2024-07-16 - الثلاثاء
الجبور يعزي العمايرة بوفاة الحاجة فاطمة مصطفى الطوباسي "ام محمد" nayrouz 3 اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري nayrouz انتهاء حملة رش بساتين الرمان في لواء الكورة nayrouz 4420 متقاعدة "ضمان اجتماعي" حصلن على زيادة الإعالة على رواتبهن nayrouz الزراعة والعمل تناقشان مشكلات العمالة الزراعية nayrouz شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس nayrouz الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد استيضاحات رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية nayrouz الجامعة الهاشمية وجامعة "ساوثهامبتون البريطانية" يبحثان سبل التعاون المشتركة nayrouz مستوطنون متطرفون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين بنابلس nayrouz حوارية في شومان حول "إمكانية التخزين المنزلي للطاقة المتجددة.. تقنية ثورية" nayrouz د محمد العزة مرشحا في الانتخابات النيابية القادمة nayrouz الخصاونة يرعى انطلاق البرنامج الوطني الصيفي "بصمة" في تربية الطيبة والوسطية....صور nayrouz الخرابشة: الدرع العربي النوبي مصدر مهم للصناعات التحويلية التعدينية في المنطقة nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم "العرب" يحترف في الدوري الكوري nayrouz العبيدات يرعى انطلاق فعاليات البرنامج الوطني (بصمة ) في تربية الموقر nayrouz "الوطني لتنمية الموارد البشرية" يصدر دراسة حول الفجوة بين العرض والطلب على العمالة nayrouz غوتيريش: كل مكان في غزة منطقة موت محتملة nayrouz ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 38713 nayrouz مختبر بيولاب الطبي يثبت قوته ويجدد اعتماد شهادة (ISO15189) للعام الثاني عشر واعتماد CAP للعام الثامن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-7-2024 nayrouz ادريس محمد محمود شحادات في ذمة الله nayrouz تدهور شاحنة على الطريق الصحراوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz

التل تكتب غاندي " الشجاعة والحقيقة واللاعنف "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم المحامية هنزاد التل 

المهاتما غاندي : شخصًا استثنائيا فريد من نوعه في العالم كله ،  السياس البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند ، محاميا  هنديا بارعا  بجداره في عمله الذي احبه في البداية ، وخبيرا في الاخلاقيات السياسية ، ملتزما بإيمانه بالمقاومة السلمية لتحقيق التغيير الايجابي والسياسي ، قاد حملات سلمية ضد الفقر وعدم المساواه بين الجنسين والاستعمار على الصعيد الوطني . كان رائدا  " للساتياغراها  " وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل التي تاسست بقوة عقب اللاعنف الكامل والتي ادت الى استقلال الهند .
اسس لفكر سياسي جديد بعيدا عن العنف والتمييز بين الاشخاص قضى حياته في النضال ضد الاستعمار البريطاني لتحقيق استقلال بلاده  عام 1947  ، كان رمزا عالميا للسلام والتسامح وتقدير  مبدأ اللاعنف والتعليم والمساواه بين الجنسين الذي حظي بتقدير كبير في جميع انحاء العالم الذين احبوه  .ودافع غاندي عن المرأة في السياسة ، وكانت رسالته هي لا يوجد طريق للسلام بل السلام هو الطريق . 
عاش غاندي  متواضعا في مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتي وارتدى الدوتي والشال الهنديين التقليديين وكان يأكل اكلا نباتيًا بسيطا وقام بالصيام  لساعات طويلة كوسيلة للتنقية الذاتية اولا والاحتجاج الاجتماعي ثانيا .
حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة لندن واصبح عضوا في نقابة المحامين ،  وفي اليوم الثاني ادرج اسمه في المحكمة العليا ، ثم عاد الى بلاده في العام نفسه فصعق بخبر وفاة والدته .
شكلت المرحلة التي عاشها سواء في بلاده او في انجلترا ثم في جنوب افريقيا فرصة بلور من خلالها فكرا سياسيا يقوم على محاربة العنف ونبذة مقابل اختيار السلم والسلام .
ففكره السياسي اضحى تجربة فريدة من نوعها،  تحدثت بعض الدراسات في العلوم السياسية عن التجربة " الغاندية " التي تلتها فيما بعد المماثلة مثل تجربة نلسون مانديلا في جنوب افريقيا وتجربة مارتن لوثر كينغ في امريكا.
دافع عن الحقوق المدنيه ونبذ العنف بكافة اشكاله وانواعه والوانه ،من خلال الثلاثي " الشجاعه والحقيقة واللاعنف"  وكان يؤمن دائما بأمكانه الحاق الهزيمة بالمحتل عن طريق الوعي العميق بالخطر المحدق وتكوين قوة قادره على مواجهة هذا الخطر باللاعنف اولا شريطة ان يكون للخصم " ضمير " ثم ايمانه الثاني بالعنف اذا لم يوجد خيار اخر . 
قضى غاندي عدة سنوات في السجن في كل من جنوب افريقيا والهند لقيادته حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر وزيادة حقوق المرأة وبناء وئام ديني ووطني  وكان مدافعا صلبا عن التعايش السلمي وعدم التمييز والتعددية ووضع حدا للعنف الذي كان سائدا انذاك ، والاعتماد على الذات اقتصاديًا ، وقبل هذا وذاك كان يهدف الى تحقيق استقلال الهند من السيطرة الاجنبية.
ساهم غاندي في تأسيس صحيفة " الرأي الهندي " التي صدرت باللغة الانجليزية وبثلاث لغات اخرى وكتب فيها لعشر سنوات.
ثم بدأ غاندي تجربة نضالية من نوع خاص   بدفاعه عن المسلمين ضد بعض المتعصبين من بني ديانته الهندوسية ونادي باحترام حقوقهم كباقي البشر ، فكان الثمن هو تعرضه للاغتيال من قبل احد المتعصبين الهندوس ، وشارك في جنازته ملايين من الهنود واصبح قبره قبله لرؤساء الدول والضيوف الذين يزورونه على هامش حضورهم المناسبات الهنديه.
نصب تمثاله في الساحات العامة لاكثر من 50 دوله وكان الاكثر شهره هو تمثال نصفي من البرونز للسيد المهاتما غاندي من اكبر  تمثال في العالم بعد اهداءه للأمم المتحدة في نيويورك عام 2022 كتب في اسفله مقولته الشهيره " لا يوجد طريقة للسلام ، بل السلام هو الطريق .
وفي عام 2007 حددت الجمعية العامة للامم المتحدة في قرارها يوم ميلاد السيد غاندي في 2 أكتوبر باعتباره اليوم العالمي لنبذ العنف وهو يعد مناسبة للترويج لرسالة نبذ العنف من خلال التثقيف والتوعية العامة .
التاريخ يخلد الابطال  ولكن  غاندي ليس مجرد شخصية تاريخية تخلد  ، بل لا يزال صدى افكاره وقيمه الحكيمة بما في ذلك إهتمامه بالعدالة والتحول الاجتماعي يتردد الى يومنا هذا .