2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

لقاح يوفر حماية مدى الحياة ضد "كورونا" - تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أثبت العلماء أن لقاحاً جديداً وفر حماية أطول ضد فيروس "كورونا" المستجد لدى الحيوانات مقارنة باللقاحات المتاحة حالياً، وهو تطور قد يؤدي إلى توفير مناعة علاجية مدى الحياة ضد الفيروس.


وفي حين توفر لقاحات "كوفيد" الراهنة حماية ضد الوفاة والأمراض الخطرة الناجمة عن عدوى فيروس "سارس-كوف 2" Sars-Cov-2، إلا أن المناعة التي تمنحها هذه اللقاحات تتلاشى بعد إطلاق الأجسام المضادة الواقية الموقتة، مما يعرض معظم الأفراد للإصابة المتكررة بالفيروس.


ومن شأن اللقاح الجديد، المسمى MT-001، أن يوفر حماية ذات مدة أطول للبشر ضد عديد من السلالات المتحورة للفيروس، وفقاً للدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة "اللقاحات" Vaccines.


وتعليقاً على ذلك، أوضح ستيفن أندرسون، أحد مؤلفي الدراسة من جامعة روتجرز في الولايات المتحدة: "نحتاج إلى لقاح أفضل، يوفر حماية قوية لعدة سنوات مع جرعات معززة أقل ضد طائفة متنوعة من سلالات سارس-كوف 2. تشير بياناتنا إلى أن هذا اللقاح قد يكون قادراً على ذلك".


وفي حين تستخدم معظم لقاحات "كوفيد-19" الموجودة حول العالم بروتين "سبايك" كمحفز لتعزيز استجابة المناعة في الجسم، يستخدم اللقاح الجديد MT-001 جزءاً فريداً من هذا البروتين كمادة مناعية، وفقاً للعلماء الذين أشاروا إلى أن هذا الجزء من بروتين "سبايك" يشمل معظم مستهدفات الأجسام المضادة الواقية، بما في ذلك المواضع التي من المرجح أن تظل ثابتة في السلالات المستقبلية.

وأظهرت الفئران والأقداد (الهمستر) المحصنة بجرعات من اللقاح الجديد مستويات "مرتفعة للغاية" من الأجسام المضادة (IgG) المستهدفة لبروتين "سبايك". ويقول العلماء إن هذه الاستجابة المناعية "لم تتراجع بشكل ملحوظ لمدة تصل إلى 12 شهراً بعد أخذ جرعة اللقاح".

وبالتالي، يقول الباحثون إن اللقاح الجديد قد يسهم بشكل كبير في تحييد الأجسام المضادة ضد سلالات "سارس-كوف 2" المنتشرة حالياً حول العالم، إضافة إلى السلالات المستقبلية التي لم تظهر بعد.

وأشار العلماء أيضاً إلى أن اللقاح المرشح هذا قد صمم ليكون سهل التصنيع والتوزيع من دون الحاجة إلى حفظه في درجات حرارة منخفضة. وبفضل هذه الميزة، يمكن توفير نموذج أولي من اللقاح الجديد بسهولة، حتى في الأماكن التي لا تتوفر فيها بنية تحتية للتخزين منخفض الحرارة، بحسب ما أشار إليه الباحثون.

وأضاف الدكتور أندرسون: "ومن الناحية النظرية، من الممكن أن توفر الجرعة المعززة من لقاح المتحور حماية مدى الحياة. وتشير البيانات المتعلقة بالحيوانات إلى أنه في الأقل يجب أن يوفر مستويات من الأجسام المضادة المحمية لمدة عام أو أكثر، وذلك أفضل بكثير من اللقاحات المتاحة حالياً، بخاصة أن عديداً من الناس غير راغبين بشكل واضح في أخذ لقاح معزز كل بضعة أشهر".


وكالات