2025-01-31 - الجمعة
قبيلة بني صخر تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني بعيد ميلاده الميمون nayrouz اجتماع وزاري لمتابعة ملف أراضي عشائر الجبور في منطقة القطنة nayrouz بيان صادر عن ابناء عشيرة العضيبات على امتداد رقعة هذا الوطن nayrouz هل تعلم أن القطط تحلم؟ اكتشف حقيقة ما يحدث أثناء نومها nayrouz محبة القائد في قلب كل أردني . nayrouz هل يسحب ترامب القوات الأمريكية من سوريا.. تعرف علي رد الرئيس الأمريكي nayrouz من أمام معبر رفح..آلاف المصريون يرفضون تصريحات ترامب بتهجير سكان غزة nayrouz حماس تعلن عن أسماء 3 إسرائيليين سيفرج عنهم غدا مقابل 90 فلسطينيا nayrouz محمد الضيف.. رجل الظل الذي أرهق إسرائيل لعقود.. ماذا تعرف عن قائد أركان القسام بعد إعلان استشهاده؟ nayrouz استشهاد صياد فلسطيني بقطاع غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على مخيم طولكرم لليوم الخامس nayrouz في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام.. "الدوسري": المعاصي تلتهم النعم كما تأكل النار الحطب nayrouz بيان صادر عن ابناء عشيرة العضيبات على امتداد رقعة هذا الوطن nayrouz إمام المسجد النبوي في خطبة الجمعة: من جعل الأولياء واسطة بينه وبين الله في الدعاء أضاع معنى العبوديَّة nayrouz المفرق: سيدة الإجماع والاجتماع،وأرض الفرص الواعدة nayrouz زين تحتفل بالذكرى 63 لميلاد جلالة الملك بمسيرة دراجات ضخمة (صور) nayrouz "الملكية الأردنية": سنستأنف الرحلات إلى مطار حلب قريبًا بعد دراسته فنيا وأمنيا nayrouz رئيس الوزراء ‎يدشِّن المرحلة الأولى من مشروع مرسى زايد بالعقبة (صور) nayrouz عاجل ..الحكومة تقرر رفع أسعار المحروقات لشهر شباط nayrouz الذكرى الثامنة والعشرون على وفاة المرحوم الشيخ طلال الحجاوي nayrouz حسان يضع حجر أساس المرحلة الأولى لمشروع مرسى زايد على شواطئ مدينة العقبة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz الدكتورة الصيدلانية مها عريفج في ذمة الله nayrouz حسن احمد ضامن الوريكات في ذمة الله nayrouz وفاة ثلاثة من أبناء الفليح إثر حادث حريق مؤلم nayrouz المختار حسين محمد الدهامشة "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30 يناير 2025 nayrouz والدة الفنان عمر السقار في ذمة الله nayrouz الحاجة خولة محمود إسماعيل وقاد في ذمة الله nayrouz اثر صعقة كهربائية وفاة شاب في اربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 29-1-2025 nayrouz الشاب عمر سلامة ابو عجور الحجايا في ذمة الله nayrouz رحيل "فارس خشمان الحواتمة"... يملأ القلوب حزناً وألماً nayrouz الحاج عمر علي الحوري " ابو هايل " في ذمة الله nayrouz عشيرة الدعجة تودع اثنين من رجالاتها البارزين nayrouz العميد الركن أحمد السعودي يشارك في تشييع جثمان الشرطي عبد الله العتوم في سوف ...صور nayrouz وفاة العميد المتقاعد المهندس جميل العموش شقيق الرائد القاضي العسكري سلامه nayrouz رحيل مأساوي: وفاة الأستاذ حسن عماد العنزي إثر حادث سير أليم nayrouz رحيل الشاب جمعه الزيود في مقتبل العمر يوجع القلوب nayrouz وفاتان بحوادث دهس في العاصمة والزرقاء nayrouz الحاج محمود عبدالقادر أحمد أبو عواد "ابو عوض" في ذمة الله nayrouz

قصيدة "ايقاع بوح" لسكينة مطارنة .. حالة صوفية تجعلك تراك من ذاتك

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 حين تسمو الذات تصعد الى منزلة فوق الارتقاء، وقد تصبح عندئذ شفافة الى حد لا يمكن وصفها، فهي كلما سمت علت فوق المادة الى درجة الروح، ومن هنا تصبح لشدة سموها مجهولة عن ذاتنا، أو قد تبدو كذلك، فمن حق الكاتبة أن تسأل الذات عن ذاتها، فحوار الروح يطول، لأن "الروح من امر ربي"، فمن هذا الذي يدركها؟.

سؤال مشروع إذن، ذلك الذي استهلت به الكاتبة سكينة مطارنة قصيدتها التي وضعتها على الغلاف الخلفي لديوانها النثري الذي صدر حديثا عن دار يافا العلمية، وحمل عنوان "إيقاع بوح" ذو القصائد النثرية والقصائد الحرة، بإيقاع موسيقي جذاب، يكاد يظهر فيها اللحن بين إيقاع الأحرف والكلمات، فجاءت عبارة " واستعذب اللحن أناتي"، فللذات سمو يعلو بالروح ممتزجا بألحان الأنات التي تولدت من إيقاع البوح المؤرق، وكأن للبوح حكايات وآهات تصفي النفس، وكأنها في جهاد مستمر، في حالة تتجلى فيها الحقيقة مبتعدة عن الحس الفاني، الى الغيب الأزلي الدائم، وكأن الألحان هي التي ترطب الأجواء، فالعزف يعشق في عزفه "ركن الآتي"، فما سينتج عن هذا البوح سيصب في ركن خاص، في عالم من الصفاء اللامتناهي.

تقول: " في هدوئي اعتزل الحرف قائله.. والحبر خاصم صمتي الآتي"، نعم ففي تلك اللحظة المشبعة بالصفاء لا بد أن يعم الهدوء، فلا مكان للحرف، والصمت لا مكان له والحبر كأني به فيض المشاعر أو سيل الإحساس يخاصم الصمت ليذهب نحو إيقاع البوح، رغم السكون الذي تولد ليسكن "باستعذاب أوردتي"، فيالعذوبة السكون الذي يسري بين الأوردة، ويالجمال المشهد، حين يرتبط سمو الروح والذات ليحل في الجسد ويسري بإيقاع في الأوردة مع تلك التدفقات المتسارعة التي لا تقاس بعدد النبضات.

هنا يسأل الفكر الخيال بعض الأسئلة، لكن الخيال يستنكر ذلك، فلا يلبي بالإجابة، فاللحظة لا تستدعي الخروج من حالة الشفافية للعودة الى درجة أقل، وهي الخيال، فكلاهما حالتان فوق البشرية، فالخيال حال ملائكي، لكن عالم الروح يبدو أسمى وأرقى، فلا عودة الى الحس طالما صاحب الحال فوق المحال، لدرجة أن الوعي يعاتب اللاوعي في تمرده، واللاوعي يرفع النصر على شكل رايات، بل ويقاطع الحبر السطر في توحده، والسطر يغادر ضجيج الفكر القابع في "ركنه الهادي".

إنها حالة صوفيه كأنك تراك من فوقك ومن داخلك، من ذاتك وروحك، كأنك تسمو فوق وجودك لأسباب وجودك، فتحلق عاليا، رغم أنك لم تفارق أوردنك، رغم أنك سرت في وعيك نحو اللاوعي، وتركت اللاوعي يعلن الانتصار.

تلك ليست متاهة إنما عالم من الاختلاف، الاختلاف في الشخصية، بمعنى التميز، بمعنى التفكر، والمزج بين عالم الحس والشهادة وعالم الخيال والروح والصفاء، حين تكون فلا تكون، فتكون هناك، في ملكوت سموك وتكون هنا في ملك وجودك، إنه نقاء النفس، وصفاء الروح، والتصالح مع الذات، فتعرف نفسك ولا يعرفك إلا من ذاق من تلك الحالة ما لا يدركه إلا وعي يسكن السكون في هدوئك، فيتآلف معك لتكون أنت!

وفيما يلي القصيدة الأصلية:
جلست أسأل الذات عن ذاتي/ وطال حوار الروح/ واستعذب اللحن أناتي/ وإيقاع البوح أرقني/ والعزف يعشق في عزفه، ركن الآتي/ في هدوئي اعتزل الحرف قائله/ والحبر خاصم صمتي الآتي/ وسكون يسكن باستعذاب أوردتي/ وتسارع لا يذكر في عدد نبضاتي/ يسأل فكري خيالي أسئلة/ وخيالي يستنكر أن يدلي بشيء من إجاباتي/ الوعي يعاتب اللاوعي في تمرده/ واللاوعي يرفع النصر رايات، يقاطع الحبر السطر في توحده/ السطر يغادر ضجيج الفكر في ركنه الهادي.