2024-05-20 - الإثنين
برهان ينعى الرئيس الإيراني ومرافقيه nayrouz الأسد المتأهب: تنفيذ عددٍ من التمارين التعبوية المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة nayrouz حفل اشهار كتاب " الخيارات الصعبة" للدكتور أبو هزيم في المكتبة الوطنية nayrouz المجمع يعقد سلسلة من الندوات العلمية nayrouz ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد؟ nayrouz مواطنون أردنيون يشكون من محاولة اختراق حساباتهم بفيسبوك nayrouz مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz المياه: 15 مليون دينار لتعزيز كفاءة أنظمة التزويد المائي في الفحيص وماحص nayrouz غوغل تعلن عن معالجاتها الجديدة للذكاء الاصطناعي nayrouz أسعار الذهب تصل مستوى تاريخيا محليا nayrouz هل تتحقق المعجزة؟ .. 28 مليار دينار موجودات الضمان في 2030 nayrouz الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته nayrouz بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد مصرع الرئيس الإيراني nayrouz العثور على جثامين الرئيس الايراني والوفد المرافق nayrouz الدولار مستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي nayrouz لمن يهمه الامر لذوي المصابين العسكريين ..وظائف بالفئة الثالثة nayrouz رئيسي حالة جوية أم موجات سيبرانية ! nayrouz بيان صادر عن المرشحة نسرين بادي السرحان nayrouz الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم 14 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

اكتشف تأثير الكافيين على الأداء الرياضي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



يبدأ الكثير منا يومه بفنجان من القهوة في الصباح ، ولكن اتضح أن الكافيين لا يساعدك فقط على الاستيقاظ ، بل يمكنه أيضًا تحسين الأداء الرياضي. في الآونة الأخيرة ، مع تداول الكثير من المعلومات حول الكافيين وتأثيراته على الأداء الرياضي ، أصبح بعض الناس يعتمدون على القهوة كروتين قبل التمرين. لكن هل للكافيين تأثير إيجابي حقًا على الأداء الرياضي ، أم أن هناك شيئًا أكثر سلبية؟

ما كمية الكافيين المسموحة خلال اليوم؟ المعدل المسموح من الكافيين خلال اليوم للبالغين 250-350 مليغرام (تعادل 3 أكواب من القهوة خلال اليوم). وتختلف الكمية المسموحة في حال وجود أي أمراض أو في حالات أخرى كالحمل أو الرضاعة. القهوة بشكل عام آمنة وقت الحمل، ولكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب بعض المضاعفات، وفي جميع الحالات يفضل على الأم استشارة طبيبها في بداية الحمل.

في موضوعنا سنبين علاقة القهوة مع التمارين، فمشروبات الطاقة على الرغم من احتوائها على الكافيين، فإنها تعدّ اختياراً غير مناسب، فضلاً عن كونها غير صحية قبل التمارين أو خلال اليوم؛ ذلك لعوامل عدة، سنذكر أهمها:

-تستهدف جميع مشروبات الطاقة بصورة عامة رفع مستويات النشاط الذهني والجسدي بشكل سريع، من خلال مكوناتها التي تحتوي في الغالب على العديد من المواد المعدلة وغير الصحية. -احتواء مشروبات الطاقة على كميات عالية من الكافيين أكثر من احتياج الشخص باليوم. -احتواء هذا النوع من المشروبات على نسب عالية من السكريات من دون أي فائدة مهمة على الجسم. -تعمل على ارتفاع معدل نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.

ما فوائد كوب القهوة قبل التمرين؟ أولاً: تحسين الدورة الدموية أفادت الدراسات المتعلقة بتأثيرات القهوة في الدورة الدموية بأن الأشخاص الذين يشربون القهوة تزداد لديهم سرعة الدوران الدموي بنسبة تقرب من 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، وبالتالي فإن تحسين الدوران الدموي يساهم، بدوره، في تحسين الأداء الرياضي، وذلكَ بسبب زيادة تدفق الأكسجين الذي يحمله الدم إلى العضلات.

ثانياً: تخفيف الشد العضلي وآلام العضلات إنّ كميات معتدلة من الكافيين؛ أي حوالي فنجانين من القهوة، تساهم بصورة عامة في تخفيض معدل الألم في عضلات الجسم بعد ممارسة الرياضة بنسبة كبيرة.

ثالثاً: طاقة أكبر للعضلات أشارت الدراسات إلى أن الكافيين يزيد من القدرة على تحمل التمارين الرياضية الشديدة؛ بسبب قدرته على زيادة مخازن الغليكوجين في العضلات، ويعد الغليكوجين شكلاً تخزينياً من أشكال تخرين السكر في العضلات. كما يمكن الاستفادة منه بوصفه مصدراً للطاقة خلال التمرين؛ ما يساهم، عموماً، في زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات.

رابعاً: تحسين النشاط الذهني بشكل أكبر عند ممارسة التضخيم أو التنشيف، أو خلال ممارسة برنامجك التدريبي اليومي، فلا بد من تكرار التمارين مرات عدة. وبالتالي، فإن القهوة تساعدك على التركيز أكثر، وتذكر عدد التكرارات في التمارين الرياضية اليومية.

خامساً: زيادة أكسدة الدهون بيّن بعض الدراسات أن شرب الكافيين قبل التمرين، له تأثير إيجابي في زيادة أكسدة الدهون؛ أي إن له دور في زيادة الحرق، بسبب احتواء القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم؛ الأمر الذي يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة. كما يساعد الكافيين أيضاً الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم، واستخدامها مصدراً للطاقة؛ ما يخلص الجسم من بعض الدهون غير المرغوب فيها.

سادساً: تحفيز الجهاز العصبي يساعد الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، ويعزز إنتاج الناقلات العصبية، مثل: السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين؛ ما يساعد على تحسن الحالة المزاجية. كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول القهوة يقلل من فرص التعرض للاكتئاب، وشربها يساعد على زيادة هرمون السعادة خلال التمرين وبعده