2025-02-01 - السبت
د. سامح جمال الدين يضع روشتة صيام آمن لمرضى السكرى في رمضان nayrouz رئيسة بيرو تواجه خطر العزل بسبب جراحة في الأنف nayrouz 100 ألف أمريكي يوقعون علي وثيقة تطالب بعزل ترامب nayrouz ماذا تعرف عن قائد ”حرب الأدمغة”.. عبقري كتائب القسام ”مروان عيسى” الذي استشهد مع محمد الضيف؟ nayrouz ”خسائر كارثية تجبر كوريا الشمالية على سحب قواتها من أوكرانيا!” nayrouz الرئيس الشرع يطالب روسيا بدفع تعويضات للشعب السوري وتسليم بشار الأسد nayrouz وزير سوري :اكتشفنا 400 ألف موظف وهمي.. وشركات مملوكة للدولة موجودة فقط لسرقة الموارد nayrouz لن نقف مكتوفي الأيدي.. ترامب يهدد دول”بريكس” بالانتقام إذا تخلت عن الدولار الأمريكي nayrouz من هو عاطف نجيب الذي احتفل السوريون بخبر اعتقاله ؟ nayrouz أول ظهور لعائلة الشهيد محمد الضيف: حياة بسيطة تكشف زيف الدعاية الإسرائيلية nayrouz الصين تبني أكبر مركز قيادة عسكري في العالم يثير قلق أمريكا nayrouz الحوثيون يعتقلون اليوتيوبر المصري أحمد البدوي في صنعاء بتهمة "التجسس ودعم المثلية" nayrouz السيسي يهنئ الرئيس السوري أحمد الشرع بتولية رئاسة سوريا.. ماذا قال؟ nayrouz مدير تربية جرش ينعى الحاج نهار العبد المحسن الزعبي nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 1 فبراير 2025 nayrouz الزوارق الشبحية الهجومية MTRP: سلاح المستقبل في المعارك البحرية nayrouz ختام بطولة المملكة للمواي تاي nayrouz هل تنجو اللغة العربية في عصر التكنولوجيا؟ nayrouz 30 عام من العطاء والتميز في ادارة مستشفيات البشير nayrouz السفير الخطيب يقدم أوراق إعتماده لرئيسة كوسوفو nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 1 فبراير 2025 nayrouz وفاة المقدم المهندس المتقاعد أسامة موسى فايض الحراحشة nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الرقيب الفني عمران حسان المومني nayrouz وفاة البروفيسور السوداني "خالد ياجي" nayrouz الحاجة شومه جريد عبدالله العدوان "ام عودة" في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي زميله رفيق السلاح العقيد م جازي عوض السردية بوفاة زوجته " ام جهاد " nayrouz وفاة الفنان السعودي " محمد الطويان" مسيرة فنية حافلة nayrouz صدمة لوفاة الشاب عمران حسام المومني بعد معاناة مع المرض nayrouz وفاة الحاج أحمد إبراهيم خليل أبو حجر الحياصات " أبو صدام " nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz الدكتورة الصيدلانية مها عريفج في ذمة الله nayrouz حسن احمد ضامن الوريكات في ذمة الله nayrouz وفاة ثلاثة من أبناء الفليح إثر حادث حريق مؤلم nayrouz المختار حسين محمد الدهامشة "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30 يناير 2025 nayrouz والدة الفنان عمر السقار في ذمة الله nayrouz الحاجة خولة محمود إسماعيل وقاد في ذمة الله nayrouz اثر صعقة كهربائية وفاة شاب في اربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 29-1-2025 nayrouz الشاب عمر سلامة ابو عجور الحجايا في ذمة الله nayrouz

اوركسترا حجرة عمان والمؤلف الجندي يحيون حفلا من الموسيقا الكلاسيكية الشرقية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أحيت اوركسترا حجرة عمان- التخت الشرقي وهي احدى مبادرات مؤسسة بنك الاتحاد بمصاحبة الموسيقي الضيف عازف العود الملحن والمؤلف الموسيقي طارق الجندي، مساء أمس الأربعاء، على مسرح الجمعية الوطنية الأرثوذوكسية بعمان، حفلا موسيقيا كلاسيكيا.
وتنقلت الموسيقا خلال الحفل بين مؤلفات كلاسيكية شرقية قديمة واخرى معاصرة من تأليف الجندي، وقدمته الاوركسترا المكونة من الفنان اللبناني إيهاب جمال على آلة الكمان، وليث سليمان على آلة الناي، والفنان اللبناني جهاد اسعد على آلة القانون، وجنى سمعان على آلة التشيللو.
وعلى الآلات الإيقاعية المختلفة استهل عواد عواد، الحفل بمقطوعة "سماعي حجاز كار كرد" من تأليف المؤلف الموسيقي العثماني من اصل ارمني كماني طاتيوس أكسرجيان والمعروض باسم "طاتيوس افندي" (1858-1913) والذي يعد من اشهر المؤلفين والملحنين الأتراك والعرب وأكثرهم تأثيرا في موسيقا المقام في "السماعي" و"البشرف".
وجاءت المقطوعة من ثلاث خانات أو مقاطع بطيئة نسبيا والمقطع الرابع متوسط السرعة مع تسليم.
أما المقطوعة الثانية التي قدمتها الاوركسترا بمصاحبة الجندي فهي "ذكرياتي" للمؤلف والملحن وعازف العود الموسيقار محمد القصبجي الذي اشتهر بتجديد "المونولوج" الغنائي، وتخلل الأداء الموسيقي للاوركسترا عزف منفرد مميز على آلة العود للجندي وسط تفاعل كبير من الجمهور.
وينتقل العازفون الى الموسيقا الكلاسيكية الشرقية المعاصرة بمقطوعة "بين بين" تأليف الجندي وكتبها عام 2007 وتتميز بأنها تتحول في إيقاعها الموسيقي بين السريع والبطيء وتوحي بالتقلبات، لتستهل بإيقاع موسيقي حيوي نشط يتحول الى بطيء ثم يتخلله عزف منفرد للفنان اللبناني أسعد على آلة القانون بمصاحبة إيقاع موسيقي منخفض الفنان عواد على الآلة الإيقاعية اللاتينية "القاخون" ليصاحبهما "العود" لاحقا بإيقاع موسيقي منخفض وتلتحق بعد ذلك باقي الاوركسترا بإيقاع موسيقي مرتفع ونشط والذي تختتم به هذه المقطوعة.
وواصل العازفون بمقطوعتهم الرابعة "لونغا مقام حجاز كار كرد" للمؤلف التركي "سبوخ أفندي" التي تتميز فيها قوالب "اللونغا" السريعة بأنها معدة لأداء الرقص وهي متكئة على موروثات الموسيقا الشعبية في البلقان، وتستهل بإيقاع موسيقي سريع ومرتفع يتحول الى سريع جدا.
أما المقطوعة الخامسة وهي "سماعي" من تأليف الجندي الذي بين أنه على مقام "البيات" والذي يتكئ عليه ما نسبته 90 بالمئة من الموروث الموسيقي في بلاد الشام، وجاءت المقطوعة بإيقاعات موسيقية هادئة وبطيئة.
وتواصل الحفل الموسيقي مع المقطوعة السادسة "توتا" للموسيقار فريد الأطرش التي استهلت بإيقاع موسيقي هادئ معتدل يتحول الى نشط سريع ثم بطيء مرتفع لينتقل الى حيوي ونشط سريع ليعود بطيئا وهادئا لتختتم المقطوعة بإيقاع سريع جدا ومرتفع.
وعودة الى الموسيقا الكلاسيكية الشرقية المعاصرة ومن تأليف الجندي واصل الحفل بمقطوعة "ترحال" التي كتبها عام 2009 ومستوحاة من موروث "الامازيغ" الموسيقي القائم على الإيقاعات "العرجاء" غير القابلة لأداء الرقص إلا ان "الأمازيغ" يرقصون عليها" كما أفاد الجندي في تقديمه للمقطوعة، مازجا إياها مع مقام "رمل الماية" التونسي وتتميز بمقطع موسيقي سريع وآخر بطيء حالم.
واستهلت المقطوعة بعزف منفرد للفنانة سمعان على آلة التشيللو مع مصاحبة موسيقية منخفضة للفنان عواد على الإيقاعات المتنوعة لتنضم إليهما بعد ذلك آلتي العود والكمان دون مشاركة من آلتي القانون والناي، ليقدموا معزوفات موسيقية بإيقاع هادئ بطيء جدا يتحول الى نشط ومرتفع ويختتم بإيقاع موسيقي سريع ومرتفع.
وفي ظل التفاعل الكبير للجمهور الذي عبر من خلال التصفيق أكثر من مرة عن استمتاعه بالأداء الراقي تواصل الحفل مع المؤلف الموسيقي "بنت البلد" للموسيقار محمد عبدالوهاب والذي استهلته الاوركسترا والجندي بالفنان عواد على الآلات الإيقاعية ليصاحبه لاحقا باقي العازفين بإيقاع موسيقي بطيء وهادي يتحول الى هادئ جدا ليتخللها عزف منفرد وبإبداع للفنان سليمان على آلة الناي ليتابع معه لاحقا باقي العازفين مختتمين المقطوعة يايقاعات موسيقية معتدلة السرعة ومرتفعة.
وفي المقطوعة التاسعة للحفل التي جاءت من الموسيقا الشرقية الكلاسيكية المعاصرة وحملت عنوان "يسار" تأليف الجندي يستهلها العازفون بإيقاع موسيقي بطيء وهادئ يتحول الى نشط ويتخلل عزف المقطوعة عزف منفرد على آلة الكمان للفنان اللبناني جمال ليعود وينضم إليه باقي العازفين بإيقاع موسيقي سريع ومرتفع.
ويتواص الحفل مع أعمال الفنان الجندي من الموسيقا الكلاسيكية الشرقية المعاصرة بمقطوعة "رقصة الصباح" من البوم "صور" للمؤلف الجندي الذي بين أنها مقطوعة فرح ورقص ووظف فيها من الموروث الشعبي "هزي محرمتك" مع اسلوبية موسيقا "التانجو" الإسبانية، ليستهل العازفون المقطوعة بإيقاع موسيقي نشط سريع ومرتفع يتحول الى هادئ بحيوية.
ويختتم الفنانون أعضاء اوركسترا حجرة عمان والجندي حفلهم الموسيقي المميز بمقطوعة "لونغا رياض" للموسيقار رياض السنباطي التي يستهلون بها معزوفاتهم بايقاع موسيقي سريع وحيوي ومرتفع يتخلل ذلك عزف منفرد على آلة الإيقاع الشرقي(الطبلة) بتميز للفنان عواد ليتابع زملاؤه معه لاحقا المقطوعة ويختتمونها بإيقاعات موسيقية سريعة ومرتفعة وسط تجليات الجمهور الذي أراد المزيد.