2024-07-06 - السبت
ضبط مركبة تسير بسرعة جنونية في عمان nayrouz الهجرة النبوية دروس وعبر nayrouz حقوقي مصري: لـ"نيروز" مهرجان جرش داعم قوي لـ «غزة» والتفاعل معه واجب وطني nayrouz التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة ذكرى وفاة الملك طلال بن عبدالله nayrouz لمحبي اللوز- 5 فوائد مذهلة يقدمها للأعصاب nayrouz البرلمان العربي يؤكد مواصلة تحركاته لإيقاف حرب الإبادة الجماعية في غزة nayrouz الدفاع المدني يتعامل مع 144 حريق أعشاب و60 حادث إطفاء nayrouz استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين غرب رام الله nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz الأمم المتحدة: التهجير القسري أجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح مجدداً من خان يونس nayrouz 1097 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد nayrouz استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في رام الله nayrouz الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا nayrouz الذكرى الثانية والخمسون لوفاة الملك طلال بن عبدالله غدا nayrouz الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية nayrouz الأورومتوسطي: أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة nayrouz العطيوي في جولة تفقدية لعدد من مراكز امتحانات الثانوية العامة nayrouz الحافظ يهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي العهد وأسرة كلية حطين الجامعية بالعام الهجري الجديد* nayrouz وفاة المرشح التلميذ العسكري صالح نبراس بني سلامه nayrouz السباحة أم الجري؟.. خبراء يكشفون أيهما الأفضل لجسم الإنسان nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 6-7-2024 nayrouz محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس ينعى موسي شحادة nayrouz العقيد العساف يشارك في تشييع جثمان الرقيب عمار محمد نجيب بركات_صور nayrouz الفاضلة ربيحة عبدالكريم عوض الطيب في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج سلامة عقلة عيال عواد أبو محمد nayrouz وفاة والد المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة الموافق5-7-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى رئيس مجلس أمنائها "شحادة" nayrouz الشاب المحامي فادي الطويل في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب سعد خلف البقور والدفن بعد صلاه العشاء اليوم nayrouz الدكتور أحمد عمر ضمرة في ذمة الله nayrouz رجل الأعمال موسى شحادة في ذمة الله nayrouz حسين ظاهر مصطفى الظاهر العواملة في ذمة الله nayrouz وفاتان بحادثي سير على طرق في عمان nayrouz وفاة حليمه خالدالزواهره " "أرملة المرحوم علي عبدالله الزعبي. nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 4-7-2024 nayrouz الحاج موسى صالح عبدالرحيم الزيادنه "ابو عبدالله" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 3-7-2024 nayrouz وفاة الشاب اسامة عبدالله سليمان الزواهرة nayrouz وفاة المعلمة " منار الحلو " nayrouz

مهرجان جرش يعود بنجوم المقاومة والصمود

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تتجه الأنظار صوب ساحات جرش الحجرية ومسرحها الشمالي، حيث تحتضن بعد أسبوعين أحد أعرق المهرجانات العربية، لكن بحلة مختلفة هذا العام تماهياً مع تداعيات عدوان الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.

ويستضيف المهرجان نجوم فن المقاومة والصمود في مقدمتهم الأَيقونتين اللبنانية مارسيل خليفة – صاحب أنشودة "منتصب القامة أمشي” للشاعر الفلسطيني سميح القاسم – وأميمة خليل بالتوازي مع كوكبة مفكرين وشعراء، يتقدمهم السوري أدونيس.

وقال مصدر مطلع على ترتيبات المهرجان إن نسخته الثامنة والثلاثين تحمل لوناً يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني ويتناغَم مع الموقف الأردني المساند للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى احتمال التعاقد أيضا فرقة الحنونة المختصة في إحياء التراث الفلسطيني، من خلال أهازيج ودبكات شعبية.

كما ستشارك في المهرجان الفنانة الفلسطينية ومطربة المقاومة سناء موسى من رام الله، بالإضافة إلى السورية فايا يونان والمصري صاحب الأغاني الشبابية المميزة حمزة نمرة.

ويتقدم الفنانون عمر العبداللات، ديانا كرزون ونداء شرارة كوكبة من نجوم الأردن الذين سيكون لهم إطلالة في مهرجان جرش هذا العام.

وأكد أن "المسرح الجنوبي” الأكبر أُغلق في هذه النسخة في إطار التضامن مع غزة.

كما يشارك هذا العام 135 شاعراً في مقدمتهم الشاعر والمفكر علي أحمد سعيد إسبر الملقب بـ” أدونيس”. ويشمل المهرجان أيضا ندوة حول أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش؛ صاحب توقيع "سجّل أنا عربي”.

وكانت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أكدت سابقا أن مهرجان جرش سيأتي بحلة مختلفة هذا العام تركز على الإبداع والابتكار والصناعات الثقافية.

بدورها دعت نقابة الفنانين الأردنيين إلى إقامة المهرجان هذا العام ب”صبغة وطنية وعروبية تعكس المشروع النهضوي، والقيم الأردنية الأصيلة”.

وطالبت النقابة في بيان لها بإحياء "أغانٍ أردنية وقصائد ومسرح وأفلام جادة وفعاليات تعكس جراح غزة وتقوي فينا الإرادة والصمود”. كما دعت إلى استضافة "فرق عربية ملتزمة في المحتوى والأداء بما يرقى لكي نقف كتفًا بكتفٍ إلى جوارِ فلسطين وشعبها”.