2024-11-07 - الخميس
مدير المنطقة الحرة /الكرامة أمجد الوديان في ذمة الله nayrouz إرادة ملكية بترفيع طلال شاهر الرواجفه إلى رتبة نقيب في القوات المسلحة nayrouz جامعة الزرقاء تستقبل وفداً من اللجنة الملكية لشؤون القدس nayrouz المستقلة للانتخاب تلتقي الأشخاص ذوي الإعاقة لتقييم مشاركتهم في العملية الانتخابية nayrouz تمريض وصيدلة الزرقاء تعقدان ورشة عمل بعنوان " يوم الصحة النفسية " nayrouz المياه تردم بئرين مخالفين في الزرقاء والرمثا nayrouz الشيخ الدكتور محمد مسلم إبراهيم يزور الأردن ويلقي محاضرة لطلاب الجالية النيجيرية nayrouz الشيخ الدكتور محمد مسلم إبراهيم يزور الأردن ويلقي محاضرة لطلاب الجالية النيجيرية nayrouz الفايز لا تنمية بوجود دول خارجة على القانون وتعتاش على الحروب nayrouz تمريض الزرقاء تعقد يوم صحي مع مركز صحي الزرقاء الشامل nayrouz محاضرة تفاعلية حول دور جلالة الملك عبد الله الثاني في دعم القضية الفلسطينية nayrouz المرافي يكتب: العائلة الفقيرة جدا و الكرم ..! nayrouz وزير الزراعة يفتتح مبنى مديرية زراعة المعراض ومبنى قسم الثروة الحيوانية في جرش -صور nayrouz بورصة عمان تغلق على ارتفاع nayrouz الأردن يجذب الأنظار في معرض سوق السفر العالمي WTM في لندن nayrouz اتفاقية تعاون بين المعونة الوطنية ومنظمة حُسن الجوار الدولية nayrouz قسم النشاطات التربوية بلواء الكورة يعقد اجتماعاً للجان البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية. nayrouz الشرفات يرعى حفل تخريج دورة أصدقاء الامن العام في مدرسة الرابية الثانوية للبنات nayrouz عمان الأهلية تشارك بالمعرض الزراعي السعودي 2024 nayrouz كتلة تقدم النيابية تعلن ترشحها لموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 7-11-2024 nayrouz وفاة المحافظ السابق عارف ارشيد مرشود العظامات nayrouz الحاجه رقية زوجة احمد عيسى جبر في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-11-2024 nayrouz الحاج هاني محمود ابو حويطي في ذمة الله nayrouz وزير التربية يقدم واجب العزاء بالطالبين في زرقاء ماعين nayrouz عشيرة العنبر الجبور تنعى الأستاذ عوض الطعاني nayrouz وفاة المختار "محمد شافع عايد الحسين المنيزل " ابو ليث" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 5-11-2024 nayrouz وفاة الحاجة جليلة حلمي مفلح الدعجه nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 4-11-2024 nayrouz والدة حماد جايز الخضر الشموط في ذمة الله nayrouz وفاة محمود محمد المعايطة "ابو مجدي" nayrouz وفاة الحاجة عائشه محمد" بني ياسين" ام خالد والدة الزميل مامون بني ياسين nayrouz وفاة الحاجة سالمة موسى الأحمد العيسى " أم علي " nayrouz القاضي يعزي أسرة " آل غالب " الأشراف بوفاة كبيرهم الشريف صادق بن رفيق آل غالب nayrouz وفاة الشاب معاوية الرشيدات بعد إصابته بجلطة حادة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 3-11-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد عقيلان الشقيرات nayrouz عشائر الجبور عامةو الغيالين خاصة يشكرون كل من واساهم بوفاة الحاج سليم هلال الغيالين (أبو محمد) nayrouz

"في جنيالوجيا الشَّـر.. قراءاتٌ تأويليّة في مُنتخباتٍ من السّردِ الأردنيّ" للدكتور خلدون امنيعم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




عمّان- نيروز 

في كتابه "في جنيالوجيا الشَّـر: قراءاتٌ تأويليّة في مُنتخباتٍ من السّردِ الأردنيّ"، يلقي د.خلدون امْنيعم الضوء على مفهوم الشرّ كأحد المفاهيم القارّة في التّجربة الإنسانيّة، والمتشكّل في هُويّات متعدّدة ميثولوجيّة ودينيّة وفلسفيّة، تتقاطع في تجلّيات واقعيّة للمشهد الإنساني، ما يجعل كشف أصوله وانبعاثاته فعلا عصياً، إذ يمارس الدينيّ والميثولوجيّ والثّقافي والسّياسيّ معًا فعاليّة الحجب والتّعمية على جذور انبثاقه، وحركيّة أفعاله، خاصَّةً في الخطابات السّردية، التي تتخلّق بوصفها تجربةً فنيّةً جماليّة، تحجب أكثر ممّا تكشف.

ويؤكد امنيعم في كتابه الصادر مؤخراً عن "الآن ناشرون وموزعون" أن قراءته لمفهوم الشَّر ليست المطلب الرّئيس لقراءاته التّأويليّة للنّصوص السّردية، فلكلّ مجموعة قصصيّة أو رواية خصوصيّتها في تشكيل خطابها المعرفيّ ورؤاها التي تنهض عليها وبها، ما أوجبه أن يقرأ المفهوم من وجهة جنيالوجية، ذات طابع فلسفيّ تّأويلي وفق صيغة تفكيكيّة للخطابات والمفاهيم والظّواهر والأفكار والمعتقدات، لمعرفة مكوّناتها والفواعل المتحكِّمة في إنتاجها وصيرورتها، وقراءتها بوصفها ركامًا من التّأويلات أو الأقنعة، التي تخفي أكثر ممّا تكشف، إذ تقدّم نفسها على أنّها الحقيقة المطلقة أو المثل والقيم العليا، حيث يرى امنيعم أن الجينالوجيا آليّة قرائيّة تفكيكيّة سبَّاقة زمنيّا لآليات تحليل الخطابات، تبحث في الأنساق الكامنة والخفيّة المحجوبة عن الظّهور، وتعيد تشكيلها في مقولات رمزيّة مفتوحة على فعل التّأويل، لتعريتها، وكشف آليّة تشكُّلها، وتغلغلها ثقافيّا؛ ذلك أنّ سؤال الجنيالوجيا، سؤال ذو مهمّة تأويليّة، تقوم على مُساءَلة المؤّول بوصفه إرادةً متنكّرةً وثاويةً وراءَ القول، كما أنّه يُسائل المفاهيم، ليس من وجهة ماهيّتها، بل من وجهة ما تضمرُه، وتخفيه، وتحجبُه.

وهو ما اتضح من خلال فلسفة محاور القراءة الأربع التي تضمنها الكتاب حيث تناول المحور الأوّل مسألة "السرد والزمن"، وأقامه الباحث على دراستين أولاهما أجرى فيها مقارنة بين رواية "صحراء التتّار" للروائي الإيطالي دينو بوتزاتي، ومجموعة "كمستير" للقاصّ جعفر العقيلي، وخصّ ثانيتهما بتحليل مجموعة "رباعيّات الفردوس" للقاصّ مخلد بركات، والجامع بين الدراستين تبيّن توظيفَ النصّ السرديّ الزمنَ لاختزان ما اتّصل به من أبعاد فلسفيّة وميثولوجيّة.

أما المحور الثاني فجاء بعنوان "السرد والوجود" وعمّق الباحث النظر من خلاله في مسألة مفهوم الوجود فلسفيّا وإبداعيّا، انطلاقا من نصين روائيّين هما "بعد الحياة بخطوة" ليحيى القيسي، و"هاوية الجنون" ليحيى الحباشنة.

وتناول المحور الثالث قضية "السرد والتاريخ" من خلال منظورين أوّلهما الخطاب ما بعد الكولونيالي وقارب بواسطته رواية "فستق عبيد" للروائيّة سميحة خريس، وثانيهما القراءة السيميائيّة واعتمدها في دراسة رواية "الوبّاص" لتامر راضي.

وسار المحور الرابع "السرد والسلطة" على خطى المحور الثالث في الخروج من بوتقة الفرد والانفتاح على التاريخ والحضارة في أعلى تجلّياتهما، وقد ارتكز التحليل في هذا المحور على منهجين: المنهج السوسيو-النصي مطبّقًا على رواية "خبز وشاي" لأحمد الطراونة، والمنهج الظاهراتي- النصي وقد وظّفه المؤلف في مقاربة رواية "تراب الغريب" لهزاع البراري.

ويشير الباحث إلى أن عنوان الدراسة التي ضمها الكتاب أخذ مشروعيّته من كون ثيمة الشَّر في الرّوايات والمجموعات القصصيّة موضع القراءة، تمظهرت، عبر حضورها، بقوّة وفاعليّة دلاليّة، ما منحها طابعا جينالوجيّا، رصدته القراءةُ عبر تأويل رموزه، التي يتخفّى بلبوسها، من خلال الصّراعات التي ينشط بإقامتها، ومقاربة أسبابه وتجلّياته، كما تمظهر في النصوص السّردية، في علاقة وثيقة بفضاء التّجربة الإنسانيّة الذّاتيّة، وليس البحث في أصوله، أو شرحه، أو عرض تأويلاته في سياقاته التاريخيّة ومحاضنه المعرفيّة، وهو في سياقاته المعاصرة، وإن ظهر جليّا في سياقات اجتماعيّة وثقافيّة ودينيّة، فإنّه يشتغل بوصفه سببًا ونتيجةً في آنٍ معًا، ويرتبط أشدّ الارتباط بغياب آفاق الحريّة والدّيمقراطيّة والتّنمية، بل إنّه يتعاظم ويأخذ حضوره الفاعل في طبيعة النّظام السّياسي العالمي المعاصر.

وقال د.محمد آيت ميهوب في مقدمته عن الكتاب والتي حملت عنوان "شر العالم.. وسحر القص": "جمعٌ من الكتب هذا الكتابُ وحقولٌ من المعارف وفسيفساءٌ من النظريّات والمرجعيّات، ينتقل خلاله القارئ من الأدب إلى الفلسفة، ومن الجينالوجيا إلى السيميولوجيا، ومن البنيويّة إلى التداوليّة، ومن علم النفس إلى علم الاجتماع، ومن الأسطورة إلى التاريخ، ومن الظاهراتيّة إلى التأويليّة، ومن اللّفظ إلى الرمز، ومن التحليل السرديّ إلى الأدب المقارن". مضيفاً: "ممّا لا شكّ فيه أنّ عنوان هذا الكتاب قد شدّك أيها القارئ الكريم وخضّك ودفعك إلى التساؤل بينك وبين نفسك عن المجال المعرفيّ الذي يتحرّك فيه نصّ خلدون أحمد امنيعم: أهو في النقد الأدبيّ أم في القول الفلسفي؟ ذلك أنّ التناص واضح مع نيتشه وكتابيه (جينالوجيا الأخلاق) و(ما وراء الخير والشر)، وقد تعدّدت إشارة المؤلّف إلى مفهوم الشرّ فنزّله منزلته من الفكر الإنسانيّ واتّصاله بالتجربة البشريّة في أبعادها المختلفة، وبيّن طبيعة الصلة بين كتابه وهذا المفهوم الذي يقع وسط مفترق طرق تتقاطع عنده مشاربُ متعدّدة فكريّة ومعرفيّة ودينيّة وأخلاقيّة وفلسفيّة وسياسيّة وسوسيولوجيّة وقانونيّة".

وأكد ميهوب على أن د.امنيعم طوع التحليل التطبيقيّ القائم على قراءة نصوص مفردة، لاستنطاق ما تكتنزه من أبعاد فكريّة وفلسفيّة ومعرفيّة كثيرة متداخلة متشابكة، والاستدلال على قدرة النص السرديّ الجبّارة، ولاسيما النصّ الروائيّ تحديداً، على أن يستضيف ما شاء من الأفكار والمرجعيّات والتجارب الإنسانيّة فيعجنها بطينه ومائه ويبعثها بعثا جديداً وقد اكتست من الأحداث دمًا ومن الشخصيّات لحمًا ومن الأمكنة والأزمنة ماءً.

 

من الجدير ذكره أن دكتور خلدون امنيعم أكاديمي وخبير تربوي، وباحث في السيميائيات والتصوف والأدب الحديث. درس اللغة العربية وآدابها في جامعة مؤتة 2001، وماجستير الأدب العربي الحديث في جامعة مؤتة 2005، والدكتوراه في النقد الحديث في الجامعة الأردنية 2011.

عمل في وزارة التربية والتعليم القطاعين العام والخاص لغاية عام 2020 مدرسا ومؤلفا ومشرفا للمناهج الوطنية والأجنبية. وهو عضو هيئة تحرير لمجلة أفكار الصادرة عن وزارة الثقافة الأردنية ومجلة الشباب الصادرة عن وزارة الشباب.

يعمل الآن في كتابة سيناريو الأفلام التعليمية وتأليف منهاج اللغة العربية للبرامج الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 صدر له في الشعر: "أرني أنظر إليك"، 2016، "الان ناشرون وموزعون"،" هسيس الرغبة"، 2019، "الآن ناشرون وموزعون"، ومجموعة "خلل في المشهد السابع" قيد النشر.

وفي النقد الأدبي: "مرايا ونوافذ قراءة في كتب التجارب الشعرية"، 2011، "دار أزمنة"، "دوائر الخفاء الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث"، 2019، وزارة الثقافة الأردنية.