2024-09-02 - الإثنين
الدومينيكان.. مصرع 11 شخصاً وإصابة العشرات جراء اصطدام شاحنة بحانة nayrouz عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة من قطاع غزة nayrouz السودان: ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 98 nayrouz مستوطنون يحرقون أراضي جنوب نابلس nayrouz بوتين: نظام كييف فشل عبر استفزازه في مقاطعة كورسك في وقف تقدم القوات الروسية في دونباس nayrouz استشهاد أسير فلسطيني جراء التعذيب nayrouz لازاريني: أكثر من 70 بالمئة من مدارس الأونروا في غزة دمرت أو تضررت nayrouz "الأمير تركي الفيصل يصل عمان لتعزيز التعاون الثقافي والبحثي بين السعودية والأردن" nayrouz مظاهرة في العاصمة الرومانية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة nayrouz وزارة الصحة الفلسطينية: 681 شهيداً و5700 جريح في الضفة منذ بدء حرب الإبادة nayrouz الصين تجدد رفضها القاطع لاستخدام السلاح النووي nayrouz لافروف: سياسة الغرب تجاه روسيا تقوم على محاولة إضعافها والنيل من استقلالها nayrouz حضور جماهيري مهيب في افتتاح مقر د.علي أبو عواد، مرشح حزب الاتحاد الوطني nayrouz مبادرة اجتماعات العقبة : تحصين الاردن ضد تهديدات الطائرات المسيرة وتطوير إدارة المجال الجوي nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى شاهر فلاح النمران nayrouz الطريق إلى الهاوية nayrouz المعايطة: المستقلة للانتخاب تُطبق مختلف معايير حقوق الإنسان.. nayrouz تحالف قائمة النهوض رقم (11) يدعوكم للمشاركة في المهرجان الجماهيري nayrouz الأمير فيصل يرعى انطلاق مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط بالعقبة nayrouz محافظ الزرقاء يتوعد منتحلي صفة صحفي أو إعلامي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 2-9-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد احمد شحاده الطيب (ابو ماجد) nayrouz وزير التربية والتعليم ينعى الطالبة نايفة الشرفات nayrouz الشيخ نايف عفاش البالي " ابو اورنس " في ذمة الله nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب صالح العمارين nayrouz الحاج عبدالله مبارك الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج بياع عبود النويقه " أبو مهدي " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz

تعليمات: 120 ألف دينار "الحد الأعلى" للمساهمة المالية المصروفة للحزب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

صدرت في الجريدة الرسمية تعليمات تقديم الدعم المالي للأحزاب السياسية لسنة 2024، والتي دخلت حيز التنفيذ، وتسري أحكامها على جميع الأحزاب المؤسسة وفقا لأحكام القانون والمستوفية بشروط الدعم المالي والمنصوص عليها في النظام.

ووفقا لهذه التعليمات، يصرف للحزب مساهمة مالية قيمتها 5 آلاف دينار تدفع لمرة واحدة كل أربع سنوات لتغطية نفقات مؤتمره العام والمنصوص عليه في نظامه الأساسي.

واشترطت التعليمات لصرف هذه المساهمة على الحزب أن تتم الدعوة للمؤتمر العام في صحيفتين يوميتين محليتين من الصحف الأوسع انتشارا وبأي وسيلة إلكترونية أخرى يراها المجلس مناسبة، وذلك قبل 14 يوما من موعد انعقاد المؤتمر العام.

كما اشترطت تبليغ أمين السجل بموعد عقد المؤتمر العام في اليوم التالي من إعلان الحزب للمؤتمر بالصحف وفقا لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة، لتسمية مندوب عن سجل الأحزاب لحضور فعاليات الموتمر العام.

واشترطت أيضا أن يتم تزويد أمين السجل بقرارات المؤتمر العام خلال 30 يوما من تاريخ انعقاده على أن تتضمن أسماء القيادات الجديدة للحزب ولجانه المنتخبة والمحددة وفقا للنظام الأساسي للحزب، وأن يتم نشر قرارات المؤتمر العام على الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للحزب وتقديم ما يثبت ذلك.

- مساهمة مالية لاندماج الأحزاب -

ويصرف لكل حزب يدخل فى الاندماج مساهمة مالية قيمتها 5 آلاف دينار لمرة واحدة فقط، وتدفع للحزب الناتج عن الاندماج شريطة مراعاة عدة أمور تشمل (فتح حساب بنكي باسم الحزب الجديدـ تحويل جميع الأرصدة البنكية للأحزاب المندمجة إلى الحساب الجديد للحزب، إغلاق الحسابات البنكية للأحزاب المندمجة).

وأن تراعي أيضا التزام الحزب الناتج عن الاندماج بالشروط المنصوص عليه في البنود (1) و(2) و(3) و(4) و(5) من الفقرة (أ) من المادة (11) من القانون.

وبحسب التعليمات الجديدة، تؤول المساهمة المالية التي كانت تحصل عليها الأحزاب المندمجة وفقا لأحكام النظام إلى الحزب الناتج عن الاندماج وتنتهي عند إجراء الانتخابات النيابية التي تلي عملية الاندماج.

وأشارت التعليمات إلى أن الحزب يستحق مساهمة مالية تشمل 30 ألف دينار إذا حقق الحزب نسبة تعادل 50% فأكثر من نسبة الحسم (العتبة) المحددة للدائرة الانتخابية العامة، والتي تشكل 1.25% فأكثر من عدد أصوات المقترعين، و10 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب في الانتخابات النيابية سواء في الدائرة الانتخابية العامة أو المحلية.

ويستحق الحزب ألفي دينار إضافة للمبلغ المنصوص عليه في البند السابق عن كل فانز من فئات المرأة أو الشباب أو الأشخاص ذوي الإعاقة، شريطة إرفاق تقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية المختصة يبين نوع الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة أو البطاقة التعريفية الصادرة عن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولغايات تمويل الحزب عن المقعد الفائز في الدائرة الانتخابية المحلية، يجب مراعاة أن لا تقل مدة انتساب عضو الحزب المترشح عن 6 أشهر قبل اليوم المحدد للاقتراع وفقا لبيانات سجل الأحزاب.

واشترطت أيضا أن يتم ترويد أمين السجل من قبل أمين عام الحزب أو من يفوضه بأسماء مرشحيه عن الدائرة الانتخابية المحلية خلال 3 أيام من قبول طلب الترشح وفق النموذج المعتمد من المجلس لهذه الغاية.

- 120 ألف دينار حد أعلى -

وبينت التعليمات أن الحد الأعلى للمساهمة المالية المصروفة للحزب وفقا لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة 120 ألف دينار، إذ تسري أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة على التحالف الحزبي، على أن تقسم المبالغ المستحقة بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

ويستحق الحزب مساهمة مالية قيمتها 3 آلاف دينار عن كل مقعد من مقاعد الأعضاء المنتخبين يفوز به أحد مرشحي الحزب بعضوية مجلس بلدي أو مجلس أمانة عمان الكبرى أو مجلس المحافظة وبما لا يتجاوز 30 ألف دينار.

ويراعى في ذلك أن لا تقل مدة انتساب عضو الحزب المترشح عن ستة أشهر قبل اليوم المحدد للاقتراع وفقا لبيانات سجل الأحزاب، وأن يتم تزويد أمين السجل من قبل أمين عام الحزب أو من يفوضه بأسماء مرشحيه خلال 3 أيام من قبول طلب الترشح وفق النموذج المعتمد من المجلس لهذه الغاية.

ويشترط لحصول الحزب على المساهمة المالية المنصوص عليها في هذه التعليمات أن يعلن الحزب أو التحالف الحزبي عن أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية أو عضوية المجلس البلدي أو عضوية مجلس أمانة عمّان أو عضوية مجلس المحافظة بوسائل الدعاية المختلفة وعلى الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للحزب طوال فترة الدعاية الانتخابية وتزويد سجل الأحزاب بما يثبت ذلك.

ويشترط أيضا أن يلتزم الحزب سنويا وقبل استحقاق موعد الصرف بالشروط المنصوص عليها في البنود (1) و (2) و(3) و(4) و(5) من الفقرة (أ) من المادة (11) من القانون، وأن يلتزم الحزب بأوجه الانفاق المنصوص عليها في المادة (6) من النظام، وأن يلتزم الحرب بأحكام المادة (9) من هذه التعليمات.

ويستمر صرف المساهمة المالية المستحقة للأحزاب وفقا لأحكام المادتين (6) و(7) من هذه التعليمات بشكل سنوي وتنتهي عند إجراء الانتخابات التي تلي الانتخابات التي حصل الدعم بموجبها.