2024-07-27 - السبت
إربد .. إزالة 123 بسطة مخالفة و21 معرش بطيخ غير مرخص nayrouz مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية يختتم دورات الذكاء الاصطناعي واحترافية الباحث البرلماني nayrouz خطة لإزالة مخلفات الأشجار في الأغوار الجنوبية nayrouz انطلاق الملتقى الاستثماري العقاري الأول في نقابة المهندسين nayrouz براء الاحمد الزيود واعضاء مبادرة الاردن يدعم فلسطين يهنئون الدكتورة ختام العبادي بالسلامة لعودتها الى ارض الوطن nayrouz مجلس عشائر جبل الخليل في بيت الأردنيين عرين الهاشمين ...صور nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر العجارمة...صور nayrouz وزير المياه يطلع على تجربة أردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري nayrouz منتدون يؤكدون وحدة التراث الأردني الفلسطيني المشترك nayrouz مطبات وشواخص مرورية على طريق وادي الغفر للحد من الحوادث nayrouz الخريشة يدعو المواطنين إلى الانتخاب على أسس برامجية nayrouz ثلاثة إصابات إثر حادث تدهور مركبة في إربد nayrouz وزراء خارجية آسيان يدعون لوقف إطلاق النار في قطاع غزة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني nayrouz بيان صادر عن عشيرة الجحاوشة ولجان المرشحة غدير الجحاوشة nayrouz الأونروا: استشهاد نحو 200 من الموظفين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة nayrouz الخارجية الصينية: نشر واشنطن أسلحة نووية على أراضي دول أخرى ينتهك معاهدة حظر الانتشار النووي nayrouz الدفاع الروسية: استسلام 17 جندياً أوكرانياً في مقاطعة خيرسون nayrouz مقتل جندي وإصابة آخر خلال اشتباكات مع مسلحين في الشطر الهندي من كشمير nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف بسرب من المسيرات تموضعاً للعدو الإسرائيلي على الحدود مع فلسطين المحتلة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

سنترال بارك معلماً تاريخياً وطنياً

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

سنترال بارك هي حديقة كبيرة موجودة في مانهاتن، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة. 

تبلغ مساحتها 3,4 كم², وتستقبل سنوياً حوالي 37.5 مليون زائر. وفاز فريدريك لو أولمستيد بمسابقة التصميم لتحسين وتوسيع الحديقة مع خطة لتحسين العشب. 

بدأ البناء في العام نفسه، وواصل العمال البناء خلال الحرب الأهلية الأمريكية، واكتمل البناء في عام 1873.

 أصبحت معلماً تاريخياً وطنياً في عام 1962 والحفاظ على منظمة غير ربحية تساهم 83.5٪ من الميزانية المركزية بارك دولار 37.5 مليون دولار أمريكي سنوياً، ويوضع 80.7٪ من المال لدفع راتب الموظفين وللصيانة في الحديقة.


التصميم والتخطيط

و قد تم تصميم الحديقة والتي كانت معلماً تاريخياً وطنياً منذ عام 1963، من قبل مصمم المعماري البيئي والكاتب فريدريك لو أولمستيد في عام 1858 بعد فوزه في مسابقة التصميم. كما أنه مصمم بروكلين بروسبكت بارك.

 ويحد سنترال بارك من الشمال الغربي شارع 110، ومن الجنوب الغربي شارع 59، ومن الغرب شارع 8. على طول الحدود في الحديقة.

الزوار

تتلقى سنترال بارك نحو خمسة وثلاثين مليون زائر سنوياً،  وهو أحد أكثر المناطق الحضرية في الولايات المتحدة تلقياً للسواح والزوار. وافتتح على 770 فدان (3.1 km2) من الأراضي المملوكة للمدينة وتوسعت إلى 843 فدان. 

هو 2.5 ميل (4 كم) لفترة طويلة بين شارع 59 (سنترال بارك)، وشارع 110 (سنترال بارك شمال)، وهو 0.5 ميل (0.8 كم) واسعة بين الجادة الخامسة ووسط غرب الحديقة. وقد خدم حجمها ومكانتها الثقافية بوصفها نموذجاً للحدائق الحضرية كثيرة بما في ذلك بوابة سان فرانسيسكو بارك الذهبي، وحديقة أوينو في طوكيو، وحديقة في فانكوفر ستانلي، ولكن الجغرافيا مقيدة بشكل فريد من مانهاتن، وجعلت هذه الحديقة جزء لا يتجزأ لهوية مدينة لها.


التاريخ

ما بين 1821م و1855م تضاعفت نسبة السكان في مدينة نيويورك أربعة أضعاف وعندما توسعت المدينة تنبه الناس إلي قلة وجود الأماكن المفتوحة للهروب من ضوضاء المدينة وحياتها الفوضوية. قبل ذلك لم تكن الحديقة جزءاً من خطة المفوضين لعام 1811 ثم قام جون راندل بإستطلاع المكان وعمل الرفع المساحي لقطعة الأرض حيث الأثر الوحيد لهذا الرفع المساحي «المسمار» ما زال ظاهراً كجزء لا يتجزأ من الصخرة التي تحته.

الصيانة

يتم الحفاظ على حديقة سنترال بارك، وخاصة، من قبل المؤسسة غير الربحية التي تدير الحديقة بموجب عقد مع إدارة مدينة نيويورك ولجنة المتنزهات والاستجمام.

وكان النظام يعمل بشكل جيد حتى أنه في عام 2006 تم الحفاظ على إنشاء الحدائق التاريخية مبادرة هارلم، وتوفير الدعم في مجال الصيانة والبستنة والتوجيه في حديقة مورنينجسايد، وسانت نيكولاس بارك، جاكي روبنسون حديقة، وماركوس غارفي بارك.


منوعات

منذ الستينات، كانت هناك حملة شعبية لاستعادة الحديقة إلى حالتها القديمة ومنع دخول السيارات إليها.

 على مر السنين، على الرغم من عدم السماح للسيارات بالدخول بشكل كامل حالياً وقاومت من قبل عمدة المدينة بلومبرغ.

خدمة الإسعاف في سنترال بارك هي من المتطوعين الذين يوفرون خدمة مجانية لحالات الطوارئ الطبية لزوار الحديقة والشوارع المحيطة بها. تعمل دورية دراجة للاستجابة السريعة لحالات الطوارئ، وخاصة خلال الأحداث الكبرى مثل ماراثون مدينة نيويورك، دورة ألعاب النوايا الحسنة عام 1998، والحفلات الموسيقية التي تقام في الحديقة.

عدد السكان في الحديقة هو 18 شخصاً، 12 من الذكور و6 من الإناث، حيث يبلغ متوسط العمر من 38.5 عاماً، ومعدل حجم الأسرة الواحدة 2.33، ما يزيد على 3 منازل.

سنترال بارك هو الموقع الأكثر تصويراً في العالم. فقد تم تصوير أكثر من 305 فيلما داخل الحديقة.

يوجد 25 من المنحوتات المشهورة في الحديقة.


يوجد في مانهاتن أربعة أنواع مختلفة من حجر الأساس وفي سنترال بارك، يوجد النوعان مانهاتن شيست وهارتلاند شست، وكلاهما صخور رسوبية متحولة في نتوءات مختلفة. والنوعان الآخران لا يظهران في الحديقة وهما ذا برونكس (طبقة أعمق أقدم) ورخام Inwood (الحجر الجيري المتحور الذي يغطى النيس).   

تم تشكيل النوع الأول Fordham gneiss والذي يتكون من الصخور النارية المتحولة قبل مليار سنة، خلال تكون جبال جرينفيل التي حدثت أثناء إنشاء قارة عظمى قديمة، وتشكلت مانهاتن شيست وشست هارتلاند في محيط إيبتوس خلال تكون جبال تاكونيك في عصر الباليوزويك قبل حوالي 450 مليون سنة، عندما بدأت الصفائح التكتونية في الاندماج لتشكل القارة العملاقة بانجيا.

 خط كاميرون وهو منطقة صدع يمر عبر سنترال بارك على محور شرق-غرب، يقسم نتوءات هارتلاند شست إلى الجنوب ومانهاتن شست إلى الشمال. 

غطت الأنهار الجليدية المختلفة منطقة سنترال بارك في الماضي، وكان آخرها نهر ويسكونسن الجليدي الذي انحسر قبل حوالي 12 ألف سنة، ويمكن رؤية أدلة على وجود أنهار جليدية في الماضي في جميع أنحاء المنتزه في شكل شذوذ جليدي (صخور كبيرة سقطت من النهر الجليدي المتراجع) وشقوق جليدية بين الشمال والجنوب مرئية على النتوءات الحجرية.   

محاذاة للخرافات الجليدية تسمى «القطارات الصخرية» في جميع أنحاء سنترال بارك. وأبرز هذه النتوءات هي صخرة الجرذ (المعروفة أيضًا باسم صخرة أمباير) وهي نتوء دائري في الركن الجنوبي الغربي من المنتزه،  يبلغ عرضها 55 قدم (17 م) وطولها 15 قدم (4.6 م) مع أوجه مختلفة من الشرق والغرب والشمال.   

توجد حفرة جليدية واحدة بها طين أصفر بالقرب من الركن الجنوبي الغربي من الحديقة.  

تم تغيير الجيولوجيا الجوفية لسنترال بارك من خلال إنشاء العديد من خطوط مترو الأنفاق تحتها، وبواسطة نفق مدينة نيويورك المائي رقم 3 والذي يقع في عمق 700 قدم (210 م)، وقد كشفت الحفريات الخاصة بالمشروع عن البجماتيت والفلسبار والكوارتز والبيوتايت والعديد من المعادن.