2026-06-14 - الأحد
بورصة الكويت ترتفع بـ 1.33 في المئة عند الإغلاق nayrouz وفاة الأميرة التايلاندية باجراكيتيابها ماديهول عن 47 عاما nayrouz استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي nayrouz لبنان يتقدم بشكويين لمجلس الأمن حول اعتداءات الكيان الإسرائيلي nayrouz التعادل مع سويسرا يفتح الباب لإنجاز غير مسبوق لمنتخب قطر في المونديال nayrouz الأمريكية مونتغومري تحصد لقب بطولة ليبيما الهولندية للتنس nayrouz باحثون روس يطورون قاعدة بيانات لقياس التركيز عبر إشارات الدماغ والقلب nayrouz الرئيس الروماني يكلف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة nayrouz الخارجية الفلسطينية تدين هدم المنازل والترحيل القسري شمالي الضفة الغربية nayrouz مصرع 6 أشخاص جراء تصادم مروحيتين جنوب شرق البرازيل nayrouz الرئيس الأوكراني: روسيا أطلقت 1920 مسيرة و1790 قنبلة و17 صاروخا خلال أسبوع nayrouz ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3783 قتيلا و11699 مصابا nayrouz كأس العالم 2026.. تعيين طاقم تحكيم قطري لإدارة مباراة البرتغال والكونغو الديمقراطية الأربعاء المقبل nayrouz مؤسسة المتقاعدين العسكريين تزور الوكيل المتقاعد عميش المساعيد في منزله بالمفرق nayrouz صادرات التكنولوجيا الكورية تقفز إلى 47.79 مليار دولار أمريكي في مايو الماضي nayrouz سويسرا ترفض مقترح وضع حد أقصى لعدد السكان عند 10 ملايين نسمة nayrouz مديرة عمليات البنك الدولي تشيد بالمستوى المتقدم لتجربتي الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي nayrouz وزيرا خارجية الأردن وسوريا يؤكدان ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية nayrouz مدير تربية جرش يترأس اجتماعًا لمراقبي قاعات امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية nayrouz برعاية وزير الصحة.. إربد تستعد لاستقبال نخبة من الأطباء الأردنيين والعرب والعالميين في مؤتمرها الطبي الخميس المقبل nayrouz

معلومة صادمة .. ملعقتان من الخل تشفيان من مرض خطير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تناقلت صحف عربية ودولية منها صحيفة «إكسبرس» البريطانية عن عدد من خبراء الصحة قولهم إن هناك مشروبا صحيا شهيرا ثبتت فاعليته في خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. وهذا المشروب هو مشروب خل التفاح.

ويتكون مشروب الخل من 20 غراما من خل التفاح و40 غراما من الماء وملعقة صغيرة من السكرين.

ويعتبر داء السكري من أكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم، وقد تؤدي الإصابة به إلى مضاعفات صحية خطيرة قد تشمل فقدان البصر والسكتات الدماغية والأزمات القلبية في بعض الأحيان.

ومن المعروف أن خل التفاح يساعد الشخص على إنقاص وزنه وهذا بدوره يساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

وقد أشار الخبراء أيضاً إلى أن خل التفاح يمكن أن يتصدى لارتفاع مستويات الأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

وفي دراسة نشرت في جمعية السكري الأميركية، نظر الباحثون في تأثير تناول خل التفاح على تركيز الغلوكوز في دماء عدد من البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً بعد تناول الطعام يخفض من مستوي الغلوكوز بمعدل 4 – 6 في المائة.

وفي عام 2005، أجرى عدد من الباحثين دراسة على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الثاني، نشرت في مجلة Diabetes Care، حيث تم تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين، الأولى قامت بتناول مشروب خل التفاح والثانية تناولت مشروبا وهميا.

وبعد ذلك، تم إعطاء المجموعتين وجبة من الخبز الأبيض والزبدة وعصير البرتقال.

ووجد الباحثون أن خل التفاح قلل بشكل كبير من مستويات الغلوكوز والأنسولين في الدم بعد الوجبة.

وأكد خبراء الصحة أنه، بالإضافة لعلاج داء السكري، فقد استخدم خل التفاح لعدة قرون في كل من الطهي والأدوية، حيث ادعى الكثيرون أنه يمكن أن يخفف مجموعة واسعة من الشكاوى الصحية، نظرا لاحتوائه على الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية بالإضافة إلى حمض الأسيتيك، الذي يحسن المناعة والهضم ويدعم صحة العظام ويخفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم.