2024-06-17 - الإثنين
هيئة إنقاذ الطفولة: المجاعة وشيكة في غزة nayrouz 11 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف شرق رفح nayrouz وزير الزراعة: الحرائق انخفضت للعام الثاني على التوالي nayrouz وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين nayrouz الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في منطقة الصفصافة في عجلون nayrouz أمانة عمّان: ترحيل 37 حظيرة عشوائية لبيع الأغنام nayrouz وفد من القيادة العامة للقوات المسلحة يزور المستشفى الميداني الأردني في نابلس nayrouz إخماد حريق أشجار وأعشاب في الكورة والمزار الشمالي nayrouz الأوقاف: البحث جار عن حاجة مفقودة ضمن البعثة النظامية للحج nayrouz بعد 1100 يوم.. كريستيان إريكسن يعود للتسجيل في بطولة أوروبا nayrouz وفاة اللواء الركن المتقاعد الطيار عبدالحليم المحافظه nayrouz الجبور يعزي البطاينة بوفاة الحاج صالح بركات الطويل "ابو احمد" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz رغم حرب غزة.. صادرات إسرائيل الدفاعية ترتفع إلى مستوى غير مسبوق nayrouz أنواع المكسرات المناسبة لأهدافك الصحية nayrouz تايوان.. إغلاق مدارس وجامعات خاصة بسبب انخفاض معدل المواليد nayrouz إيران تعتقل 4 من رجال الدين السنة nayrouz أوكرانيا تدفع بالسجناء لـ"مهام خطرة" ضد روسيا nayrouz صحيفة: سموتريتش يخطط لإسقاط السلطة الفلسطينية رغم التحذيرات الأمنية nayrouz زادت 90 رأسا هذا العام.. الصين تسابق أمريكا لتعزيز ترسانتها النووية nayrouz

الملف السوري في القمة العربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم : د. هايل ودعان الدعجة 

يمكن القول بان الاحداث والتطورات والمستجدات التي شهدتها الساحة العربية ، قبل انعقاد قمة جدة ، قد مهدت وساهمت في بعث اجواء تفاؤلية في الشارع العربي ، جعلته يولي اهتماما كبيرا لمتابعة مجرياتها ونتائجها . حيث جاءت اولى الاشارات الايجابية من التعاطي العربي المسؤول مع الملف السوري الذي توج بعودة سوريا الى الجامعة العربية ، والذي اعتبر ايضا من ابرز الملفات والاولويات على جدول اعمال هذه القمة ، التي عكست صحوة عربية قد تكون غير مسبوقة في كيفية التعامل مع الازمات والمشاكل العربية وضرورة حلها ( وتصفيرها )في اطار البيت العربي بعيدا عن التدخلات الخارجية المسؤولة اصلا عن حدوثها وتوسيع نطاقها .
في تأكيد على اهمية عامل التوقيت الذي انعقدت فيه القمة ، والذي لامس وكان قريبا من تلك المقدمات والمستجدات التي تم استثمارها وتوظيفها في معالجة هذه الازمات بروح تفاؤلية  .. حيث تسبب الزلزال الذي ضرب سوريا ( وتركيا ) في احداث انفراجة في الملف السوري ، اخذت شكل المساعدات الانسانية ، التي تلتها زيارات لوزراء خارجية الاردن والسعودية ومصر الى سوريا ، مهدت الطريق لعودتها الى الجامعة العربية وحضنها العربي  . فكانت اولى الخطوات من اجتماع عمان الذي رسم خارطة طريق هذه العودة وفقا لمبادرة الخطوة خطوة الاردنية لحل الأزمة السياسية بالتدريج . تلاه اجتماع جدة الذي اكد على أهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي لحل الازمة السورية سياسيا . سبق ذلك الاتفاق السعودي الايراني الذي يعول عليه في حل الصراعات والازمات التي تشهدها بعض الدول العربية نتيجة التدخلات الايرانية المباشرة بشؤونها او من خلال ميليشياتها واذرعها الطائفية ، وذلك من خلال منح ايران الفرصة للخروج من عزلتها والعودة الى محيطها الاقليمي ( والدولي )، بمراعاتها وباحترامها علاقات حسن الجوار وسيادة دول المنطقة وبتخليها عن سياساتها وتهديداتها ومشاريعها الطائفية العدائية التي تتسبب بحدوث هذه الازمات . وهناك ايضا الضربات الجوية التي استهدفت مصنعا للمخدرات جنوب سىوريا ، مرتبطا ببعض الميليشيات المدعومة بايران ، وهي الضربات التي تمت بالتنسيق مع الجانب السوري . بما يشير الى رغبة سوريا للخلاص من القوات الاجنبية ، واستعدادها للتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فرق عمل سياسية وامنية مشتركة لتحديد مصادر انتاج المخدرات والتهريب في اراضيها ، كما جاء في بيان عمان ، واتخاذ الخطوات الكفيلة بانهاء هذا الخطر الذي يتهدد بعض دول المنطقة . والتوافق ايضا على معالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود، بإنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة . 
اضافة الى موضوع اعادة الاعمار في سوريا ، الذي قد يكون من الصعب تحقيقه والسير فيه ، الا من خلال الدول العربية والخليجية تحديدا واميركا ودول الاتحاد الاوروبي وبعض الدول الاسيوية ، وليس من خلال روسيا وايران ، فكلاهما يعاني من ظروف اقتصادية صعبة ، نتيجة العقوبات الغربية المفروضة عليهما ، وبالتالي لا يمكنهما المساعدة في عملية اعادة الاعمار . مما قد يشجع سوريا على التمسك بالفرصة العربية المتاحة امامها .
في تأكيد على ان هذه الظروف والعوامل مجتمعة ، انما تشكل بيئة مشجعة ومحفزة وممهدة لحل الازمة السورية في اطار البيت العربي .