2021-03-04 - الخميس
السيسي يعلق على وفاة اللواء كمال عامر nayrouz الجيش يتصدى لمشكلة المخدرات nayrouz إعلان صادر عن مستشفى الجامعة الأردنية nayrouz التربية: تعليق عودة المرحلتين الثانية والثالثة للمدارس nayrouz الأردن يفتتح قنصليته في العيون المغربية...صور nayrouz اصدار جديد للدكتور محمد طالب عبيدات في ظل جائحة كورونا nayrouz مؤتمر تربوي جرشي حول التعليم عن بعد وتطبيقاته العملية nayrouz ترقيات وتشكيلات أكاديمية في جامعة اليرموك nayrouz فريز: لا تعويض للمتضررين من الشيكات المرتجعة nayrouz العتوم : سنقوم بمعالجة الحفر المتشكلة نتيجة هطول الامطار بالسرعة الممكنة nayrouz "هذه بريطانيا يا سيدنا" nayrouz الكلاب الضالة قنابل موقوتة في شوارع محافظة اربد nayrouz نهج تعديل وتشكيل الوزارات بحاجه ماسه للتغيير !!!??? nayrouz حالات يسمح فيها مستشفى الجامعة بزيارة المرضى nayrouz إدارة ترخيص السواقين والمركبات تنشر مواعيد ومواقع محطات الترخيص المتنقلة في عدد من مناطق المملكة . nayrouz منصب مدير الاراضي شاغر منذ سنوات .. و مرشح يعلّق: "قدمنا امتحان قبل الانتخابات الأمريكية ومديرنا ما تعيّن" nayrouz عاجل : وزارة الصحة: تعويضات لأي أردني يتضرر من استخدام مطعوم كورونا nayrouz الأمن العام يوزع الكمامات على المواطنين في جرش nayrouz الجيطان: وزيرة الصناعة تتجاهل توصيات لجنة التصنيع الغذائي nayrouz 181790 جرعة من لقاحات كورونا وصلت الأردن nayrouz

الدوائر الغامضة جنوب صحراء الأردن !!!

الدوائر الغامضة جنوب صحراء الأردن
نيروز الإخبارية :
الدوائر الكبرى الغامضة في صحراء الأردن التي حيرت العلماء

وهي 12 دائرة ضخمة جداً اكتشفها بواسطة صور جوية علماء آثار أستراليون يبلغ قطر بعضها حوالي 1300 قدم اي تقريباً 400 م وتتكون من جدران حجرية قصيرة مبنية من الصخور المحلية. تم تسجيل ثمان دوائر كبيرة في وسط غرب الأردن ، بين وادي الأحساء وحافة جرف الشرع. هناك مجموعة ثانية ، تتألف من أربع دوائر كبيرة تقع شمال واحة الأزرق في شرق الأردن. بالإضافة إلى ذلك ، تم رصد دائرة كبيرة أحدث على صور الأقمار الصناعية في عام 2002 بالقرب من حدود سوريا .

يقول الباحثون إن الدوائر كانت تتطلب بعض التخطيط حيث أن العديد من الدوائر بنيت بدقة كبيرة .
فيرجحون وجود مهندس قد قاد إنشاء هذه العملية واقترح بعض العلماء أن يكون المهندس المعماري المسؤول عن بناء هذه الدوائر قد ربط حبلًا طويلًا بمحور بالمركز وسار في دائرة حول هذا المحور المركزي وتم البناء تبعاً لهذا التخطيط بالتالي يكون طول هذا الخيط بحدود 200 م و من هذا التحليل يمكن أن نفسر بعض العيوب الصغيرة في الدائرة بسبب عدم تساوي إرتفاع الأرض مما يجعل الرؤية المسقطية يوجد فيها القليل من الخطأ. 

تم اكتشاف أول مجموعة من الدوائر لأول مرة من الجو في عشرينيات القرن العشرين ، وكشفت دراسات استقصائية حديثة عن مزيد من التفاصيل حول حجمها وشكلها ومواقعها
وقال البروفيسور ديفيد كينيدي إن البعض منها دوائر خام غير متقنة تماما، لكن البعض الآخر تم إنشاؤها وفق تصميم هندسي دقيق جدا. 

لا يعرف حتى الآن بشكل قاطع الغرض من هذه الدوائر أو تاريخ إنشائها بدقة وسيحتاج علماء الآثار إلى حفر المواقع لتحديد تاريخ إنشائها والغرض من ذلك. ومع هذا، فإن الترجيحات الأولية تشير إلى أنها تتراوح بين العصر البرونزي المبكر وحتى العصر الروماني ، حتى القرن السابع ويرجح بعض المتخصصين أن يكون قد تم استخدام هذه الدوائر كجدران لحماية لتجميع المواشي لكن انخفاض إرتفاعها يضعف هذه الفرضية. 
توجد فرضية أخرى حول استخدامها كمدفن وطقوس للدفن لكن عدم العثور على هياكل عظمية وبقايا بشرية لم يرجح هذه الفرضية أيضا.

ويرجح بعض العلماء أن هذه الدوائر الضخمة تم بناءها في العصر الحجري كمصائد لصيد الحيوانات البرية 

ولا يزال البحث مستمرا حول لغز هذه الدوائر الغامضة
whatsApp
مدينة عمان