2024-06-02 - الأحد
يديعوت أحرونوت: حزب الله استخدم 5% فقط من أسلحته nayrouz قطر تدين محاولة الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا " منظمة إرهابية nayrouz الروابدة يكرم المشاركين في مبادرة بيئتي اجمل nayrouz افتتاح معرض "انعكاس المكان" للتشكيليين دينا حدادين ودلير شاكر nayrouz "الإسلامية المسيحية" تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي على المسجد الأقصى nayrouz إغلاق باب التقدم لجائزة "شومان" للابتكار لعام 2024 nayrouz ورشة تعريفية بالجامعات الأردنية في أبوظبي nayrouz "الصناعة والتجارة": ارتفاع كميات الدجاج الموردة للسوق المحلية nayrouz شفيونتيك تتأهل بسهولة إلى ربع نهائي رولان جاروس بفوز ساحق على بوتابوفا nayrouz وزير الأوقاف يودع أول قافلة حجاج أردنيين nayrouz إرادة ملكية بمنح لقب معالي للدكتور عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني nayrouz جديد مقتل طبيبة مصر بتركيا.. جثة عارية حليقة الرأس nayrouz إعلان ترشح للانتخابات النيابية للدورة العشرين 2024 nayrouz مؤسسة الوحدة للتجارة - هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا nayrouz 36439 شهيدا و82627 جريحا منذ بدء العدوان على غزة nayrouz نجوم تايكواندو عالميون يبدأون معسكرا تدريبيا في عمان nayrouz حشد جماهيري ضخم في حفل "كايروكي" المصرية في عمان nayrouz العراق : المفتشية العسكرية العامة تجري تفتيش الاستعداد القتالي للواء الدفاع الجوي الأول nayrouz هآرتس: مشكلة إسرائيل هي مجتمعها المتعفن وليس غانتس nayrouz التطوير الحضري تتيح أراض سكنية بالتقسيط في الزرقاء nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 2-6-2024 nayrouz قبيلة التُّرَابِينَ تفقد أحد رجالاتها الشَّيْخِ عَيَّادِ حَمَّادٍ الصُّوفِيُّ nayrouz وفاة و4 إصابات بحادث تدهور على طريق جابر الدولي nayrouz المحامي حسين محمد خليل المصري في ذمة الله nayrouz وفاة علي خلف الباير الجبور nayrouz وفاة الحاج محمود منصور الحموري" ابو هارون " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 1-6-2024 nayrouz تشييع جثمان والد رئيس نادي الوحدات د.بشار الحوامدة إلى مثواه الأخير...صور nayrouz وفاة الحاج مدالله المزنة "ابو محمد" nayrouz وفاة الحاج عبدالكريم منصور علي الفقراء. nayrouz الفنان الأردني مؤيد تهتموني في ذمه الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 31-5-2024 nayrouz جروان يُعزِّي آل العتوم بوفاة الأخ والصديق المحافظ د. غسان علي الكايد العتوم nayrouz أسرة المركز الجغرافي الملكي تنعى وفاة زوجة الزميل رائد العقيلي nayrouz حسان يوسف المفلح الفياض عبيدات "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz الخدمات الطبيه تنعى الملازم أول الشرفا nayrouz وفاة المحافظ غسان الكايد العتوم. nayrouz الشاب حسام عطية السعودي في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30-5-2024 nayrouz الشوبكي ينعى وفاة المقدم المتقاعد عبدالله سعيفان البشتاوي nayrouz

جائزة الحسين للعمل التطوعي أنموذجًا لتعزيز منظومة القيم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم: جهاد مساعده


التطوع عمل حضاري إنساني، ومسؤولية جماعية مشتركة ينمي قيم العطاء والانتماء. من هنا جاءت جائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي لإبراز هذه القيم، وما تحمله من مضامين تثمن فيها عطاءات المتطوعين، وتعزز روح المواطنة لديهم وتحفزهم للمشاركة.
وفي هذا الإطار، واهتمامًا من ولي العهد – الحسين بن عبد الله الثاني- لأهمية العمل التطوعي؛ أطلق سموه هذه الجائزة التي تحمل في طياتها مجموعة من الأبعاد الوطنية، والقيم الإنسانية.
 فإذا كان العمل التطوعي عمل إرادي غير ربحي، فما هي محفزات ودوافع المتطوعين؟ وكيف يتجلى المشهد التطوعي في الأردن؟ وما هي القيم الدافعة لعملية التطوع؟.
جاءت هذه الجائزة لتجيب عن الأسئلة التي تم طرحها.
فالجائزة أظهرت أن التطوع يعبر عن تضامن طبيعي واجتماعي يعتمد على مبدأ محبة الخير للإنسان ومساعدته. وهي تتضمن محركات تعمل على تعزيز منظومة القيم في المجتمع الذي يقع في صلب دينامية التحولات لتلك المنظومة، ويمكن قياس درجة حيوية ذلك المجتمع بقدرته على التغيير والمبادرة والفعل.
لقد ركزت هذه الجائزة على سيرورات العمل التطوعي والتضامن، باعتبارهما قيمتين تعملان على التحفيز والعطاء، كما سلطت الضوء على أن العمل التطوعي الحقيقي هو واجب وطني يرتبط بخدمة المجتمع، وأن ثقافة الشعوب وتقدمها أصبحت تقاس بالأعمال التطوعية كمًّا ونوعًا. 
لقد جاءت الجائزة لتعزيز عملية الاستثمار الحقيقي الذي يقوم على القيم مثل؛ الانتماء والتعاون والتراحم والتكافل وغيرها من القيم. 
فتضمنت رسالة الجائزة  نشر مفهوم التطوع كمفهوم جديد تحاول بثه وترسيخه عند أفراد المجتمع، وكوسيلة للنهوض والتقدم في كافة المجالات، وما تمثله من منظومة القيم والمبادئ والأخلاقيات والمعايير والممارسات التي تحث على المبادرة والعمل الإيجابي الذي يعود بالنفع على الآخرين.
إن وجود جائزة الحسين للعمل التطوعي يأتي من أهمية الحاجة إلى تنمية العمل التطوعي في المجتمع الأردني بمختلف صوره وأشكاله، فهو يُعد أحد مظاهر تعميق الانتماء الوطني، وإعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية، متمكن يمتلك القدرة بالدفاع عن وطنه، مساهم في عملية تماسك المجتمع وتنميته.
إن الجائزة وما تحمله من أفكار عميقة ستسهم في إدارة التغيير للعمل التطوعي ترتبط مباشرة بعملياته، وأدواته، وأُطره وآلياته، كما وضعت خارطة للطريق لصناعة قيادة التغيير المتعلقة بالقوى المحركة له، والرؤى والعمليات الموجه له، وجعله يسير بوتيرة أسرع وأكثر كفاءة.
whatsApp
مدينة عمان