2021-06-22 - الثلاثاء
الجفاف في سوريا يعصف بـ«عام القمح» nayrouz الإمارات.. 20 سيارة إسعاف لدعم القطاع الصحي في غزة nayrouz الخارجية الأمريكية: عملية انتخاب رئيس إيران الجديد «مصطنعة للغاية» nayrouz حادث مأساوي في مصر.. قطار يدهس حافلة ومقتل 4 عمال nayrouz البحرين تسجل 403 إصابات جديدة بكورونا و5 وفيات nayrouz حوالات المغتربين تتراجع 1.2 % في الثلث الأول nayrouz الحرارة أقل من معدلاتها الثلاثاء nayrouz داودية يكتب مزهّر الحجازين وهاشم الزيادات !! nayrouz قشوع يكتب إيران، رئيسي رئيسًا nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz أردوغان: إلغاء حظر التجول وعودة تركيا للحياة الطبيعية nayrouz فلسطينية نائبة لرئيس الكنيست الإسرائيلي nayrouz سوريا تسجل 40 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 9 حالات ووفاة 3 nayrouz شبهة فساد بـ"إيقاف" ردم بئر مخالفة nayrouz نصراوين يستبعد اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه nayrouz وزارة العمل تحرر ٦٥ مخالفة لمنشآت لم تلتزم بتعيين مراقب وقاية صحية nayrouz نائبان ومساعدتان للرفاعي في لجنة “الإصلاح” nayrouz الفدائي يعلن التحدي بحثاً عن مقعد في نهائيات كأس العرب FIFA قطر 2021™️ nayrouz نصف مليون دولار جائزة تأهل النشامى لكأس العرب nayrouz البلقاء التطبيقية تحت المجهر ! هذا ما تم تحقيقه خلال السنوات الثلاث الماضية.. بلغة الارقام nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz الحاجة تمام والدة العميد محمد سليم السحيم في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 21/6/2021 nayrouz مها مصطفى المقابلة ام سعد في ذمه الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 20/6/2021 nayrouz وفاة رجل الأعمال السعودي علي حسن بن طمّه nayrouz وفاة رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأسبق nayrouz الكعابنه يعزي الغيالين بوفاة الحاج خالد الغيالين الجبور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الشاب جهاد محمود العياصرة nayrouz وفاة الشيخ محي الدين أشهر رواد المسجد النبوي الشريف nayrouz الجبور تفقد أحد رجالها الحاج خالد عتلان الغيالين nayrouz المربيه الفاضله الدكتوره ايمان محمد هلال ابودلو في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 19/6/2021 nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى شقيقه الدكتور يعقوب الخصاونة nayrouz الباشا العميان ينعى رفيق السلاح اللواء عيسى المجالي nayrouz عليا منصور المجالي" ام سند "في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب الطبيب جاسر محمد داود في السعوديه nayrouz عمر العبداللات ينعى رفيق دربه أبو خالد nayrouz اللواء عيسى المجالي في ذمة الله nayrouz مديرية الامن العام تشيع جثمان العميد محمود عواد مدير شرطة مادبا الى مثواه الاخير nayrouz

رد ليلى عبد اللاييفا مديرة إدارة الإعلام لدى وزارة خارجية جمهورية أذربيجان على سؤال وسائل الإعلام بشأن ما صرح به الرئيس الفرنسي إ. ماكرون في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء أرمينيا

رد ليلى عبد اللاييفا مديرة إدارة الإعلام لدى وزارة خارجية جمهورية أذربيجان على سؤال وسائل الإعلام بشأن ما صرح به الرئيس الفرنسي إ. ماكرون في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء أرمينيا
نيروز الإخبارية :
أعدها للنشر عمر العرموطي 


السؤال: أعرب الرئيس الفرنسي إ. ماكرون أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء أرمينيا، عن الأفكار مثل إلتزام بوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، والإفراج عن جميع المعتقلين بمن فيهم أسرى الحرب، وإحتواء التوتر بين الطرفين والإنسحاب من الأراضي الأرمنية. وأبدى تضامن فرنسا مع أرمينيا. نود أن نعرف ردكم.
الجواب: بادئ ذي بدء، نريد التأكيد على توفير وقف إطلاق النار في المنطقة الذي يبني على بيان مشترك وقع عليه قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 10 نوفمبر عام 2020، حيث تسعى قوات حفظ السلام الروسية لضمان الهدنة تنفيذا لمهمتها الخاصة بحفظ السلام. ولا نرى أي دور من الأدوار لفرنسا في هذا الأمر.
كمن المعروف، فقد إنطلق الجانب الأذربيجاني دوما من موقع يتضمن تبادل أسرى الحرب على أساس مبدأ "الجميع لقاء الجميع". كما أعلننا مرارا وتكرارا أنه لا يوجد أسرى الحرب الأرمن في أذربيجان. أما أعضاء المجموعة التخريبية التي تغلغلت في أراضي أذربيجان في 26 نوفمبر 2020 بعد توقيع البيان الثلاثي والتي إرتكبت عملا إرهابيا هنا، وكذلك أعضاء مجموعة الإستطلاع والتخريب التي إخترقت أراضينا في منطقة كالباجار في 27 مايو وحاولوا إرتكاب عمل تخريبي عن طريق تلغيم الطرق، فهم ليسوا أسرى الحرب.
فيما يتعلق بالإتهامات الملفقة التي وجهتها أرمينيا بشأن الجنود الأرمن المفقودين، نود الإشارة الى أنه، كما أكتشف في ارمينيا في هذه الأيام، فإن الجنود الأرمن المفقودين، يتم حفظهم في المثلجة في إحدى المشرحات، مما تسبب في إثارة فضيحة كبيرة في هذا البلد. في المقابل، تمسكا بالمبادئ الإنسانية، عثرت أذربيجان على جثث حوالي 1600 جندي أرمني، وشاركت قوات حفظ السلام الروسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذه العملية. وتم تسليم الجثث الى الجانب الأرمني. غير أنه لم ترد من أرمينيا حتى يومنا هذا، أية معلومة حول ما يساوي 4 آلاف أذربيجاني فُقدوا في غضون حرب قره باغ الأولى.
نرحب بفكرة الرئيس الفرنسي عن ضرورة ترميم الآثار الإسلامية أيضا. لكننا نريد أن نشدد على أنه لا توجد وحدة إدارية إقليمية بإسم قره باغ الجبلية الذي كان الرئيس الفرنسي يردده أثناء كلمته.
أما الحوار المباشر المذكور في الكلمة، فتجدر الإشارة إلى إجراءه بالفعل. وبناء على البيان الذي وقعه قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 11 يناير عام 2021، فتنعقد الإجتماعات على مستوى نواب رؤساء الوزراء والحوار قائم. ولا تتمتع فرنسا بدور ما في هذه العملية.
حول عملية تحديد وترسيم الحدود، كما أعلننا، فتدعم أذربيجان بدء عملية تحديد الحدود التي ينبغي تسويتها من خلال المفاوضات.
ونود أن نؤكد مجددا أن العسكريين الأذربيجانيين، يؤدون مهامهم على أراضيهم الأم. مما يؤسف له بالإشارة الى أن فرنسا، لم تقم بدعوة لسحب القوات الأرمنية من الأراضي الأذربيجانية المحتلة، مهما كانت رئيسة مشاركة في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا منذ عام 1997، حيث تتضمن قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة هذه المطالبة.
فيما يتعلق بمعالجة القضايا الحدودية من خلال المحادثات، فنبتغي أن نقول أن أذربيجان، قد كانت متمسكة بحل النزاع بواسطة المفاوضات على وجه الدوام وشاركت في المفاوضات لمدة 28 عاما. فلهذا السبب، تنفتح أذربيجان دائما على النقاشات والعملية التفاوضية.
ولا تلاقي التصريحات حول عودة فرنسا بحزم إلى المنطقة وضوحا. إذ أنها دولة مشاركة في رئاسة مجموعة مينسك وتشارك بصفتها هذه في التطورات الإقليمية منذ عام 1997. لذا، فتلك التصريحات غير واضحة.
لا يخفي أن فرنسا، تكنّ تعاطفا خاصا تجاه أرمينيا. ولكن، على هذه الدولة أن تظل محايدة رسميا بصفتها رئيسة مشاركة في مجموعة مينسك. ونأمل في موقف فرنسا المحايد وغير المحابي، تماشيا مع تفويضها كرئيسة مشاركة.  

 
whatsApp
مدينة عمان