2021-05-07 - الجمعة
أكاديمية امازون للتدريب الطبي بتنظيم المؤتمر العلمي السادس للتحاليل الطبية... صور nayrouz إمام المسجد النبوي: علينا الانطلاق من رمضان لتحقيق غاية المحبة للخالق nayrouz الوضع المائي في المملكة صعبا ودعوات الى ترشيد الاستهلاك nayrouz اتحاد كرة اليد يعلن مواعيد قيد وتسجيل اللاعبين nayrouz ارتفاع أسعار الذهب عالمياً وانخفاض الدولار nayrouz صورة من ذاكرة الجيش العربي..."أسماء" nayrouz 70 ألفا أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان بالأقصى nayrouz الدفاع المدني يتعامل مع 104 حوادث إنقاذ nayrouz هموم المواطنين امام رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية nayrouz الضمان الاجتماعي "والدينار الخيري" nayrouz الباشا الرقاد يكتب : القوات المسلحة الأردنية /الجيش العربي الأسرع التقاطاً والأعمق تفهماً لتوجيهات ورسائل جلالة القائد الأعلى ، ونقلها من دائرة القول إلى دائرة الفعل nayrouz الغذاء و الدواء: إغلاق مؤسسة مستلزمات طبية ضبط لديها حقن بوتوكس ومستلزمات طبية مخالفة nayrouz عاجل : عُمان تبدأ حظر استقبال مواطني 14 دولة بينهم عرب nayrouz الإفتاء تجيز دفع زكاة الفطر وزكاة الأموال للأشقاء والشقيقات nayrouz عاجل : الأمن: التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام يُفقد التركيز أثناء القيادة nayrouz عاجل : الصحة العالمية تحذر من "بؤرة جديدة لكورونا" nayrouz علاج مريض كورونا بالمنزل .. توصيات هامة من الصحة العالمية nayrouz مستوطنون يعتدون على موائد إفطار أهالي "الشيخ جراح" - فيديو nayrouz منظمة فضائية أمريكية" تتوقع سقوط "الصاروخ الصيني التائه" فوق أرض عربية nayrouz استشاري مناعة يحذر من وصول كورونا المتحور الهندي إلى مصر nayrouz
وفيات الاردن ليوم الجمعة 2021/5/7 nayrouz الدكتور فايق عياش في ذمة الله nayrouz الحاجة دنيا أحمد علي الحلاج في ذمة الله nayrouz وفاة احمد ناجي الضراغمة أثناء صلاة الفجر nayrouz شاب يلحق بوالدته حزنا عليها بعد ساعات من دفنها في اربد nayrouz وفاة والدة المختار جمال محيسن عضو الهيئة الادارية لجمعية ديرابان nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6/5/2021 nayrouz الملك يعزي قبيلة بني صخر بوفاة الحاج الحميدي الفايز nayrouz الشيخ بني هذيل يعزي المحيسن بوفاة والدة المختار جمال عبد المجيد المحيسن nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة هدى صالح العمري والدة المهندس نصري شمس الدين الصمادي nayrouz الدكتور سليمان الطراونة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الإربعاء 5/5/2021 nayrouz تشييع جثمان الرقيب قُصي ناصر كامل العفير nayrouz الدكتور حسني السعود شقيق النائب المرحوم يحيى في ذمة الله nayrouz نيروز الإخبارية تنعى وفاة حسن عليان الرئيس التنفيذي لمؤسسة الوحدة للتجارة هيونداي الاردن nayrouz حسن عليان الرئيس التنفيذي لمؤسسة الوحدة للتجارة هيونداي الأردن... في ذمة الله nayrouz بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج الحميدي زعل الكنيعان الفايز nayrouz وفاة رجل الاعمال حسن عليان nayrouz الطالبة براءة نايل الرشود الجبور في ذمة الله nayrouz الشاب منير مفلح الغويري في ذمة الله nayrouz

من اين نبدأ الاصلاح...!

من اين نبدأ الاصلاح...
نيروز الإخبارية :

رمضان الرواشدة
 منذ ان طرح جلالة الملك عبدالله الثاني ، قبل اكثر من شهر،  في مقابلة صحفية ولقاءات مع الكتل النيابية،  ضرورة اعادة النظر بالقوانين الناظمة للتنمية السياسية وفي مقدمتها قوانين  الإنتخاب والأحزاب والإدارة المحلية ... والحديث مستمر بالمطالبة بالاصلاح السياسي وقد عبّر عن ذلك عشرات السياسيين والكتّاب والاحزاب والفاعليات الشعبية.
المطالبة بالإصلاح زادت مؤخرا على وقع القضية الامنية التي اعلن عنها قبل شهر وتراوحت المطالب بين من يطالبون بدستور جديد وعقد اجتماعي جديد وبين من اكتفى بتوصيف الحالة بقانون الانتخاب والاجراءات المرتبطة به التي تضمن النزاهة الكاملة.
 والحقيقة ان هنالك ثلاثة مسارات متلازمة يجب ان نمضي بها ونحن قد دخلنا في المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية المديد وهي : مسار اعادة الهيكلة والإصلاح الإقتصادي ، ومسار الإصلاح السياسي ، ومسار الإصلاح الإداري .
في المسار الاقتصادي فقد ادت سياسات بعض الحكومات الأخيرة الى الضغط على القطاعات الاقتصادية المنتجة وزيادة البطالة والفقر والالتفات فقط الى بعض المشاريع الاقتصادية ذات الفقاعات الوهمية والتي لا تقود الى اصلاح اقتصادي حقيقي . هنالك تيار اقتصادي في الدولة لا يلتفت الى المضامين الاجتماعية للقرارات الإقتصادية وتأثيرها على الناس ، بالمقابل فإن هنالك مفكرين ومخططين اقتصاديين يطرحون حلولا ناجعة للوضع الاقتصادي ولكن لا يتم الالتفات لهم . المطلوب ليس عقد مؤاتمرات اقتصادية لإعادة توصيف الحالة الراهنة بل الاستماع لوجهات نظر لرجالات دولة اقتصاديين وتبني برنامج وطني بعيدا عن صندوق النقد الدولي يعمل على تصحيح الاختلالات الهيكلية بالاقتصاد الاردني.
وعلى مسار الإصلاح السياسي فإن من الضرورة ان تسرّع مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية من عملية انجاز قانوني الاحزاب والانتخاب بما يضمن توحيد الاحزاب المتشرذمة وتحفيزها على الاندماج في تيارات كبيرة والوصول الى البرلمان ومن ثم المشاركة في السلطة التنفيذية وضمان اجراء انتخابات بقانون تتفق عليه الأغلبية - بما في ذلك اتفاق اذرع الدولة التنفيذية اولا -  وبإجراءات شديدة في النزاهة وحرية الاختيار ومحاربة المال الاسود وشراء الأصوات واي وسيلة اخرى للتأثير على حرية الناخبين .
وفي مجال الإصلاح الإداري فقد كانت البيروقراطية الأردنية مضرب مثل في العدالة والنزاهة والقدرة على ادارة مفاصل الدولة منذ تأسيسها قبل 100 عام وخرّجت عشرات القيادات الوطنية ... ولكن بسبب سياسات حكومية قصيرة المدى جرى اهمال الجانب الإداري والتوسع في الواسطة والمحسوبية وتعيين قيادات ادارية عليا غير كفؤة ،عن طريق المحاصصة المناطقية على حساب الكفاءة والمهنية .
 ما هو مطلوب اليوم ثورة بيضاء تصحيحية لكل مفاصل الإدارة الحكومية ومراجعة اسس تعيين القيادات العليا واختيار الموظفين واعادة النظر بمهمات ديوان الخدمة المدنية وقانونه لصالح ترفيع الاكفأ ومحاسبة المقصّر وليس احتساب سنوات الخدمة فقط كأساس للترفيعات الادارية.
وصفة سهلة لا تحتاج الى مؤتمرات اقتصادية ولا الى لجان حوار جديدة حول قوانين واجراءات الاصلاح السياسي فما دام ان ارادة صاحب القرار الملك واضحة بضرورة الاصلاح فالمطلوب عدم شراء الوقت والبدء بمراجعة شاملة تفضي الى حلول في المسارات الثلاثة السالفة الذكر .