2024-05-10 - الجمعة
تمكن الأطفال من مهارات الإبداع الفني «الجيتار الورقي».. أعمال يدوية زاخرة في "الشارقة القرائي للطفل" nayrouz الكاتبة والأديبه سارة طالب السهيل تحاضر في الملكية لحماية البيئة /مديرية الأمن العام لنشر الوعي بالمحافظة على البئيه المحيطة بالطلاب. ...صور nayrouz توضيح من مركز التربية الخاصة في إربد nayrouz طقس اليوم الجمعة مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" nayrouz الحسين إربد يواصل مشواره نحو لقب الدوري بثلاثية في شباك الجليل nayrouz الاردن يفرج عن 4 صيادي اسماك سوريين .. تفاصيل nayrouz توقيف معلمة اعتدت على طفل من ذوي الإعاقة nayrouz الاردن يدين إضرام النار بمحيط مقر أونروا في القدس nayrouz جدول مباريات اليوم الجمعة nayrouz فوز رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبو بانتخابات الرئاسة nayrouz وفاة شقيق المعلمة سكينة حياصات nayrouz وفاة شقيق المعلم إحسان العجاوي nayrouz محسن أردني يبني 10 أفران خبز شمالي غزة nayrouz تشييع جثمان العقيد المتقاعد محمود عبد المحسن جديع الوريكات ...صور nayrouz أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟ nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz الوزير السابق المعاني إصلاح التعليم لا يتم من خلال دمج الوزارتين nayrouz الملك تشارلز: "سُمح لي بالخروج من قفصي" nayrouz يتشابه مع المنشطات القوية.. الكافيين يخفي مخاطر صحية nayrouz البيت الأبيض: اجتياح رفح يقوّي حماس في المفاوضات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz

السفير الصيني يستقبل المؤرخ العرموطي مؤلف ومُعِد موسوعة عمان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

خاص/ نيروز

إستقبل سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الأردن الأستاذ تشن تشوان دونغ المؤرخ عمر العرموطي/ مُؤلف ومُعِد موسوعة عمان أيام زمان/ والمُشرف على صالون الأدب والثقافة، وذلك في دار السفارة الصينية في منطقة الرابية في عمان قبل ظهر اليوم الأثنين 13/12/2021م.
... أثناء اللقاء قدّم المؤرخ العرموطي موسوعة عمان أيام زمان بأجزائها العشرة هدية لسعادة السفير الصيني إضافةً إلى عدد من الكتب الهامة التي قام العرموطي بإعدادها وتأليفها ومنها (سفراء العالم يتحدثون من عمان) و(مذكرات وزير الخارجية الأسبق / المرحوم معالي د. كامل أبو جابر) و(مذكرات معالي د. سعيد التل) و(أزمة كشمير) وكتاب عن (المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال) وكتاب (الصين في عيون أردنية) .
... وقد أكد المؤرخ العرموطي على عُمق ومتانة العلاقات التي تربط الأردن بالصين الشعبية مُنِّوهاً بأن الصين لديها استثمارات كبيرة كما أنها تُقدم المنح والمساعدات إلى الأردن في المجالات الإقتصادية والثقافية وتوليد الطاقة... وأضاف بأن هناك علاقات ثقافية وثيقة ما بين البلدين الصديقين وتبادُل في الزيارات من الهيئات الثقافية في كلا البلدين، ومُؤكداً على المواقف المشّرفة للصين الشعبية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وقضايا الأمة العربية.
... وأضاف بأن الصين تمتاز بالتعامُل الراقي مع دول العالم فهي لا تتدخل بالشؤون الداخلية لهذه الدول... وإذا قدمت مساعدات ومنحاً لهذه الدول فهي لا تفرض شروطاً مقابل ذلك..
... واقترح العرموطي على سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية إِقامة ندوة كُبرى في العاصمة الأردنية عمان أو في العاصمة الصينية بكين عن العلاقات الأردنية الصينية في مختلف المجالات بحيث يُشارك فيها ممثلين عن كل القطاعات ذات العلاقة في كلا البلدين الصديقين وذلك بُمناسبة الإحتفال بمرور أكثر من 45 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية ما بين الأردن والصين الشعبية... كما اقترح تنظيم مؤتمر أو ندوة موسَّعة بعنوان (العلاقات العربية الصينية)... وأكد على ضرورة المبُادرة لترجمة الكتب الهامة لأدباء أردنيين من اللغة العربية إلى اللغة الصينية، وكذلك ترجمة كتب هامة لأدباء صينيين من اللغة الصينية إلى اللغة العربية.
... كما أعرب العرموطي عن إعجابه وتقديره بالأسلوب الذي اتبعته حكومة الصين الشعبية من أجل القضاء على وباء الكورونا بإرادة وعزم وحزم وباستخدام أحدث الأساليب العلمية... وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدلُّ على النجاح الكبير ومدى التقدُّم العلمي والطبي والإدارة الحكيمة في إدارة الأزمات مما جعل الصين تحظى باحترام دول وشعوب العالم.
... علماً أنه خلال العقد الثاني من القرن الحالي أقام المؤرخ العرموطي في صالونه/ صالون الأدب والثقافة عدد من الندوات التي شاركت فيها السفارة الصينية في عمان وسعادة سفير جمهورية الصين الشعبية عن العلاقات الأردنية الصينية وعن الدور الكبير الذي تلعبه الآن الصين في العالم على الصعيد الإقتصادي والثقافي والسياسي.
... وقد ترأس المؤرخ عمر العرموطي وفد اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الذي زار العاصمة الصينية بكين بدعوة من اتحاد الكتاب الصينيين عندما كان العرموطي بمنصب أمين عام الإتحاد عام 2012م، وقد اقترح العرموطي عدّة مرّات على أمانة عمان والمسؤولين بالحكومة الأردنية تقليد فكرة (متحف الكتاب والأدباء) في العاصمة الصينية بكين والذي يحتوي على السير الذاتية للكتاب والأدباء ونتاجهم الأدبي من الكتب، ومُلحق بهذا المتحف معهد لتدريب الكُتاب المبُتدئين...
... لذا فقد اقترح العرموطي على أمانة عمان الكبرى تحويل مبنى دائرة المكتبات بالأمانة ومكتبة أمانة العاصمة الذي يقع بجانب المدرج الروماني إلى (متحف الكتاب والأدباء الأردنيين) بحيث يُصبح هذا المتحف مقصداً للسُوّاح الأجانب والأدباء والمثقفين والرحلات المدرسية والجامعية ويتحوَّل إلى أحد المرافق الثقافية والسياحية للعاصمة عمان.
... ومن الجدير بالذكر أن والد المؤرخ العرموطي/ المرحوم معالي الأستاذ محمد نزال العرموطي – وزير الداخلية الأسبق – كان أول رئيس للهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية الصينية وذلك في عام 1987م.
... وفي نهاية اللقاء قدم المؤرخ عمر العرموطي درعاً تكريمياً من صالون الأدب والثقافة هدية لسعادة سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الأردن الأستاذ تشن تشوان دونغ وذلك تقديراً للدور الكبير الذي يقوم به سعادة السفير – دونغ – في توثيق العلاقات ما بين الأردن والصين.


whatsApp
مدينة عمان