2024-08-20 - الثلاثاء
المرافي و استضافته لأبن الدكتورة ...! nayrouz تخريج 100 طالب من حفاظ القرآن في المراكز الصيفية nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يزور مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب nayrouz السعودية..إطلاق أول دبلوم جامعي في تربية ورعاية الإبل nayrouz وفاة شاب سعودي في طرابزون التركية إثر سقوطه من أعلى جسر nayrouz الجامعة العربية إلى أين؟! nayrouz الصحة العالمية: جدري القردة لن يكون جائحة كوفيد جديدة nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة يكرم الفريق العسكري المشارك في بطولة العالم العسكرية للتسلق في روسيا nayrouz بوتين: روسيا ستحقق أهدافها في مكافحة النازيين الجدد nayrouz المكتب الإعلامي في غزة: مجازر الاحتلال في قطاع غزة امتداد لحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي nayrouz سعر سبيكة الذهب يصل إلى مليون دولار لأول مرة في التاريخ nayrouz تزايد حرائق الغابات في تركيا nayrouz منتخب رفع الأثقال البارالمبي ينهي تحضيراته لبارالمبيك باريس nayrouz شركس: الأردن يسعى لتعزيز نمو الاقتصاد الوطني بوتيرة متسارعة nayrouz الأمن :ضبط مركز علاج طبيعي غير حاصل على مزاولة المهنة في إربد nayrouz الشرع يتفقد مدرسة السمط الثانوية المختلطة بلواء الكورة. nayrouz البلقاء التطبيقية تواصل احتفالاتها بتخريج الفوج الرابع والعشرين من طلاب كلية السلط التقنية وكلية الأميرة رحمة الجامعية nayrouz مسرح البلد يفتح أبوابه من جديد في جبل عمان nayrouz السيد داو م. لي يصل إلى جدة بصفته القنصل العام الجديد للولايات المتحدة الأمريكية nayrouz الفلسطيني أكرم عبد الفتاح يطلق ألبومه الجديد في بريطانيا بمهرجان شامبالا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 20-8-2024 nayrouz وفاة العميد م الدكتور وائل الخشمان nayrouz وفاة الدكتور محمود غريز nayrouz الجبور يعزي المهندس سلامة السرحان بوفاة نجله الطفل ثامر nayrouz وفاة الحاجة منيفة زوجة المرحوم طالب زعل المذهان الجبور nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 19-8-2024 nayrouz المحامي عادل جميل عبدالكريم حياصات ابو طارق في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة بسمة شكور زوجة صلاح السويلمين nayrouz وفاة صالح عواد ذياب القضاه " أبو عواد " nayrouz "رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ينعى النائب السابق هاشم الفاعوري" nayrouz وفاة النائب السابق هاشم الواكد الفاعوري nayrouz وفاة محمد أبو شريتح المنايعه (أبو عثمان) nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 18-8-2024 nayrouz وفاة الدكتور مصطفى توفيق عبدالمحسن العتوم "ابو ياسر" nayrouz السفير السعودي يعزي المعشر nayrouz الحاج أسامة محمد المحتسب "ابو محمد " في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب الأردني أحمد أمين الروسان في الولايات المتحدة nayrouz وفاة الحاج محمد علي منصور الزيود nayrouz عشيرة الكلالده تشكر جلالة الملك وولي العهد والمعزين كافة بوفاة ابنهم الصيدلاني إيهاب nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 17-8-2024 nayrouz

قبيلة الحويطات والثوره العربيه الكبرى

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

ترتبط القويره، في الذاكرة، ارتباطا جذريا بالثورة العربية الكبرى..

وعودا إلى ترتيب ما حدث في بداية القرن الماضي ،فقد كانت الطريق بين العقبة، ومعان، ووادي السرحان هي الطريق الذي لا بد لجيش الثورة من المرور به،وكانت قبيلة الحويطات من اكبر القبائل في جنوب الأردن وهي المسيطرة على هذه الطريق،فاجتمع الشيخ عوده أبو تاية مع الأمير فيصل بن الحسين وانضمت القبيلة إلى الثورة.


ولذلك فإن التاريخ الخاص بالقويرة في ملف الثورة العربية الكبرى يشير إلى أنه بعد معركة أبو اللسن ،في الأول من تموز عام 1917،توجهت الحملة المؤلفة من الشريف ناصر ورجاله والشيخ عودة ورجاله والشيخ حسن بن نجاد ورجاله نحو القويره واستسلمت حامية القويرة التركية المؤلفة من 120 جنديا في 4 تموز 1917.


وهذا الدخول أعطى للقويرة أهمية،وخصوصية،في أنها أصبحت مركزا للجيوش العربية في البدايات الأولى لمسارات التحرير في هذه المنطقة ،ومنها تم احتلال العقبة، ومعان والمدورة، كما أنه منها تحركت الحملة إلى كثاره.


ويسجل التاريخ بأنه بعد استيلاء قوات الثورة على العقبة أقام الشيخ عوده أبو تايه في مخفر القويرة وقام بإرسال رجاله من هناك إلى البتراء، ووادي موسى، ودلاغه بهدف تشكيل مخافر أمامية حتى يحولوا بين الأتراك وإعادة احتلال المواقع المشرفة على العقبة التي سقطت بأيدي الثورة .


كما انه بعد أن تم تنظيم تلك القوات الثائرة في قوات نظامية في العقبة وكان قوامها الوافدين إلى العقبة من مناطق مختلفة ومعهم ضباط وأفراد كانوا في صفوف الجيش التركي،حيث تم تدريبهم وبعد ذلك أعيد توزيعهم في مجموعات للمرابطة في مواقع متقدمة كوادي موسى ودلاغه، وبناء على هذا الانتشار الجديد فقد صارت القويرة مركزا لفرقة المشاة الأولى بقيادة رشيد المدفعي.


برز اسم القويرة في بداية القرن العشرين كونها كانت مركزا لتقدم جيوش الثورة العربية لكبرى من أيلول 1917 إلى آذار من عام 1918 . 

ففي العام 1917 قابل وفد من عشائر الحويطات الأمير فيصل بن الحسين وانضموا إلى جيش الثورة العربية الكبرى وعرض الوفد على الأمير فيصل تحرير العقبة من الأتراك،وسارت الحملة إلى الجنوب بقيادة الشريف ناصر بن على وكانت أول مواجهة مع الأتراك في منطقة أبو اللسن في العام 1917 وبعد أن انتصروا على الأتراك توجهت الحمله إلى القويره حيث كانت عشائر الحويطات قد حررت القويرة من الأتراك البالغ عددهم 120 رجلا حيث دخلت الحملة الى القويرة في 4/7/1917
ثم استمرت الحملة الى العقبه دون راحه الى أن تم تحرير العقبه من الأتراك في 6/7/1917 . 

في شهر أيلول من عام 1917 انتقلت الفرقة الأولى من جيش الأمير فيصل الى القويرة بقيادة الحويطات

وبعد ذلك حاولت القوات التركية استعادة القويرة برا وجوا لكن رجال الحويطات صدوهم عن ذلك، وفي تشرين الثاني عام 1917 انتقل الأمير فيصل من العقبه الى القويرة و أقام في الجهة الغربية من الهضبة المعروفة حاليا بهضبة الثورة العربية الكبرى و قام هناك باستقبال الوفود القادمة من الكرك و الطفيلة و المنطقة الشمالية وذلك بهدف التنسيق للمرحلة القادمة من الثور العربية الكبرى. 

وقد تبادل الأمير فيصل من مقر الثورة رسائل في بالغ الأهمية في تحديد مسار الثورة العربية منها من الشريف الحسين بن علي في 6/2/1918 و أخرى من الأمير زيد بن الحسين في 16/1/1918 و أخرى من جمال باشا يعرض فيها الصلح على الأمير فيصل ( مرجع – المراسلات التاريخية – سليمان الموسى- الوثائق رقم – 601/113/114/115/116/123/127/.... الخ) .

والى الشمال قليلا من الهضبة يوجد مطار القويرة الذي لاتزال الأجيال تذكره حيث استخدم في رد هجوم الطائرات الألمانية من قبل القوات البريطانية . 
وفي منتصف آذار 1918 انتقل مقر الجيش من القويرة الى الشمال وبذلك تعتبر القويرة هي المركز الرئيسي لجيوش الثورة العربية الكبرى في بداية انطلاقها .

المعلومات الأساسية عن بلدة القويرة

تقع القويرة على بعد 50 كم الى الشمال من العقبة على الطريق الصحراوي وتبلغ المساحة التنظيمية لها حوالي (7200) دونم ومناخها صحراوي حار صيفا بارد شتاءا . 

ويبلغ عدد سكان القويرة حوالي (8000) نسمة حسب تعداد الأحوال المدنية عام 2002م . 

جزء كبير من الأهالي منتسب للقوات المسلحة أو متقاعدين منها و الجزء الآخر يعمل في دوائر الدولة المختلفة سواء في القويرة أو العقبة وذلك لسهولة المواصلات من القويرة الى العقبة .

 وجزء آخر يقوم بالزراعة وتربية المواشي.

العشائر التي تسكن القويرة هي من قبيلة الحويطات النجادات ,السلامات ,العويضات ,الخضيرات, العمران, العواسا ,الصقور الهواشلة ,القواضمة , الجعيبات.