2025-01-31 - الجمعة
جدول مباريات اليوم الجمعة 31 يناير 2025 والقنوات الناقلة بتوقيت الأردن nayrouz الشيخة ريما ارتيمة تهنئ روزن العواملة بتخرجها بتقدير جيد جدا من الجامعة الأردنية nayrouz بسام المراعية يهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الثالث والستين nayrouz مادبا تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz سلطان نايف العدوان يهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الميمون nayrouz الدكتور تحسين الشرادقة يهنئ بنجاح طارق القوقزة وتخرج سارة البطاينة بتفوق nayrouz إعلان قائمة المنتخب النسوي ت17 لبطولة غرب آسيا nayrouz الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي ألإعاقة ينظم فعالية "إنارة الطريق نحو التنوع والفن الدامج" nayrouz أوقاف الكورة تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج nayrouz تربية الزرقاء الأولى تحتفل بعيد الملك nayrouz مركز زها الثقافي بالمفرق يحتفل بعيد جلالة الملك الـ63 nayrouz السفارة البريطانية وميرسي كور يفتتحان مبنى جمعية زحوم الخيرية nayrouz رئيس مجلس مفوضي المستقلة للإنتخاب يلتقي نظيره المصري في القاهرة nayrouz وزير الثقافة يحاضر في كلية الدفاع الوطنية الملكية nayrouz بلدية مأدبا تقيم إحتفالاً بعيد ميلاد جلالة الملك nayrouz مسيرة دراجات ضخمة تنطلق من زين وتجوب شوارع عمّان nayrouz الخطيب: بدء تقديم طلبات القبول الموحد لتكميلية التوجيهي الثلاثاء المقبل nayrouz الأمير علي يشكر الملك على مكرمته بتوجيه الحكومة لإنشاء استاد كرة قدم جديد nayrouz العمر لحظة.. قصة شاب نجا من حادث الطائرة المنكوبة لسبب غريب nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz الدكتورة الصيدلانية مها عريفج في ذمة الله nayrouz حسن احمد ضامن الوريكات في ذمة الله nayrouz وفاة ثلاثة من أبناء الفليح إثر حادث حريق مؤلم nayrouz المختار حسين محمد الدهامشة "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30 يناير 2025 nayrouz والدة الفنان عمر السقار في ذمة الله nayrouz الحاجة خولة محمود إسماعيل وقاد في ذمة الله nayrouz اثر صعقة كهربائية وفاة شاب في اربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 29-1-2025 nayrouz الشاب عمر سلامة ابو عجور الحجايا في ذمة الله nayrouz رحيل "فارس خشمان الحواتمة"... يملأ القلوب حزناً وألماً nayrouz الحاج عمر علي الحوري " ابو هايل " في ذمة الله nayrouz عشيرة الدعجة تودع اثنين من رجالاتها البارزين nayrouz العميد الركن أحمد السعودي يشارك في تشييع جثمان الشرطي عبد الله العتوم في سوف ...صور nayrouz وفاة العميد المتقاعد المهندس جميل العموش شقيق الرائد القاضي العسكري سلامه nayrouz رحيل مأساوي: وفاة الأستاذ حسن عماد العنزي إثر حادث سير أليم nayrouz رحيل الشاب جمعه الزيود في مقتبل العمر يوجع القلوب nayrouz وفاتان بحوادث دهس في العاصمة والزرقاء nayrouz الحاج محمود عبدالقادر أحمد أبو عواد "ابو عوض" في ذمة الله nayrouz

ندوة حول قصة "امرأة من غزة تجر عربة" لهند أبو الشعر في منتدى الرواد

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أقام منتدى الرواد الكبار، أول من أمس، أمسية ثقافية بعنوان "قصة ورؤيا"، قرأت فيها القاصة والمؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر قصتها "امرأة من غزة تجر عربة"، وقدم فيها الناقد والشاعر الدكتور راشد عيسى رؤيا نقدية تحليلية في القصة.

الأمسية التي أدارتها المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص، حضرها جمهور من المهتمين في الشأن الثقافي الى جانب مديرة المنتدى هيفاء البشير.

قالت هيفاء البشير نستضيف في هذه الأمسية المميزة كلاً من الدكتورة هند أبو الشعر، والدكتور راشد عيسى، الذي يقدم قراءة في قصة مؤثرة صورت بعضاً مما يحدث في غزة أرض الشرف والجهاد للدكتورة هند، ذات العطاء الثرّ في العديد من المجالات، حيث يقدم رؤيا نقدية تحليلية.

وأضافت البشير أننا ونحن اليوم أمام هجمة شرسة من القتل والإبادة والتنكيل بشعبنا في غزة واقتراف جرائم لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، كل ذلك يحرك أعماق الإنسان للإحتجاج سواء بالقول، أو الفعل، أو الرسم، أو الكتابة، وكل مانراه من مظاهرات وإحتجاجات من الشعوب في العالم على مايجري من جرائم بحق شعبنا الفلسطيني لهو دليل على بشاعة هذه الحرب الشرسة.

فيما تحدثت الدكتورة هند أبو الشعر عن قصة "امرأة من غزّة أم غزّة كلها ..؟"، قالت "عندما يكون المكان والأحداث أكبر من كل شكل فني، يتوقف الكاتب أمام نفسه أولا، وأمام أدواته الفنية طويلا، ولأن أهالي غزة يحفرون تاريخنا اليوم بدمائهم وعظامهم وأشلائهم، فإننا نخجل من الحفر الفني بالحرف واللون وكل أشكال التعبير، ونقف بعجز مؤسف أمام هذا الحدث الأسطوري، هذه المشاعر استغرقتني منذ اليوم الأول من الطوفان الذي لم يتوقف عن التدفق في غزة، وكنت أفكر بعقل المؤرخة أولا، وبدموع إنسانة عربية تمزقها المشاهد التي لا مثيل لها في ذاكرتنا المليئة بالتهجير، والتدمير، ومحاولة محو الوجود، والهوية، وإحلال الآخر الدخيل.

وأضافت أبو الشعر أكتب الشعر، عندما بدأت في الكتابة لم أختر شكل التعبير بوعي، فقد كانت المرأة الغزية التي تقود عربتها العتيقة بصلابة وعنف من المشاهد التي وصلتني على هاتفي، اعتقدت لوهلة أنني امام آلهة كنعانية هبطت على الأرض فجأة، وكانت عربتها التي تصر على اجتياز الركام هي غزة كلها، كانت تحمل شيئا تستحث به الدابة على الركض بين الركام، ووسط جنون الطائرات المجنونة، والدبابات، لمحت وجه الابنة التي كانت تردد كلمة "يمه، يمه"، وهي تحاول التمسك بأجساد على الألواح الخشبية.

اضافت أبو الشعر لا يحضرني الآن غير تطاير غطاء راس المرأة مع الريح، ووجه الصغيرة الذي يضيع وسط تطاير خصلات شعرها مع رياح الخوف، ووحشية القتلة، وللحق فإنني لم استطع أن أفكر بعقل المؤرخة، وبلحظات حفرتُ المشهد بأصابعي، لكنني بعد ان انتهيتُ من كتابة النص، أحسستُ بأنني لا اعرف أن كان ما كتبته قصة قصيرة كعادتي أم أنني تمردتُ على الشكل، وجئت بحالةٍ هي مزيج من القصة القصيرة وأشكال أخرى ، فالقصة القصيرة تعجز عن احتواء هذا الذي نراه، ولا اظن أن آلاف الروايات والقصص والقصائد تستطيع أن تقدم هذا الطوفان.

وقالت كنت أريد رصد كل الزمن الحقيقي ومخالفة القواعد الفنية التي اعرفها، لأنني أرصد حياة عائلة هذه المرأة التي تحارب بجنون لتوصل عائلتها وسط الركام وجنون الغارات والدبابات القاتلة، وظفت الأسطورة لتساعدني في رصد الزمن، فقد جاء كبير الآلهة زيوس الذي يجر عربة الشمس في الأسطورة اليونانية، حيث تقود جياده عربة الشمس عند الفجر وتظل تسير في الأفق إلى أن تصل إلى المغيب وتسقط في البحر، وجعلته يتعاطف مع العائلة الغزية، وكأنه يدين العدوان البشع الذي يحدث على الأرض.



وأخيرا، فهذه العربة التي تقودها امرأة من غزة، وتجرها الدابة العجوز وسط ركام الحرب المجنونة، هي غزة كلها، تحمل الابن الجريح، والابن الشهيد، والابنة التي تتمسك بهما، وتنتهي القصة / الملحمة، بوصول العربة مع وصول عربة الشمس إلى لحظات المغيب، ولكن عربة المرأة الغزية تقف في مواجهة دبابة قاتلة، ولم يتبق منها غير وشاح المرأة الأبيض الذي يشبه وشاح السيدة العذراء ابنة فلسطين، وفي حين كانت القصة ترصد ارتفاع الشهيد إلى السماء، فإنها انتهت بارتفاع كل عناصر المشهد إلى السماء.

ثم قرأت القصة التي اشارت أبو الشعر إلى إنها "ملحمة"، جاء فيها "- توقفوا..!!!
- توقفوا.. دعوها تمّر..!!
- دعوا العربة تمّر..!!
- توقفي أيتها الجياد الّمطّهمة الجميلة، افسحي الطريق أمامها ..اسكتي أجراس الجياد المنعمة، واتركيها تمُّر بعظمة الموت، وهي تقود عربتها العتيقة بتهّور وجنون، اتركيها تصرخ بصوت أّم مكلومة، على الدابة الخائفة من صوت انفجارات طائرات القتلة، اتركيها تناشد الدابة المتعبة أن تسابق ريح الشاطئ، المتخم بأصوات الانفجارات والدمار، لتصل بأجساد أبنائها المسجاة على ألواح الخشب العتيق، المعتق بالدم المقدس، ينُّز من أجسادهم، اسمعي صوتها الهادر مع الموج، يناشدك بأن تركضي على الشوارع المهدمة بقنابل القتلة، لتنقذ الجريح المسجى على اللوح الخشبي، والذي تتمسك به شقيقته، وهي تصرخ:
- يمه..!! يمه ..!

كانت يدُ الصبية تشد على جسد شقيقها الجريح، ويدها الأخرى تشّدُ على جسد شقيقها الشهيد على اللوح الخشبي قربه، تتطاير خصلات شعرها في كل اتجاه ، وتصرخ بلا توقف: يمه .. يمه..!!".

من جانبه قال الناقد د. راشد عيسى إن القصيرة "امرأة غزيّة تجر عربة"، التي كتبتها أبو الشعر أثناء الحرب الصهيونية الشرسة على غزة، وإثر مشاهدتها مناظر القتل والتدمير الوحشي وعنف الرغبة في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة. وهي مشاهد تعكس أمرين متعاكسين رغبة العدو في سحق الأهالي وقتل فكرة المقاومة، والأمر الثاني إرادة الشعب والمقاومين في الصمود الأسطوري من أجل هزيمة المعتدي والاستمرار في حبّ الحياة والتجذر في الأرض تمهيدًا لطرد المحتلين القتلة من الديار.

واضاف عيسى أن ابو الشعر التقطت مشهد الأمّ الغزية التي تقود عربة تجرها دابة، وعلى هذه العربة بعض الخضراوات من بقدوس ونعناع وبصل، وإلى جانب الخضراوات طفلة تقوم بدورين، الأول تفقد جسد المقاتل الجريح، والدور الثاني البكاء والتحسر على الفارس الشهيد الذي بجانبه. بمعنى أن فوق هذه العربة يوجد مظاهر الحياة ومظاهر الموت معاً.

وتابع عيسى: مع أن مظاهر الموت أقوى، إلا أن المرأة تنهر الدابة لتسرع في الركض داخل الأزقة المدمّرة وبين هضاب ركام البيوت المهدمة غير عابئة بآلامها. لتصبح الدابة والخضراوات والعربة والجريح والشهيد والمرأة عناصر مقاومة وثبات في حين تستمر ابنة المرأة في تكرار ندائها لأمها: يمة.. يمّة. وهو نداء استغاثة ودعاء وتعجب وخوف وألم سريٌ مكتوم.الطفلة تستنجد بأمها وفي الوقت نفسه تسأل أمها في أعماق نفسها: ما الذي يجري يمة؟ الطفلة ذاهلةٌ أمام جبروت الأمّ وتتعلم درسًا مستقبليًّا تلقائيا في فن الصبر وفن مواجهة الموت.

ورأى عيسى أن مشاهدة الحدث الرئيس في القصة هو الأم التي تقود عربة تجرّها دابة، وعلى هذه العربة خضراوات وجريح وشهيد وطفلة تصرخ يمكن تأمله على شاشة التلفزيون بسهولة. أو يمكن لكاتب آخر أن ينقله لنا بالتفاصيل فما بالإضافة الإبداعية التي قدمتها الكاتبة ؟.

وخلص عيسى إلى أن "الأدب المقاوم نوعان: النوع الأول أدب وصفي واقعي مباشر يشعل الانفعال والحماسة الوقتية على غرار قول سميح القاسم في أثناء الانتفاضة الأولى: تقدموا تقدموا أمامكم جهنم وخلفكم جهنم. وبذلك يصبح الأدب نوعًا من الخطابة التي تؤجج المشاعر ولا تلبث المشاعر أن تهدًا وتستقر بمعنى أن ديمومة الأثر قصيرة.

والنوع الثاني هو الأدب العظيم الذي يؤثث النص بالاستدعاءات التاريخية والمرجعيات الموروثة ويحفز النص على الخروج من مكانه المحدود إلى علاقته بالكون. لأن الأدب تعبير عن صلات الإنسان بالوجود الخارجي، أي وسيط بين واقع الذات وآفاق الحياة الواسعة أي ربط الحلم الخاص بالواقع العام".