2021-10-28 - الخميس
كاميرات المرور: nayrouz الضمان الاجتماعي nayrouz السياحة الدينية بين الحقائق والهواجس nayrouz البلبيسي : الوضع الوبائي في المملكة جيد لكن بحذر nayrouz مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء : الغذاء في الأردن يخلو من المواد المسرطنة nayrouz وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعتذر عن استقبال المواطنين غداً الخميس nayrouz البلبيسي :الوضع الوبائي في الأردن جيد لكن بحذر nayrouz اتحاد الكرة يستدعي مدرب الجزيرة و7 لاعبين للتحقيق معهم nayrouz الضمان تنهي المسودة الأولى للتأمين الصحي nayrouz الأردن يدين مصادقة الاحتلال على بناء 3144 وحدة استيطانية nayrouz الغذاء والدواء: غذاؤنا يخلو من المواد المسرطنة nayrouz التعليم العالي تنفي عقد امتحانات الفصل الأول (عن بعد) وتؤكد بأن جميع الامتحانات ستعقد وجاهياً nayrouz الوهادنة: ليس هناك اي مؤشر لعدم الاستمرار في التعليم الوجاهي nayrouz بني خالد لــ نيروز أشكر جلالة الملك ومدير الأمن العام لدعمهم لأبني المصاب النقيب امجد سعود nayrouz استيتية في الشونة الجنوبية لزيارة فرع إنتاجي يُشغل 480 أردني وأردنية nayrouz حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن جيد جداً nayrouz الملك يمنح المستشارة الألمانية ميركل وسام النهضة المرصع nayrouz أهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم_ تفاصيل nayrouz الأمير مرعد يلتقي وفداً من الجمعية العلمية الملكية nayrouz الشبول: لا قرار حكوميًا قريبًا بهيكلة الإعلام الرسمي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الاربعاء 27-10-2021 nayrouz العميد الركن المتقاعد احمد درويش عريقات في ذمة الله nayrouz أصدقاء عبدالله الفايز ينعون نجله nayrouz جرش حزينه على وفاة الدكتور معاوية زريقات. nayrouz عشيرة السردي تفقد أحد شبابها المرحوم محمد سالم الهدوبي nayrouz الحاجة باسمه أبراهيم معوض "ام خالد" في ذمة الله. nayrouz شقيق مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية في ذمة الله nayrouz الحجايا تفقد احد رجالها الحاج خالد عقلة الاذينات ..ابو عمر nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 26-10-2021 nayrouz الحاجة عليثه شقيقة الدكتور عايد عوض الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz العين د٠ ارشيدات ينعي المرحومة سلوى الزيادين nayrouz 3 إصابات بتصادم 6 مركبات في ابونصير nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 25-10-2021 nayrouz شكر على تعاز بوفاة أريج الطروانة nayrouz وزيرُ التَّربية والتَّعليم والتَّعليم ينعى" الطالبة هديل بشير" nayrouz الحاجة سيله سحيمان الزبن ام محمد في ذمة الله nayrouz المختار حامد الفواعرة ينعى راضي الرويلي ويشارك أهله أحزانهم nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب جمال محمود العلاونه nayrouz وفاة الداعية محمد توفيق الحتاملة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz

الاردنية فريال الكوفحي.. ملكة الأكلات الشعبية

الاردنية فريال الكوفحي.. ملكة الأكلات الشعبية
نيروز الإخبارية :
تحولت الأردنية فريال الكوفحي إلى "أيقونة” للأطباق الشعبية والتراثية في بلدها، حيث باتت عنوانا للكثير من مواطنيها وزوار بلادها الراغبين في تناول أقدم الأكلات الشعبية، من خلال مطبخ خاص أنشأته لهذه الغاية.

وبالثوب التراثي الأردني المطرز باليد (الشرش) تحدثت أم محمد (57 عاما) لوسائل إعلامية في مطبخها الخاص بمحافظة إربد (شمال) عن فكرة مشروعها ومنبعه، وسبب تمسكها بتحضير وجبات شعبية مرغوبة للعامة لا يتقنها الكثيرون.

وفي مطلع حديثها قالت الكوفحي "بدأت الفكرة منذ عام 1993 في منزل زوجي بمنطقة حور (تابعة لمحافظة إربد)، ثم قررت بعد ذلك الانتقال إلى المدينة في 2015”.

وأضافت "منذ طفولتي أعشق الأكلات الشعبية الصحية بمكوناتها الطبيعية، وقد لاحظت ذلك على جدة أمي التي عاشت 114 عاما، دون أن تعاني من أية أمراض مزمنة بفضل تناولها لها”.

واعتبرت الكوفحي، وهي أم لخمسة أولاد وثلاث بنات، أنها استمدت القوة والعزيمة من زوجها وأبنائها، لافتة إلى أنها اصطدمت في البداية بنظرة المجتمع القروي والريفي لعملها، لكن وقوف عائلتها إلى جانبها بدد كل المخاوف.

وتابعت "معظم الأكلات التي أعدّها يدخل زيت الزيتون الأصلي في تحضيرها، وهو ما يجعلها مرغوبة ويزيد من الإقبال عليها”.

و”المكمورة” و”الكشك” و”اللزاقيات” و”المطابق بأنواعه” و”الكباب” وغيرها من الأطباق الأخرى، هي أكلات شعبية دائمة الحضور في مطبخ الكوفحي، ولها زبائنها من مختلف أنحاء المملكة وخارجها.


وأوضحت بأنه من شدة الإقبال على مأكولاتها خلال مشاركاتها في المعارض الشعبية، فإنها تكون الوجهة الأولى لزوارها. ‎

كما أنها تكون الأولى في المعارض رغم وجود ما يزيد على 30 فرنا (إشارة إلى عدد المشاركين الكبير وتفوقها عليهم)؛ وأن أرقى مطاعم المملكة تطلب مأكولاتها لتقديمها، على حد قولها. ‎

وتعد المكمورة من أشهر الأكلات الشعبية الأردنية والأكثر طلبا من الكوفحي، وهي عبارة عن أطباق من عجين القمح والدجاج، يرش عليه الملح والفلفل، وزيت الزيتون.

وتعد الكوفحي أطباقها بحسب الطلب، وتبدأ أسعار بعضها من 35 قرشا (49 سنتا)، وتصل في حدها الأعلى إلى 270 دينارا (380 دولارا).

وطالت تداعيات أزمة كورونا أم محمد كما غيرها في القطاعات الأخرى، فقد بينت بأنه يعمل معها 8 موظفين من أصل 18 (قبل الأزمة الوبائية)، إضافة إلى نحو 60 امرأة يعملن من منازلهن.

وهي ترق عجين خبز العيد على قالبها الخشبي، أعربت الكوفحي عن فخرها لما وصلت إليه من سمعة، حيث قالت بأن أطباقها وصلت إلى خارج المملكة، وخاصة الولايات المتحدة.

واستطاعت أن تحقق حلمها من خلال عملها بإلحاق أبنائها في الجامعات، وحصلوا على شهادات في تخصصات الطب والهندسة والتمريض والصيدلة.
وبكل اعتزاز بما صنعت لأولادها، قالت الكوفحي "الله يرضى عليهم، لو بدي (أربد) قصر من ذهب يبنونه لي، حتى الطبيب يأتي من المستشفى ليساعدني مثل بقية إخوته”.

أما زوجها أحمد دحادحة (62 عاما)، فقال إن "البداية كانت صعبة؛ لأن مجتمعاتنا قروية ولا تقبل عمل المرأة”.

واستدرك "عندما رأيت الإقبال الكبير على منتجاتها لم ألتفت إلى كلام الناس وشجعتها حتى أصبحت معروفة لدى الجميع بأطباقها الشهية”.
whatsApp
مدينة عمان