياً من خامات الفوسفات.

وفيما يتعلق بمشروع Mini Indonesia قال المؤرخ العرموطي بأنه على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها "آنذاك" إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا فقد تم ترتيب زيارة له إلى ما يعرف بـ Mini Indonesia  "أندونيسيا المصغرة" والتي أقيمت على مساحة أرض تقدر ما بين "500 – 1000 دونم"... 
... علماً أنه في داخل هذه المنطقة هناك مجسّمات ونماذج وشرح مختصر لأهم الأماكن الحضارية والأثرية والسياحية والاقتصادية والثقافية والمنجزات والمشاريع الكبرى في أندونيسيا، وقد تحوّل هذا المشروع إلى مزار سياحي للسياح الأجانب وكذلك لطلبة المدارس والجامعات من أجل التعرّف بسرعة على أهم الأماكن الحضارية والمنجزات الهامة داخل أندونيسيا ضمن جولة على الأقدام قد تستغرق يوماً كاملاً أو لساعات طويلة، علماً أنه يتم استيفاء مبلغاً من المال مقابل دخول هذه المنطقة السياحية الثقافية التي يؤمها السوّاح من جميع أنحاء العالم فتحولت Mini Indonesia  إلى مكان للجذب السياحي ومن معالم جاكرتا السياحية.
... لذلك أقترح المؤرخ عمر العرموطي/ مُعِد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان على معالي أمين عمَّان د. يوسف الشواربة اقامة Mini Jordan أو "الأردن المصغرة" على مساحة أرض في العاصمة عمَّان أو بضواحيها "طريق المطار على سبيل المثال" تتراوح مساحتها ما بين "500 – 1000 دونم" لأن هذا المشروع سيعمل على دفع الحركة السياحية والثقافية بالعاصمة عمَّان إلى الأمام بحيث يزور المشروع السياح الأجانب الزّائرين لعمَّان من كل أنحاء العالم... وكذلك سيزور المشروع طلبة المدارس والجامعات، وسيصبح مورداً مالياً لأمانة عمَّان، وسيكون سبباً في تثقيف طلبة المدارس والجامعات ويصبح أحد معالم عمَّان السياحية، وكذلك سيعمل هذا المشروع على توظيف عدداً كبيراً من العاطلين عن العمل.

ولعل تنفيذ هذا المشروع Mini Jordan أو (الأردن المصغرة) يصبح انطلاقة جديدة لأمانة عمَّان الكبرى علماً بأن هذا المشروع هو مشروع جديد ونحن في انطلاقتنا إلى المئوية الثانية نبحث عن هكذا مشاريع منتجة لم يتم تنفيذها من قبل.
whatsApp
مدينة عمان