2024-05-16 - الخميس
القرالة: خطاب الملك في القمة العربية حمل العديد من المفاصل المهمة nayrouz الملك يلتقي قادة دول شقيقة في قمة البحرين nayrouz ضريبة الدخل: نظام الفوترة لا يهدف لفرض ضرائب جديد nayrouz الملك يلتقي العاهل البحريني nayrouz السودان : رئيس مجلس السيادة يؤكد دعمه لمبادرةأبناء شرق السودان للسلم المجتمعي nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الحديد...صور nayrouz أطلق البنك الأردني الكويتي أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن بعنوان “MASA Hackathon 2024” nayrouz بالفيديو... مسعفو الدفاع المدني يجرون ولادة طارئة في مركبة خاصة بالشارع العام وينقذون الأم والجنين nayrouz جامعة الزرقاء تعلن عن حاجتها الى عضو هيئة تدريس...تفاصيل nayrouz افتتاح فعاليات مؤتمر التعليم التقني وتكنولوجيا الفضاء في كلية الزرقاء التقنية المتوسطة nayrouz وفد من السفارة الامريكية يزور جامعة الزرقاء nayrouz اسلام عوض ودى الجبور مبارك مناقشة الماجستير nayrouz المياه تضبط اعتداءات جديدة في منطقة الطنيب nayrouz الملك من قمة البحرين: الحرب على غزة يجب أن تتوقف. nayrouz الخريشة: التجربة الحزبية عملية مستدامة وليست تجربة عابرة nayrouz افتتاح معرض (بيدي أصنع تنورتي) في تربية المزار الشمالي _ صور nayrouz "الصناعة" تطرح عطاء لشراء 10 ملايين كيس "بولي بروبلين" nayrouz انطلاق القمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين nayrouz الشرفات يرعى فعاليات يوم الطفولة لرياض الاطفال في مخيم الزعتري nayrouz البرنامج التدريبي السادس والأربعين في مجال "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومة " لموظفي سلطة وادي الأردن في المكتبة الوطنية. nayrouz

خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نشر فريق بحثي تشيكي أسترالي صينية وأردني مشترك، خوارزمية جديدة تقترح مُحسِّنا جديدًا للأوليات الاصطناعية (APO) مستوحى من الكائنات الأولية في الطبيعة.

وقبلت الخوارمية، المعنونة بـ "محسن الأوليات الاصطناعية (APO) للنشر بورقة بحثية في مجلة ( knowledge-Based Systems, Elsever)، والتي تصدر في هولندا، وتعد من أبرز المجلات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ذات معامل تأثير مساوي لـ 8.8”.

وقال الباحث الأردني المشارك في الخوارزمية الدكتور هشام شحادة إن الكائنات المذكورة في الدراسة "تشير إلى الحنديرة داخل السوطيات، وهي الأوجلينا "euglena” باليونانية، وتعني (كائن مقلة العين). إنها كائن أولي أحادي الخلية، أو بشكل أكثر دقة، "سوط الطحالب”.

وتم التعرف على أكثر من 250 نوعًا من الأوجلينا، حيث تتواجد أنواع الحنديرة في المقام الأول في بيئات المياه العذبة وبين الأزهار في البرك والخنادق، ويضفي النمو الغزير لهذا النوع من الكائنات لونًا أخضر أو أحمر على سطح الماء، ويتراوح حجم خلايا الحنديرة من 15-50 مليميترا، بحسب شحادة.

وتتنوع أشكالها من شبه كروية إلى شبه اسطوانية، ويتميز معظم أنواعها باللون الأخضر، بسبب وجود الكلوروفيل في البلاستيدات الخضراء الخاصة بها.
وتحاكي هذه الخوارزمية آليات البقاء على قيد الحياة لدى هذه الكائنات من خلال محاكاة بحثها عن الطعام، والسكون والسلوكيات الإنجابية، حيث تم اختبار هذه الخوارزمية رياضيًا لإيجاد الحلول للمشاكل الرياضية الخطية وغير الخطية والمسائل الرياضية المعقدة.

وضم الفريق البحثي الباحث المتخصص بالخوارزميات الدكتور شيوبونق ونق، والدكتورة لينقبينق كونق، من جامعة اوسترافا للتكنولوجيا في التشيك، والدكتور هشام شحادة من جامعة عمان العربية في الأردن، ورئيس جامعة اوسترافا للتكلنوجيا في التشيك الدكتور فاتسلاف شنيشل، والدكتور سيد علي مرجاليلي من جامعة تورينز في استراليا، والدكتور بان من جامعة نانجينغ للتكنلوجيا في الصين.

(بترا)