2024-08-01 - الخميس
اختتام فعاليات معسكر التربية الإعلامية والمعلوماتية في بيت شباب الزرقاء nayrouz العميد المهندس رائد عبدالرزاق الهباهبه في ذمة الله. nayrouz العميد العزام يلتقي عدداً من متقاعدي الأمن العام في محافظة عجلون nayrouz مبارك شهادة البكالوريوس لــ مصعب عاطف العفيشات من الجامعة الأردنية nayrouz نتنياهو يقر بعمليات على 3 جبهات nayrouz جدول مباريات اليوم الخميس 1 أغسطس 2024 والقنوات الناقلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 1-8-2024 nayrouz أنشطة شبابية متنوعة في عدد من المحافظات nayrouz "المياه" تطلق مبادرة ( من أجل قطرة ) في العقبة nayrouz وزير الاتصال الحكومي يزور جناح السفارات العربية في مهرجان جرش nayrouz دعوات لتعزيز المشاركة الإنتخابية لذوي الإعاقة nayrouz الأردن ومصر يحملان إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير في المنطقة nayrouz ضبط اعتداءات على مصادر للمياه في الرمثا nayrouz القوات المسلحة العراقية: الجريمة التي ارتكبتها القوات الأمريكية في بابل تجاوز خطير nayrouz مستوطنون يقتلعون 80 شجرة مثمرة جنوب الخليل nayrouz إيران…جريمة اغتيال هنية ستواجه رداً قاسياً ومؤلماً nayrouz مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة الليلة بطلب من إيران بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران nayrouz أمسية فنية ضمن فعاليات مهرجان جرش في مركز إربد الثقافي nayrouz رئيس بلدية جرش يكرم الوفد العماني المشارك بمهرجان جرش nayrouz الجولة العاشرة من دوري المحترفات تنطلق غدا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 1-8-2024 nayrouz شكر على تعازٍ من عشائر الشوابكة عامة ،و المصالحة خاصة بوفاة الحاجة ترفة فلاح المرار nayrouz المرشحة ديما القيسي تدين اغتيال هنية وتصف العملية ب "الجبانة" nayrouz جامعة الزرقاء تنعى شقيقة الدكتور أحمد العنانبة nayrouz وفاة الشاب عاصي سليمان عياط الجبُور nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 31-7-2024 nayrouz وفاة الحاج احمد سليمان الوريكات " ابوناصر " nayrouz منور محمد الغيالين الجبور "ابو محمد " في ذمة الله nayrouz مدير تربية لواء الجيزة ينعى الطالبة غدير الترتوري nayrouz المجلس القضائي ينعى القاضي المتقاعد عبدالرؤوف حسن المقابلة nayrouz جامعة فيلادلفيا تعزي الزميلة عبير موسى ابو فراش بوفاة شقيقها nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي سلطان الخلايلة بوفاة شقيقة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 30-7-2024 nayrouz وفاة زهير أحمد القطامين " أبو أسامة " nayrouz وفاة العقيد المتقاعد سعيد طه حجازي " أبو محمد" nayrouz وفاة الحاجه عطاف لطفي الفاعوري زوجة الحاج علي اسحق المجارح العدوان. nayrouz رئيس مجلس الشورى القطري يقدم تعازيه لفايز الشوابكة بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz

مصر وقطر: سياسة الاغتيالات تدمر فرص وقف الحرب

{clean_title}
نيروز الإخبارية : قالت قطر ومصر، اللتان تشاركان في جهود الوساطة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، يوم الأربعاء إن مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة قد يعرض الجهود الرامية إلى التوصل لهدنة في غزة للخطر.

وكتب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "نهج الاغتيالات السياسية والتصعيد المقصود ضد المدنيين في غزة في كل مرحلة من مراحل التفاوض، يدفع إلى التساؤل كيف يمكن أن تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه في الوقت ذاته؟”.

وأضاف "السلام الإقليمي والدولي بحاجة لشركاء جادين وموقف دولي ضد التصعيد والاستهتار بأرواح شعوب المنطقة”.

وتلقى الشيخ محمد، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا في وقت لاحق من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بحثا خلاله مواصلة العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر تعتبر أن "هذا التصعيد الخطير ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة”، محذرة من "مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع في المنطقة”.

وأضاف البيان أن "تزامن هذا التصعيد الإقليمي، مع عدم تحقيق تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، يزيد من تعقيد الموقف ويؤشر إلى غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة”.

وأوضح البيان أن هذا التصعيد "يقوض الجهود المضنية التي تبذلها مصر وشركاؤها من أجل وقف الحرب في قطاع غزة ووضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني”.

وحاولت قطر ومصر والولايات المتحدة مرارا المساعدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة.

* لا علامة على إحراز تقدم



قالت مصادر لرويترز إن التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب بات معقدا بسبب تعديلات تطالب بها إسرائيل. ولم تكشف أحدث جولة من المحادثات التي جرت في روما يوم الأحد عن أي علامة على إحراز تقدم.

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء على أهمية مواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق لتحرير بقية الرهائن الإسرائيليين والأجانب، وعددهم 155.

وجاء في بيان أصدره مكتب جالانت "سلط الوزير الضوء خلال المناقشة أيضا على أن دولة إسرائيل تعمل، خاصة خلال هذه الأوقات، على التوصل إلى إطار عمل لتحرير الرهائن”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر في إفادة صحفية عبر الإنترنت إن إسرائيل لا تزال ملتزمة بالمفاوضات.

وأضاف "هذه المحادثات مستمرة وإسرائيل ملتزمة بنجاح هذه المحادثات”.

واغتيل هنية، الذي كان يقيم في قطر بشكل أساسي، في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء في إيران، مما أثار مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا في منطقة تهزها بالفعل التوترات الناجمة عن حرب إسرائيل في غزة وتفاقم الصراع في لبنان.

ونددت قطر بشدة بالاغتيال وقالت إنه تصعيد خطير.

ولم يكن هنية يشارك بشكل مباشر في المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولم يكن يقود المحادثات. وقال مسؤول مطلع لرويترز في وقت سابق إن القيادي في حماس خليل الحية هو الذي لعب الدور المحوري طوال مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

رويترز