2024-04-28 - الأحد
أشرف زكي وخالد سرحان أبرز حضور الحفل السنوي لجريدة عالم النجوم nayrouz عزيز عبدو يبدأ تصوير أجدد أغانيه باللهجة المصرية "معدي" nayrouz الشوابكة مدير تربية لواء الجامعة يفتتح معرض يوم المهن في مدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات. ..صور nayrouz الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

سفارة أذربيجان تحتفل بمئوية ميلاد مؤسس الجمهورية حيدر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 احتفلت سفارة جمهورية أذربيجان في عمان اليوم الأربعاء، بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، بحضور عدد من النواب والسفراء والصحفيين والمدعوين.

 وقال السفير الأذربيجاني لدى الأردن إيلدار سليموف، في كلمة خلال الاحتفال، إن الزعيم الوطني حيدر علييف، هو مهندس ومؤسس دولة أذربيجان الحديثة، والذي قدم خدمات هائلة من أجل استقلال ونمو شعب أذربيجان، لافتا إلى أن تاريخ أذربيجان يرتبط على امتداد أكثر من 50 عاما من القرن العشرين ارتباطا وثيقا باسم حيدر علييف. وأشار إلى أن علييف يعد بانيا وزعيما وطنيا لأذربيجان الحالية، وشخصية أسطورية تسعى إلى جلب التقدم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والمعنوي لبلاده عبر مواجهة ومعالجة أصعب التحديات التي كانت تقف أمام دولة أذربيجان وشعبها. وأشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط الأردن وأذربيجان، والتي أرسى دعائمها الراحلين جلالة الملك الحسين بن طلال والرئيس حيدر علييف، واستمر على نهجهما جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الهام علييف، مشيرا إلى أن الاجتماع الذي عقد بين جلالة الملك الحسين وحيدر علييف على هامش القمة الإسلامية في 13 كانون الأول 1994، فتح صفحة جديدة من تاريخ العلاقات الأذربيجانية الأردنية ووضع أسسها. 

وأشار إلى وجود شارع في عمان يحمل اسم ابن أذربيجان الكبير، ما يدل على تقدير حكومة المملكة تجاه نشاط حيدر علييف وإسهامه في إقامة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. من جانبه، قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا وأوقيانوسيا في مجلس النواب، الدكتور عبدالرحيم معايعة، إنه كان لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال والرئيس حيدر علييف، دور عظيم في تمتين العلاقات بين البلدين، واليوم نستذكر القائدين العظيمين بفخر واعتزاز بإنجازاتهما العظيمة. 
وأشار إلى أن عهد الرئيس علييف كان عهد التغير والتطور على طريق بناء الدولة الحديثة، إذ دخلت اذربيجان في عهده مرحلة جديدة من الحياة المعاصرة وأصبحت دولة فاعلة في المجتمع الدولي وصاعدة.
 وبين أن الرئيس الراحل كان يؤمن بانتماء أذربيجان للعالم الإسلامي وعمل على توطيد العلاقات بين الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي، حيث دعا إلى الوحدة بين الدول الإسلامية بإزالة معيقات التطور والتقدم فيها، وتوسيع العلاقات بين أذربيجان والدول العربية والإسلامية. وفي السياق، قال مؤلف كتاب مئوية ميلاد حيدر علييف الذي جرى توقيعه اليوم على هامش الحفل الزميل محمد الملكاوي، إن الكتاب يتناول زعيما وطنيا، وأن تأليفه احتاج وقتا وجهدا وهو ما يحتاجه أي كتاب يتناول حياة أي زعيم كبير، مشيرا إلى أن الراحل أسس دولة عظيمة بإنجازاتها، وربط جهده بجهود الرئيس الحالي الهام علييف الذي يبذل جهودا كبيرة لإكمال رسالة والده. وأكد السفير السابق الدكتور موفق العجلوني، إن العلاقات بين الأردن وأذربيجان تاريخية وأقيمت على أسس متينة، ومبنية على الاحترام والمصالح المشتركة، وتم تطويرها في مختلف المجالات بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهام علييف، مبينا أن أذربيجان تشهد تطورا ملحوظا في جميع النواحي الاقتصادية، وهذا يعود للرؤية الحكيمة للرئيس الهام علييف على خطى والده. 

و تحدث الكاتب والمؤرخ عمر العرموطي عن جهود الرئيس الراحل في وضع أذربيجان على خارطة العالم ببناء دولة ديموقراطية حديثة. وتخلل الحفل عرض فيديو ومعرض صور عن حياة الرئيس حيدر علييف وتوقيع الكتاب. --(بترا)