2024-04-29 - الإثنين
جامعة الزرقاء تشارك بفعاليات مؤتمر ومعرض الخليج الرابع عشر للتعليم في جدة nayrouz الاذاعة الاردنية تستضيف المؤرخ عمر العرموطي للحديث عن المشاريع المقترحة لأمانة عمان ...فيديو nayrouz "المستقلة للانتخاب" توضح آلية احتساب النتائج للدائرة المحلية والعامة والعتبة nayrouz جامعة الزرقاء تشارك بالمؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع nayrouz السودان : نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا...صور nayrouz مذكرة تفاهم بين "التعاونية الأردنية" والمعهد التعاوني الماليزي nayrouz اتفاقية تعاون بين جمعية الوقاية من حوادث الطرق ونادي عبر البلاد لخدمات المركبات nayrouz ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين يزور متحف الطوابع الاردنية ...صور nayrouz المبتهل المشهور شيخ المداحين سيد النقشبندي جده من أذربيجان...صور nayrouz استقرار أسعار النفط ترقبا لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة nayrouz الأمن يعثر على جثة شاب في أحراش عجلون nayrouz بيريز يهنئ مبابي ويؤكد اهتمام ريال مدريد بالتعاقد nayrouz (أبلة فاهيتا) تصدر أولى مؤلفاتها nayrouz الصفدي: نتنياهو لا يريد السلام nayrouz الاردن .. توقعات بارتفاع أسعار المحروقات بشهر آيار nayrouz بكين: لا اهتمام لدينا بانتخابات الرئاسة الأمريكية nayrouz انخفاض قيمة الصادرات الوطنية وتراجع قيمة المستوردات حتى شباط 2024 nayrouz إصابة عضو مجلس الحرب "الإسرائيلي" بيني غانتس بكسر nayrouz سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة nayrouz النشمي *عمر ملحم* كل عام وانت بألف خير وصحه وسلامه nayrouz
فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz

كلمة المؤرخ عمر العرموطي معد ومؤلف كتاب العلاقات الاردنية الاذربيجانية بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية...فيديو وصور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كلمة المؤرخ عمر العرموطي  معد ومؤلف كتاب العلاقات الاردنية الاذربيجانية  بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية / بحضور دولة علي ابو الراغب وسفراء اذربيجان والمكسيك وباكستان ورىيس بلدية السلط والنائب عبد الحليم مروان الحمود ومدير الأمن العام الأسبق اللواء فاضل الحمود  وعدد من أهم الرموز السياسية والثقافية والاعلامية ومن الحضور ايضا العين اللواء المتقاعد فاضل الحمود / مدير الأمن العام الاسبق ونائب رئيس الوزراء الأسبق  الدكتور ممدوح العبادي والعين نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور رجائي المعشر والوزراء السابقون / المهندس هشام الشراري والدكتور عوني محمد البشير والدكتور ابراهيم بدران والدكتور عبد الله عويدات وعبد الكريم الملاحمه وسفير جمهورية اذربيجان ايلدار سليموف وأسرة السفارة الأذربيجانية بعمان وعدد من أفراد الجالية الاذربيجانية في الاردن والسفير الباكستاني / الجنرال المتقاعد سجاد علي خان والسفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز والاستاذ سامر العزة من سفارة المكسيك...
 والتالي نصه الكلمة :

في الحفل الذي أُقيم في الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة بُمناسبة مرور 30 عاماً على إقامة  العلاقات الأردنية الأذربيجانية/ الساعة 12 من ظهر يوم السبت الموافق 11/3/2023م
بسم الله الرحمن الرحيم 
والصّلاة والسّلام على سّيد المرسلين
أصحاب الدولة والمعالي والسعادة.
سعادة سفير جمهورية أذربيجان/ إيلدار سليموف
معالي المهندس سمير الحباشنة/ رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة/ وزير الداخلية والثقافة الأسبق.
سعادة سفير جمهورية باكستان الإسلامية/ الجنرال المتقاعد سَجّاد علي خان.
سعادة سفير جمهورية المكسيك/ روبيرتو هرنانديز.
سعادة النائب/ عبد الحليم مروان الحمود.
أيتها الأخوات..... أيُّها الإخوة الكرام.
... أُحييكم في هذا الصباح العمَّاني الجميل، وأشكر الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة مُمثلة برئيسها معالي المهندس سمير الحباشنة على إقامة هذا الاحتفال بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية ما بين الأردن وأذربيجان.... وبمناسبة عرض كتابي بعنوان "محطات هامة في العلاقات الأردنية  الأذربيجانية" فأقول: 
بأن أذربيجان دولة صديقة لبلدي الأردن، ويرتبط البلدان بعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، وقد أرسى دعائم هذه العلاقات جلالة الملك الحسين بن طلال (طيّب الله ثراه) مع أخيه فخامة الرئيس حيدر علييف (رحمه الله)... وبعد ذلك استمرت هذه العلاقات تسير إلى الأمام بقفزات كبيرة حتى أصبحت أنموذجاً يُحتذى به بجهود مخلصة وكبيرة من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين مع أخيه فخامة الرئيس إلهام علييف.
... ما يُميّز هذه العلاقات الحميمة الوضوح والمصداقية حيث شهدت تطوراً كبيراً عبر تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين على أرفع المستويات، ومنها الزيارات المتبادلة بين جلالة الملك عبد الله الثاني مع أخيه فخامة الرئيس إلهام علييف... إضافة إلى التنسيق المشترك بين الدولتين والقواسم المشتركة بين الطرفين فيما يتعلّق بانتهاج سياسة الوسطية والاعتدال ومحاربة الإرهاب وعدم التدخّل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى، والانفتاح على دول العالم لاسيما ما يتعلّق بحوار الثقافات والحوار بين الأديان والرغبة الأكيدة باللّحاق بركب الحضارة والمدنية.
... ومن الصور المشرقة للعلاقات الوطيدة بين البلدين التوقيع على اتفاقيات عِدّة في مختلف المجالات، وقد أتيحت لي فرصة السفر خمس مرّات إلى العاصمة الأذربيجانية (باكو) لحضور أعمال منتدى باكو الإنساني العالمي برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية الأذربيجانية، والمرّة الثانية لحضور مؤتمر حوار الثقافات والحضارات العالمي، والمرة الثالثة من أجل حضور حفل إشهار ترجمة كتابي الأول "نزاع ناغورني كاراباخ والقانون الدولي"، والمرة الرابعة لحضور حفل إشهار ترجمة كتابي الثاني عن العلاقات الأردنية الأذربيجانية، والمرة الخامسة قبل حوالي سنتين كمراقب دولي على انتخابات البرلمان الأذربيجاني.
..... وقد سحرتنا العاصمة باكو بجمالها الأخّاذ ولطافة أهلها، وروعة الكُرنيش البحري على بحر قزوين وجمال المباني والميادين والحدائق، وعظمة التاريخ الذي نلمسه من خلال مشاهدة القلاع الأثرية التاريخية... وأعجبنا كذلك بالتحديث الكبير الذي يجري في العاصمة بجهود جبارة مخلصة من المسؤولين في بلدية باكو ووزارة السياحة والحكومة... 
... وخلال السنوات الماضية كان لي شرف إعداد وتأليف كتاب بعنوان (نزاع ناغوني كاراباخ والقانون الدولي من وجهة نظر الكاتب والمؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي)... علماً بأن أزمة ناغورني كاراباخ هي القضية المركزية لأذربيجان.
... والآن .. بعد كل هذه النشاطات والاطلاع المباشر على العلاقات الثنائية بين البلدين والمشاركة بالمؤتمرات العالمية في العاصمة الأذربيجانية باكو... ولقاءات مستمرة بعدد من كبار المسؤولين الأذربيجانيين التي كان منها تشرفي بالسّلام على فخامة رئيس الجمهورية إلهام علييف... ونائب رئيس الجمهورية/ السيدة الأولى مهريبان علييفا شعرت بأنني أستطيع أن أقدّم خدمة متواضعة للعلاقات الثنائية بين البلدين من خلال إعداد وتأليف كتاب عن العلاقات الأردنية الأذربيجانية يتضمن أبرز النشاطات التي تمت بالمجالات المختلفة، وكذلك يتضمن معلومات عامة ومفيدة وصور سياحية بحيث يُصبح هذا الكتاب مرجعاً للدارسين والباحثين والدبلوماسيين والسيّاح.
..... وقد شعرت بسعادة كبيرة غمرتني بعد الصدى الكبير الذي استطعت تحقيقه من خلال تأليف هذين الكتابين في الأردن، وفي عدد من مناطق العالم، وبشكل خاص في أذربيجان ولدى أجهزة الإعلام والمؤسسات الثقافية الأذربيجانية... وقد تم تتويج هذا النجاح بأن قامت الجهات ذات العلاقة في أذربيجان بترجمة هذين الكتابين إلى اللغة الأذربيجانية.
... وقد أُقيم بهذه المناسبة احتفالين كبيرين في العاصمة باكو، وقد كرّموني خلال هذه الاحتفالات، وأقتبس بهذه العجالة مُقتطفات من أقوال شخصيات أذربيجانية هامة/
معالي الدكتور رافق علييف/ وزير الشؤون الدينية الأسبق ورئيس مركز الدراسات الإسلامية قال: بأن العرموطي ركّز على التشابه وتطابق وجهات النظر بين أذربيجان والأردن وسياسة الاعتدال والوسطية بين البلدين.
الدكتورة "سونا خانم فلييفا"/ صاحبة جريدة كاسبي ومؤسسة جمعية الصحفيين للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي قالت: بأن المؤرخ العرموطي في كتبه عن أذربيجان لديه مشاعر المحبة والصداقة تجاه أذربيجان والشعب الأذربيجاني.
الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسّس الجمعية قال: بأن الجمعية قامت بترجمة كتابين للمؤرخ العرموطي عن أذربيجان وهما/ نزاع ناغورني كاراباخ والقانون الدولي، وكتاب العلاقات الأردنية الأذربيجانية.
أما البروفيسور الدكتور "موسى قاسملي" / الأكاديمي في جامعة باكو وعضو البرلمان الأذربيجاني قال: بأن الكتابين اللذين أصدرهما العرموطي يحتويان على معلومات هامة... وهذان الكتابان الآن يعتبران مراجع لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، ودعا العرموطي للإستمرار في تأليف الكتب عن أذربيجان.
*******
....... ومن الجدير بالذكر أن فقيد الوطن المرحوم معالي الشيخ مروان عبد الحليم النّمر الحمود قد شرّفني بأن كتب تقديم كتابي عن العلاقات الأردنية الأذربيجانية بوصفه/ رئيساً لجمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية/ ورئيساً للجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الأذربيجانية.
..... وأقتبس هنا بهذه العجالة جزءاً من تقديمه رحمه الله..... فقد قال المرحوم معالي مروان الحمود في تقديمه لكتابي ما يلي:
..... هناك علاقة صداقة وأخوّة تربط المغفور الزعيم الأذربيجاني الكبير المرحوم حيدر علييف مع المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه... 
..... وهو رجل سياسي محنّك وأنا كرئيس لجمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية أدعم كل عمل مشترك بين البلدين، وقد كان هناك نشاطات سابقة قامت بها جمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية منها نشاطات ثقافية مستمرة أدعو إلى تطويرها وتنميتها، وإنني أؤيد إقامة أيام ثقافية أردنية في العاصمة الأذربيجانية باكو. 
..... وقد سبق لنا كجمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية أن زرنا العاصمة باكو وعقدنا اجتماعاً هناك مع لجنة الصداقة البرلمانية الأذربيجانية الأردنية، وكان لذلك وقعٌ كبيرٌ في نفوسنا ونفوس القائمين على تلك الجمعية... وبهذه المناسبة أود القول بأننا اجتمعنا مع فخامة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وتحدثنا عن كل المواضيع التي تهم العلاقة التي تربط فخامته مع جلالة الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني على كافّة المستويات.
..... ويأتي إصدار الأستاذ المؤرخ عمر العرموطي لكتابه الجديد بعنوان/ محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية/ تأكيداً على العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين.
"كان هذا اقتباس من تقديم فقيد الوطن المرحوم معالي مروان الحمود لكتابي هذا"
******
....... وبمناسبة احتفالنا اليوم فإنني أترحّم على روح فقيد الأردن الكبير المرحوم معالي الشيخ مروان عبد الحليم النّمر الحمود/ شيخ السّلط وحكيمها الذي كان شخصية فريدة من نوعها ومن الصّعب جداً تعويضها فقد ترك خلفه فراغاً كبيراً...
...... لقد بكيناك يا أبا العبد لأنك كنت قامة وطنية أردنية سامقة، وشخصية محبوبة، وصاحب نخوة، وحلاّل المشاكل، وبارّاً بوطنك الأردن، وبأهل مدينتك الغالية السلط الأبيّة.
..... ونحن نتذكر دائماً أهازيج النساء السّلطيات والبلقاويات عندما كُنّ يُرحّبن بك أثناء الإحتفالات والتي مطلعها: شيخ البلقا يا ابن حمود..... 
..... ونحن نقول: على مثل مروان الحمود فلتبكِ النساء.
... وفي الختام وبمناسبة احتفالنا اليوم بذكرى مرور ثلاثين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وأذربيجان  أقول/ 
تحيّة المحبّة والاحترام والتقدير أرسلها إلى بطل التحرير/ رئيس جمهورية أذربيجان المناضل فخامة الرئيس إلهام حيدر علييف/ صديق جلالة الملك عبدالله الثاني وصديق الأردن.
عاشت الصداقة الأردنية الأذربيجانية.
عاش الأردن قلب العروبة النابض.
وعاشت أذربيجان/ عروس بحر قزوين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..