2024-05-05 - الأحد
تطوير البرامج الجامعية..وسوق العمل..! nayrouz تفاصيل خرق أمني كشف معلومات سرية عن 6 آلاف اجتماع للجيش الألماني nayrouz الكهرباء الوطنية تسعى لرفع نسبة توافرية شبكة النقل الى 99.96 % عام 2026 nayrouz المكسيك.. قتيلان في هجوم استهدف مرشحا للانتخابات nayrouz الشرطة الأسترالية تقتل صبيًّا بعد واقعة طعن nayrouz جولة لندن الترويجية تلفت الأنظار للاستثمار في الأردن nayrouz الهيئة العامة لشركة سنيورة للصناعات الغذائية توافق على توزيع ارباح نقدية بقيمة 4,2 مليون دينار nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz بسبب إسرائيل.. «غوغل» في موقف حرج nayrouz جريمة تهز لبنان.. مقتل شابة بعد اغتصابها داخل فندق nayrouz عائلات الأسرى لنتنياهو: التاريخ لن يغفر لك nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الأحد 5 مايو 2024 nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 5 مايو 2024 nayrouz تدهور مركبة خلاط تغلق مسربا على الصحراوي nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الأحد 5 مايو 2024 nayrouz نقابة تجار المواد الغذائية تطلق مبادرة (إطعام) nayrouz أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz الدويري: جيش الاحتلال فشل في تحقيق أدنى أهدافه nayrouz ابرز اهتمامات الصحف المصرية nayrouz الفلكية الأردنية: أقمار ستارلينك ظهرت بسماء الأردن السبت nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

الكرك: قرية بذان القديمة مَعْلَمٌ حضاري وسياحي وتراثي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



في شمال غرب محافظة الكرك وعلى بعد حوالي 9كم من مركز المدينة، تقع قرية بذان القديمة التي يشكل نمط مساكنها ومدرستها وإطلالتها على هضاب الكرك والأغوار الجنوبية معلما حضاريا وسياحيا وتراثيا على الخريطة السياحية الأردنية والعالمية لنظامها العمراني الرائع وجمالية منظرها.
وأكد مواطنون كانوا يقطنون في القرية القديمة في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن القرية تشكل منجما سياحيا وتراثيا في المحافظة سيما أنها تقع في وسط المحافظة وتطل على جبالها وأغوارها ومنها يستمتع الزائر برؤية أضواء القدس والخليل وبساتين العنب والزيتون في وادي الكرك.
وتتميز القرية بطبيعة جغرافية محاطة بسلاسل جبلية من مختلف الجهات وقنوات للمياه مصممة بطريقة يتم من خلالها توصيل المياه إلى جميع بساتين القرية بطريقة منظمة.
ودعا هؤلاء المواطنون الجهات ذات العلاقة إلى الاهتمام بمثل هذه المواقع السياحية المهمة وإعادة تأهيلها لتكون واجهة سياحية على الخريطة السياحية الأردنية والعالمية، وتحقيق الهدف من تعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة وتمكين أبناء المجتمع المحلي وتوفير فرص عمل وتحقيق النفع العام.
وأشار مدير المتحف التراثي في بلدية الكرك الكبرى والمالك لأحد البيوت القديمة في القرية الدكتور راكز العرود أن القرية تحتوي على بيوت قديمة يتجاوز عمرها حوالي 500 عام، لافتا إلى أن القرية خرجت رجالا يعملون الآن في مختلف مجالات الحياة والثقافة فمنهم الطبيب والمهندس والمعلم والمزارع والبناء والحداد والراعي.
وأضاف، إن أول ما يلفت نظر الزائر وهو متوجه إلى بذان من خلال طريق منحدرة، البيوت القدبمة التي تظهر وكأنها سقف واحد متلاصقة بعضها ببعض وبطريقة معمارية فنية تبهر الناظر تدل على الترابط والتماسك والألفة الذي كان يسود بين سكانها.
وأشار عودة الرهايفة أحد سكان المنطقة، إلى أحد معالم القرية وهي شجرة عمرها أكثر من 500 عام تعرف باسم سدرة بذان والتي كانت مزاراً لجميع سكان القرية يسامرون تحتها بعد يوم مليء بالتعب والمشقة، وكانوا يقيمون في ظلالها الولائم ومختلف نشاطات القرية.
وأكد مدير سياحة الكرك ساطع المساعدة أن قرية بذان القديمة تعتبر من المواقع المهمة والمميزة في محافظة الكرك وتتمتع بمقومات سياحية تجمع بين الطابع التراثي والطبيعي، مشيرا إلى أن نمط القرية العمراني يشكل معلما سياحيا وتراثيا يمكن إدراجه على خريطة السياحة في المحافظة لتكون نقطة جذب للسياح والزوار وأبناء المجتمع المحلي.
وأشار إلى أن الموقع بحاجة إلى إعادة تأهيل للمباني التراثية وتوظيفها للأنشطة السياحية، مؤكدا ضرورة اشراك الجهات الخاصة وأبناء المجتمع المحلي في دعم مثل هذه المواقع السياحية وإدراجها في مسار سياحي وبما يسهم في خلق فرص عمل.