2024-04-28 - الأحد
السردية تكتب:سقوط أمير في نيويورك nayrouz وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي nayrouz وزير الأشغال يبحث وأعضاء منتدى الأعمال الهندسي آليات تطوير قطاع الخدمات nayrouz إتفاقية شراكة بين قرى الأطفال وشركة الكسيح لدعم الأطفال في غزة nayrouz (3.253) مليون دينار صافي الأرباح العامة للصوامع خلال 2023 nayrouz تنفيذ الخطة التدريجية لتحديد العدد المقرر للقبول في تخصصي الطب وطب الأسنان nayrouz الفريق أول ركن كباشي والمبعوث الروسي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين ...صور nayrouz العربية لحماية الطبيعة تدعم مشتل بلدية غزة nayrouz الروابدة يكرم الطلبة الفائزين في مسابقة المرحومة (سُميّة بني عيسى بالقرآن نعلو) في مدرسة الأشرفية الثانوية بلواء الكورة. nayrouz رغد صدام حسين تنشر مذكرات لوالدها خطَّها بيده في السجن (صور) nayrouz بوركينا فاسو ترفض اتهامات للجيش بارتكاب مجزرة بحق مدنيين nayrouz اعتقال مرشحة للرئاسة الأمريكية أثناء مشاركتها باحتجاج مناهض لإسرائيل nayrouz تأجيل جميع أنشطة محمد عبده الفنية لأجل غير مسمى nayrouz قائد الجيش الأوكراني: الوضع تدهور مع تحقيق روسيا "نجاحات تكتيكية" nayrouz وزير المالية السعودي: على الدول مراجعة خططها لمواجهة الصدمات nayrouz التايمز: مرسيليا الفرنسية عاصمة الجريمة في أوروبا nayrouz واشنطن: إسرائيل ستبحث مخاوفنا قبل أي تحرك نحو رفح nayrouz العمايرة: عملية جراحية نوعية لمريض يعاني من ورم سرطاني في قولون متقدم بالبشير nayrouz سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي توفر التحديث الجديد من Galaxy AI باللغة العربية في الأردن nayrouz وزير الداخلية: الاعتداءات على المياه تعد تهديدا للأمن الوطني nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

ماذا يحدث للجسم اثناء تناول البطاطا الحلوة.... لمحاربة ارتفاع ضغط الدم والحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



ما هو الجزر اليماني، البطاطا الحلوة الجزر اليماني أو البطاطا الحلوة (بالإنجليزية: Ipomoea batatas) من الخضروات الجذرية المغذية واللذيذة، وتحتوي على فيتامينات ومغذيات تجعلها إضافة رائعة للكثير من الأصناف الشهية، وتعززها بفوائد البطاطا الحلوة المشوية أو المسلوقة، أو حتى النيئة.

البطاطا الحلوة لا تشبه البطاطا البيضاء العادية، البطاطا البيضاء تعد من عائلة الباذنجانيات، والتي تتضمن أيضاً الطماطم، والباذنجان، والفلفل الحار.

تعد الجذور هي الجزء الذي يؤكل من البطاطا الحلوة، أما البطاطا البيضاء، فإن الجزء المستخدم منها هو الدرنات وليس الجذور. مقارنة بالبطاطا البيضاء، تحتوي البطاطا الحلوة على كمية أكبر من السكر الطبيعي، وكمية أقل من السعرات الحرارية.

بالرغم من أن اللون البرتقالي هو السائد للبطاطا الحلوة، لكنها تتواجد أيضاً باللون الأبيض، والأصفر، والوردي، والأرجواني، ومع ذلك الاختلاف في الألوان، إلا أن البطاطا الحلوة باللونين البرتقالي والأصفر هما الأكثر احتواء على فيتامين أ، بالمقابل تعتبر البطاطا الحلوة باللون الأرجواني غنية بمضادات الأكسدة.

فوائد البطاطا الحلوة

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة
فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر
فوائد البطاطا الحلوة لضغط الدم
فوائد البطاطا الحلوة للسرطان
فوائد البطاطا الحلوة للمعدة
فوائد البطاطا الحلوة للرجيم
فوائد البطاطا الحلوة للجنس
فوائد البطاطا الحلوة لتقليل الالتهابات
فوائد البطاطا الحلوة لتقوية المناعة
فوائد البطاطا الحلوة للبصر والرؤية
القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من المياه، وهي تقريباً خالية من الدهون، كما أن الكربوهيدرات والبروتينات تعتبر من مكونات البطاطا الحلوة الأساسية.

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين سي، وفيتامين B6، فيتامين E، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين. بالإضافة إلى ذلك تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة من المعادن، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك. اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة يرجع إلى احتوائها على مادة مضادة للأكسدة تسمى بيتا كاروتين.

يحتوي كل 100 غم من البطاطا الحلوة على 86 سعر حراري، والقيمة الغذائية كالتالي:


دهون 0.1 غم
صوديوم 55 ملغ
بوتاسيوم337 ملغ
كربوهيدرات 20 غم
بروتين 1.6 غم
فيتامين  أ286%
كالسيوم 0.03%
فيتامين سي4%
حديد 3%
مغنيسيوم 6%

تتمثل القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة المسلوقة بدون قشر في 27 غرام من الكربوهيدرات. والنشويات التي تشكل 53% من محتوى الكربوهيدرات.

تشكل السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والمالتوز 32% من محتوى الكربوهيدرات. 

هناك العديد من الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة مثل أي نوع من الخضار والفواكه، تعرف في السطور التالية على فوائد الجزر اليماني المعروف بالبطاطا الحلوة.

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر
تعتبر نسبة السكر في البطاطا الحلوة قليلة حسب مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث أن من فوائد البطاطا الحلوة للسكري أنه تقي من الإصابة مرضى السكري من أن يحدث لهم هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، أو مقاومة الخلايا للإنسولين.

من فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، تبين أن مرضى السكري من النوع الأول الذين يتناولون غذاء مليء بالألياف تكون نسبة السكر في الدم لديهم قليلة، وكذلك تحسن الألياف من مستوى السكر والأنسولين في الدم مع مرضى السكري من النوع الثاني. تمتلك حبة بطاطا متوسطة الحجم مع قشرتها 6 غرام من الألياف.

فوائد البطاطا الحلوة لضغط الدم
تكمن فوائد البطاطا الحولة للضغط في أن كل حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة على 542 ملغ من البوتاسيوم، وحوالي 6% من المغنيسيوم، وكلاهما ضروري لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من المعروف أن البوتاسيوم يساعد على الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم، ويعمل على خفض ضغط الدم، حيث يساعد على التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم المسببة غالباً لارتفاع ضغط الدم.

فوائد البطاطا الحلوة للسرطان
البطاطا الحلوة ذات اللون الأرجواني لها قدرة أكبر في تقليل نمو الخلايا السرطانية من البطاطا ذات اللون البرتقالي، بيتا كاروتين الموجود بكمية كبيرة في البطاطا الحلوة يمنع أو يقلل من حدوث سرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء قبل سن اليأس.

يساعد كذلك فيتامين سي الموجود في البطاطا الحلوة على مقاومة حدوث العديد من السرطانات، مثل سرطان القولون، وسرطان الكلى، وسرطان الأمعاء، وسرطانات أخرى كثيرة. يعتقد أن المحتوى العالي من الأنثوسيانين النباتي هو السبب وراء نشاط البطاطا الحلوة المضاد للسرطان.