2024-05-03 - الجمعة
السودان: نظارة الحسانية والحسنات تدين إنتهاكات الدعم السريع وتعلن مساندتها للجيش nayrouz أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها.. 7 أمور تعرف عليها nayrouz رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية يلتقي والي سنار المكلف nayrouz يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية nayrouz إعدام سعودي بتهمة خيانة الوطن nayrouz الكشف عن ”الخطة ب” للسعودية لإبرام صفقة مع أمريكا بعد رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطين nayrouz عملاق الشحن البحري ”ميرسك”: التجارة ستنقطع في البحر الأحمر حتى منتصف العام القادم nayrouz إصابة 8 عسكريين سوريين جراء هجوم إسرائيلي على دمشق nayrouz أمريكا تقدم مساعدات إنسانية لبوركينا فاسو بنحو 55 مليون دولار nayrouz أتلانتا يفرض التعادل على مرسيليا في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي nayrouz ميادة الحناوي تغني "حبة ذكريات" للموسيقار طلال وعبدالرحمن الأبنودي nayrouz الشرطة البريطانية تعتقل 45 شخصا.. بـ "جريمة" منع ترحيل مهاجرين إلى رواندا nayrouz تشيلسي يقلص آمال توتنهام ليقلص بالتأهل لدوري أبطال أوروبا nayrouz كأس العالم يدفع عجلة مشروع النفق المائي بين إسبانيا والمغرب nayrouz مصدر أمني: ضربة إسرائيلية تصيب مبنى أمنيا سوريا خارج دمشق nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz مدانات رئيسا لمجلس إدارة مجمع الحسين للأعمال nayrouz استشهاد 18 أسيرا في سجون الاحتلال منذ أكتوبر الماضي nayrouz الوحدات يواصل صحوته بفوز ثمين على السلط nayrouz إليكم تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بلغت حصة الأردن من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي، لهذا العام، 210 آلاف جرعة، منها 140 ألفا للقطاع الخاص، و70 ألفا للقطاع العام، وفق مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمود الحورات.

واستورد القطاع الخاص من خلال مستودعين نحو 140 ألف جرعة من المطعوم تباع بشكل اختياري للمواطنين، فيما توزعه بعض القطاعات الطبية مجانا على فئات مرضية محددة.

وأكد الحورات، أن الوزارة استوردت 70 ألف جرعة من المطعوم والتي باتت متوفرة في مستودعاتها، مشددا على أن الوزارة "لا تجبر أي شخص على أخذ المطعوم”.

وتخصص الوزارة حوالي 35 ألف جرعة لتطعيم الكوادر الصحية العاملة في مجال الرعاية الصحية، و35 ألفا لتحصين كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفقا للأسس التي وضعتها الوزارة حسب الفئات المستهدفة لأخذ المطعوم الموسمي.

وفي نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، تبرعت جمهورية ألمانيا الاتحادية بـ78 ألف جرعة من اللقاح، في إطار دعم القطاع الصحي الأردني.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية للعاملين الصحيين في قطاع الرعاية الصحية، خاصة في خط الدفاع الأول، وفي أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ووحدات العناية المركزة، لتقليل فرص نقل المرض للمراجعين وأفراد الأسر.

وتستمر الوزارة بتحصين كوادرها والمرضى منذ بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) حتى كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، وفقا للحورات الذي أكد أن مديرية التوعية والإعلام الصحي وشركاءها ستطلق حملة توعوية بطرق الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، وبأهمية المطعوم الرباعي ودوره في تخفيف أعراض الإنفلونزا الشديدة.

أما بالنسبة لصيدليات القطاع الخاص، فقد باشر بعضها عمليات البيع للموطنين الأسبوع الماضي، بحسب تسعيرة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الجديدة، بعد دراسة أسعار الشركات العالمية المنتجة للمطعوم، وهو ما أكده نقيب الصيادلة الدكتور محمود عبابنه.

وأشار مدير مبيعات يعمل في أحد مستودعات الأدوية المستوردة لمطعوم الإنفلونزا الدكتور عبدالله سالم، ان الاقبال على شراء المطعوم الموسمي من قبل المواطنين ما يزال "ضعيفا”، مبينا أن الموعد الأمثل للتطعيم لضمان فعاليته هو قبل بدء موسم الشتاء.

وأشار سالم الى أن مستودعي الادوية المستوردين للمطعوم خفضا سعره هذا العام بناء على دراسة الأسعار العالمية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، مؤكدا أن هامش الربح للمستودعين معقول”.

وتراوحت أسعار "الرباعي” في صيدليات المملكة البالغ عددها أربعة آلاف صيدلية ما بين 9.30 دينار إلى11 دينارا أردنيا، بفارق 5-6 دنانير عن العام الماضي، بحسب سالم.

واستورد كل مستودع أدوية من الشركات العالمية المنتجة للمطعوم نحو 70 ألف جرعة من الرباعي، بحسب سالم، الذي أشار الى ان أسعار العطاءات للمطعوم في وزارة الصحة "قليلة”، ما يمكنها من استيراد كميات أكبر وتوسيع الشرائح من المواطنين غير المقتدرين ماليا لشراء المطعوم من القطاع الخاص بدلا من اقتصارها على فئات محدودة.

بدورها تعتبر منظمة الصحة العالمية، المطاعيم الثلاثية والرباعية "آمنة وفاعلة” في مقاومة الإنفلونزا الموسمية التي تتسبب باعتلالات واسعة النطاق، تتراوح ما بين الأعراض الخفيفة إلى المرض الوخيم وحتى الوفاة، فضلا عن انتقال الإنفلونزا باللمس والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة برذاذ التنفس.