2024-04-26 - الجمعة
السفير الخالدي يقدم أوراق اعتماده لرئيسة جمهورية هندوراس nayrouz المستقلة للانتخاب تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب ال20 nayrouz المعايطة : محافظة إربد كانت 4 دوائر أصبحت الآن دائرتين nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz المعايطة:يبلغ عدد اللجان الرئيسية للانتخابات النيابية المقبلة قرابة 19 لجنة nayrouz ارتفاع أسعار النفط عالميا nayrouz «اتحاد نقابات العمال» : الأمر الملكي بإجراء الانتخابات استكمال لمسيرة الإصلاح nayrouz عضو في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يكشف عن الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة nayrouz السمنة ترتبط بالاكتئاب والتوتر nayrouz وزير السياحة :القطاع السياحي مرن وسريع التعافي nayrouz انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت اليوم nayrouz تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz أحدث دبابات القوات البرية...دبابة القتال الرئيسية T- 90 _ تفاصيل nayrouz المعايعة يكتب رسالة الجمعة المباركة nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz سبايكا" للرصد الإعلامي شريكاً استراتيجياً لمعرض ومؤتمر الخليج العالمي لأمن المعلومات nayrouz الشوبكي يكرم ذوي الوكيل المتقاعد إسماعيل السعودي nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz مجلس السيادة ينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية لعدد من القبائل في غرب السودان nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

د. ضرار بلعاوي يوضح حقائق مهمة حول سلالة كورونا المتحورة ويوجه رسائل هامة للتعامل معها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
طالب عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات فايروس كورونا الدكتور ضرار بلعاوي جميع اعضاء وزارة الصحة المسؤولة عن كورونا توحيد تصريحاتها ومرجعياتها لمنع بث الرسائل المتضاربة والمزدوجة للمواطنين وتشويشه ، والفايروس سيصبح موسمياً وطفراته ستضعف شراسته، ووتيرة حملة التطعيم ستزيد خلال الأيام القادمة .

وتاليا ما كتبه د. بلعاوي :

تشير البراهين إلى أن السبب في أن فايروسات كورونا المتحورة أكثر قابلية للعدوى من فايروس ووهان قد يكون أنها تقضي وقتاً أطول long infection duration داخل أجسام الأشخاص المصابين، مما يمنحهم مزيداً من الوقت لنشر الفايروس. فقد كان متوسط ​​مدة الإصابة 13.3 يوماً للفايروس المتحور، مقارنة بـ 8.2 يوماً للمصابين بفايروس ووهان. وكان الوقت حتى وصول الحِمل الفايروسي للمرضى إلى ذروته أطول أيضاً مع الفايروس المتحور: 5.3 أيام، مقابل يومين مع فايروس ووهان. لذلك، فقد تكون هناك حاجة لفترة عزل أطول من العشرة أيام الموصى بها حاليًا بعد ظهور الأعراض (مثلاً: ١٤ يوماً).
أظهرت بيانات جديدة إصابة النساء الحوامل بفايروسات كورونا المتحورة بمعدلات أعلى من غيرهن من البالغات. حيث وجد الباحثون أنه بين مارس ويونيو 2020 في ولاية واشنطن، كانت هناك 14 حالة إصابة بكوڤيد-19 لكل 1000 امرأة حامل، مقارنة بـ 7 حالات بين كل 1000 بالغة غير حامل تتراوح أعمارهن بين 20 و 39 عاماً. بعد حساب عوامل الخطر الأخرى، كان معدل كوڤيد-19 لدى النساء الحوامل أعلى بنسبة 70٪ منه لدى البالغات غير الحوامل، وفقًا لتقرير نشر في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد.
وفي بريطانيا تثبت الدراسات المتراكمة خاصةً بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 سنوات، زيادة الإصابات بينهم بشكل مقلق. وفي إيطاليا، يرى المسؤولون ارتفاعاً في عدد الحالات في بلدة كورزانو الشمالية بين مَنْ هم في المدارس الابتدائية وحتى أصغر منهم. ووفقاً لتقرير صدر في 9 فبراير في مجلة BMJ، أن دولة الاحتلال إسرائيل أيضاً شهدت ارتفاعاً حاداً في إصابات كوڤيد-19 بين اليافعين، مع أكثر من 50 ألف طفل ومراهق كانت نتيجة اختبارهم إيجابية في يناير 2021 – أكثر مما شهدته إسرائيل في أي شهر خلال الموجة الأولى. وفي الولايات المتحدة، أبلغ الأطباء في العديد من المراكز الطبية الكبرى عن زيادة في ادخالات المستشفيات للأطفال متوازياً بما حدث عند البالغين، وارتفاعاً حاداً في شهري يناير وفبراير 2021 في حالات متلازمة الالتهابات متعددة الأعضاء MIS-C – وهي متلازمة نادرة ولكنها قاتلة مرتبطة بكوڤيد-19 الذي يحدث بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الإصابة بفايروس كورونا. ويقوم فريق بحث في إمبريال كوليدج لندن باختبارات المسحات المنزلية لتتبع انتشار الفايروس، وأظهرت أحدث نتائجهم على 85 ألف شخص تم اختبارهم بين 4 و 13 فبراير 2021، انخفاضاً في معدل الانتشار عبر جميع الأعمار عند مستوى مماثل، والذي يشير إلى أن الانخفاض يرجع إلى الإغلاق lockdown، وليس اللقاحات! ومع ذلك، فقد حذّر الفريق أن الإصابات لا تزال مرتفعة، عند حوالي 1 من كل 200 شخص، مع أعلى المستويات في الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عاماً وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.
رسالتي الأولى: يجب البدء بزيادة المسح الجينومي genomic surveillance لرصد انتشار الفايروسات المتحورة في بلدنا ومستوى وأماكن انتشارها، مما قد يكون له تأثير مباشر على قرارات الصحة العامة واستراتيجيات التطعيم الموصى بها.
رسالتي الثانية: الإغلاق الجزئي فعالٌ (وطبعاً ليس بفعالية الاغلاق الأطول أو الكلي المرهق اقتصادياً!)؛ ولكن أن نرضى بنصف الرغيف خير من لا رغيف! وهناك براهين ناجحة من عدة دول قامت باغلاقات جزئية (كأيام العطل) أو عدة أيام متتالية.
رسالتي الثالثة: الفايروسات المتحورة غيّرت قواعدَ اللعبة! اتمنى على الذين يخرجون ويتحدثون أن يرحموا المواطن من الرسائل المزدوجة: أ) الفايروسات المتحورة تصيب الأطفال كما الكبار، لذلك يجب أغلاق المدارس في ظل التفشي المجتمعي (رأفةً بالمعلمين والمعلمات والطلاب) وأي قطاعات فيها اختلاطات في أماكن ضيقة لأن الوضع الوبائي مقلق جداً؛ ب) عائلة فايروسات كورونا لا تعطينا مناعة عُمرية وبالتالي لا شئ إسمه انتهاء الفايروس بعد تطعيم ٧٠٪؜ من الشعب للوصول لمناعة الجماعة herd immunity والدليل فايروسات كورونا المتحورة وفايروسات الانفلونزا التي تعيش معنا لغاية الآن!؛ ج) لَجْمُ الجائحة يكون بكسب الوقت لأن فايروس كورونا يضعف كلما زادت طفراتُه؛ التباعد الجسدي ولبس الكمامة في أماكن الاختلاط، وإعطاء اللقاحات خصوصاً للفئات ذات الاختطار العالي والذين في تعامل دائم مع مواطنين.
رسالتي الرابعة: أشعلوا شمعةً بدلاً مِنْ أن تلعنوا الظلام؛ وزارة الصحة بكل كوادرها تواصلُ الليلَ بالنهار لمتابعة المرضى والملقَّحين وإسناد القطاعات الطبية (والله على ما أقول شهيد)؛ فكفى قدحاً ونقداً مِنْ البعض دون معرفة أدنى تفاصيل العمل والخطط، أرجوكم!
وبالطبع، فعلى الحكومة الرشيدة دعم الأفراد والقطاعات المتضررة من الاغلاقات بشكل "سريع وجدّيّ وملموس”، حتى يزيد مستوى ثقة والتزام المواطنين بقرارات الحكومة الحالية والقادمة!
د. ضرار حسن بلعاوي