في الجيش؛ يصقل المعدن ، ويسمو النفيس ، وتضبط القلوب على بوصلة الوطن .
فكيف اذا انصهر مجد الجيش ومجد القبيلة في بوتقة واحدة .
نعم اخو العشيرة ابو ماجد .
ابو ماجد ابراهيم السواعير نعم الاخ والصديق ورفيق الميادين الذي لا ينسى .
العجارمة :صبيان الصباح " متعب الخيل مطراهم " .
بكل معاني الفخر يصهل القلم وانا اكتب عن قبيلة مرموقة بالحسب والنسب ، قبيلة ينهل عرقها من الامير نوفل بن جضم الذي امتدت إمارته لردح من الزمان من منحنيات وادي الموجب تخوم إمارة ابن عقبة جنوبا الى ذرى عجلون تخوم إمارة ابن فضل شمالا ، ويرتوي نسبها من جشم بن عمرو بن جذام ، قبيلة لها على المدى " في مقدم الخيل خيال " ، " تاج عجرمة يسطع بكل زمان حليفين الحق وناصرين الدخيلة " .
عشيرة معطرة بالمآثر قال عن مضاربهم الرحالة البريطاني " ترسترام " أن قهوتهم احسن ما ذقت في حياتي ، وانهم اغنياء بالنفس والكرامة والكرم ، " لنا على دار الفخر عرش وقصور ولنا على درب المجد مشوار ومسيره " .
النسب الرفيع لا ينام عرقه ولا يغرق في شهوة الحياة ، فالشيخ صايل الشهوان ثاني شهيد اردني في معركة الاستقلال يعطر دمه الزكي ثرى الوطن :
" طاح الحصان اللي عليه البرانيس اللي تقلط للقحوص العزومي
واقفهن من عند جهودهن اماليس واظاف ما يرسى عليهن ذمومي " .
" اغضض من موتك يا صايل كي لا تزعج اصحاب الظل العالي
كي لا توقظ من تاهو في هذا الربع الخالي
علمهم كيف يواجه هذا الصدر العاري قمع المحتل
وكيف رصاص المحتل يُحوّل دفق الروح رسائل
علمهم كيف يسيل الحب جداول
علمهم رغماً عنهم يا صايل " .
إن الثمار الناضجة لا ترحل بعيدا عن أشجارها ، وأشجار صبيان الصباح وارفة الظلال ، وتمتد ظلالها من ناعور والروضة ودبيان والعال والمنصوره وام الكندم" حييت سفحك ظمآناً الوذ به لوذ الحمائم بين الماء والطين ، اني ورثت عيون الماء صافية نبعا فنبعا فما كانت لترويني " ، الى حسبان والمشقر سفر التاريخ الذي لم تطوى صحفه ، التاريخ الذي رثاه " اشعيا " قائلا حشبون والعاله تصرخان ، وبكى عليها " ارميا " على حشبون فكروا شرا ، هلموا نستأصلها من الأمم ، سيحون الملك كان عرشه هنا ، وسرجون الثاني مر من هنا ، ونبوخذ نصر صهلت خيوله في هذه السهوب :
" يا هند برق لاح لي موهنا تنورته العين مستهضبا
فاض بحسبان فهشت له حسما ووادي يتمها رحبا " .
والى السامك وام البساتين مطلع شمس صبيان الصباح " سجل قصيدك بين الكاف والنون واسكب قريضك في ام البساتين ، واسرج خيولك في عز وفي الق حتى تحط بذات النخل والدين " .
أنّى نظرت تجد لفكاكين الربيط اثر ووشم فبيادرههم لا تزال مذاريها معلقة على سفوح الطافح وابارهم لا تزال دلائها تنتظر الاشطان في جرش :
" يا شاهد الحق لا تشهد الزور يا قارئ التاريخ ومتابع مسيره
انشدك عن ربع ن بها العز مذكور انشدك عن خيل ن تعالى صفيره
انشدك عن تاريخ ن بالامجاد مسطور واسم ن عشقته بالحروف المنيره
صبيان الصباح ما بنا راس محقور روس الرجال أهل الوجوه السفيره " .
العجارمة بوابة عمان الى القدس ، وطريق الذين صنعوا النصر في الكرامة ، وسواعد الذين نصروا القدس كابر عن كابر وصلاح الدين يشهد ، وصهيل الخيل يشهد ، واسوار القدس تشهد ، واريحا وجسور الشريعة تشهد :
" ما كل من قال المثايل عرفها لو ساقها بالخير همال ورعود
يمنى تجيب وصف ن ما وصفها لو غار في سرمد الليل بارود
عجرمي حر والعز ما جابه صحفها غير اللي على الجزلات زود على زود
صبيان عجرمه تاريخ ن يصفها شبل السبوقه على العرف والجود " .