2024-05-14 - الثلاثاء
الروابدة يجتمع بمديري ومديرات المدارس المعتمدة كمراكز لامتحانات الثانوية العامة nayrouz الاداره اولا عالميا في القطاع العام والخاص nayrouz افتتاح المعرض السنوي تحت عنوان على قدر أهل العزم nayrouz إندونيسيا: ارتفاع حصيلة الفيضانات إلى 50 قتيلاً و27 مفقوداً nayrouz كريشان : الأردنيون يعتزون بجهود الملك الاستثنائية بتطوير المملكة nayrouz الطباع يؤكد أهمية توقيت انعقاد القمة العربية في دورتها الحالية nayrouz طلبة علم النفس السريري في عمان الاهلية يزورون SOS nayrouz دراسة صادمة.. الهواء داخل السيارات يحتوي على مواد خطرة nayrouz الشرطة المجتمعية ومرتبات مديرية شرطة غرب معان يشاركون بحملة تبرع بالدم nayrouz السعودية .. 18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة nayrouz قشوع يكتب صراع إرادات ! nayrouz جامعة أمريكية جديدة تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لغزة nayrouz الأونروا: رفح تحولت الآن إلى مدينة أشباح nayrouz توحيد الجهود الدولية الهادفة لمحاكمة الاحتلال nayrouz برهان يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر nayrouz تركيا تعتقل أمريكيًّا حاول تهريب 1500 عقرب وعنكبوت خارج البلاد nayrouz واشنطن تبدي "قلقها" إزاء تقرير عن انتهاكات إسرائيلية بحق معتقلين فلسطينيين nayrouz زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب تشيلي nayrouz مدعـوون لاسـتكمال إجـراءات التعيين - أسماء nayrouz السكارنة يرعى الاحتفال بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في لواء الجيزة...صور nayrouz

عبيدات يكتب إستحقاقات العمر

الدكتور محمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :
بقلم الدكتور محمد طالب عبيدات 

الزمن ومرور اﻷيام وتقدم العمر كفيلة بتغييرات جذرية لقدرات اﻹنسان،  وهذه قدرة ربانية ليعلم اﻹنسان بحتمية التوزيع الطبيعي للكفاءة الجسمية التي وسطها وأوجها سن اﻷربعين، ليبدأ طفلا فشاباً فكهلاً، ويكون بأوج عطاءه في مرحلة الشباب:
1. التغيرات الجسمية والسيكولوجية تبدأ بالظهور مع الزمن، والمطلوب ممن حول كبير السن مراعاة ذلك وخصوصاً الحالة النفسية له.
2. أربع شواهد على تقدم العمر تعتبر هي اﻷميز: ضعف البصر وتلوّن الشعر للرمادي او اﻷبيض وإنحناء الظهر وترقرق العظام.
3. هنالك العديد من شواهد إستحقاقات العمر الثانوية وتشمل: التجاعيد وفقدان الذاكرة وتراجع قدرات الرئة والجهاز المناعي وإنخفاض وظائف الدورة الدموية وتدفق الدم وتغيرات في اﻷحبال الصوتية والمفاصل وضعف السمع وإنخفاض القدرة العقلية والمعرفية والجنسية وغيرها.
4. ربما يذكر القارىء أكثر وأكثر من شواهد إستحقاقات العمر ﻷن الكل يشعر بها أو يلمسها على من حوله ﻷن العمر حتماً سينتهي والحقيقة أن اﻹنسان ضعيف ولا يتفكر في ذلك ولا يعتبر إلا من رحم ربي.
5. مطلوب الإتعاظ وإعتبار إستحقاقات العمر قادمة لا محالة لكل إنسان بحكم كبر سنه، ﻷنها جزء من إيماننا.
6. ومطلوب إستثمار شبابنا بما هو نافع ﻷن ما لا نعمله بشبابنا حتماً لن نستطيع عمله عند الكبر، فالصحة تتدهور في آخر العمر.
بصراحة: إستحقاقات العمر مؤشرات ودلالات على ضرورة الرشد التام للإنسان، والعاقل من إتعظ بغيره، فكيف بنفسه؟  
صباح الشباب والهمة
أبو بهاء
#إستحقاقات_العمر #اﻹنسان #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان