2024-04-16 - الثلاثاء
الشرفات يفتتح برنامج البيئة الداعمة للتعلم nayrouz الأردن .. درجات حرارة قرب الثلاثين مئوية nayrouz المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يحتفي بيوم العلم nayrouz مقتل شاب طعنا شرق عمّان nayrouz مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بإطلاق نار في نيو أورليانز الأمريكية nayrouz تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة… مظاهرات في أستراليا والمكسيك nayrouz الرئيس الكولومبي: “إسرائيل” تنتهك وقف إطلاق النار الأممي في غزة nayrouz دبلوماسيون هولنديون يطالبون الحكومة بمواصلة تمويل الأونروا nayrouz الصين تطالب أمريكا بوقف ضغوطها والتدخل في شؤونها الداخلية nayrouz متظاهرون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسر غولدن غايت في سان فرانسيسكو nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-4-2024 nayrouz كثرت اشواك الطريق .. وتراكمت اصابع الشر nayrouz الكشف عن العقوبة المتوقعة على رونالدو nayrouz ما حقيقة صورة المسيرة الإيرانية العالقة بأسلاك كهرباء في الأردن؟ nayrouz لماذا يتفوق الرجال على النساء في عالم الملاحة؟ nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: سلاح الجو أنهى استعداداته لهجوم محتمل على إيران nayrouz الرئيس العراقي يلتقي الجالية العراقية في الأردن nayrouz القدرة: المقبرة الجماعية في "الشفاء" شاهدة على الإبادة nayrouz إعلام إسرائيلي: وزيرة المواصلات تأمر بفتح المجال الجوي ليلا nayrouz توقيف أحد المدراء في بلدية الزرقاء بتهمة 'استثمار الوظيفة' nayrouz

رأس منيف... حومة الشواهين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
رأس منيف ؛ حومة الشواهين . كلما إكفهر وجه الوطن عبس الفؤاد وشد الرحيل الى من يفك اساريره الى حومة الشواهين " الرأس المنيف " .
يا ابا عكرمة "القلوب جنود مجندة ما تعارف منها أئتلف ...".
فالسلام عليك حيث حللت وحيث اقمت وحيث اتجهت .
" كأن دثارا حلقت بلبونه عقاب نيوف ، لا عقاب القواعلِ".
" احب ان تبقى القمم بين حدود السماء وحدود الارض ".
للمرة الالف اعاير بوصلتي فيتجه مشعرها شمالا ؛ فالجغرافيا في قاموسي همزة وصل بين القلوب ؛ ومشعر محبة تطوى امام وهجه المسافات ؛ ابجديتي ان ما يوصل بالحب لا يفصم عراه المفازات ، فحبل المودة متين كالاكسير يخترق الحصون والقلاع والجبال ، فداووا محنكم بالحب ؛ فما خاب قوم غرسوا المحبة بينهم .
" كم مر عليك ايتها العيون من اللحظات الرائعة ".
 لسحر المكان ونشوة الارتقاء يستوي في حجرات القلب الرجيف والوجيف ،" نيافا تزل الطيرُ عن قذفاته يظل الضباب فوقه قد تعصرا " .
هنا تمدد الاسم في معناه وتماهى  اصطلاحا وواقعا معاش :
الجبل المنيف : المرتفع ، الشامخ ، المشرف ، المطل .
المرأة المنيفة : كاملة الاوصاف تامة الطول والحسن .
عز منيف : عال وتام .
" رآها الفؤاد فأستضل ضلاله نيافا من البيض الحسان العطابل " .
ما بين الريان والطواحين طيف من التسابيح معمّد بالانبياء والاولياء والفرسان ، في هذه البراري عاش الياس عليه السلام يلبس ثوبا مسوحاً وعلى حقويه منطقة من جلد يتنقل بين مار الياس ولستب ووادي كريت الذي حُبس عنه المطر فاصبح يابسا وبفضل دعاء النبي الياس درت سواقيه فاضحى  الوادي الريان ، وهنا بارك المكان الخضر عليه السلام اطول بني آ دم عمرا ، حارس البحر ومعلم المعرفة السرية ، عن كعب الاحبار انه قال :" اربعة من الانبياء احياء امان لاهل الارض ، اثنان في الارض الخضر والياس ، واثنان في السماء ادريس وعيسى " ، وهنا كان المؤرخ والشاعر والفارس عزالدين بن اسامة القائل :
" صاحبهم بترفق ما اصبحوا وتجاف عن تعنيفهم ان اذنبوا
ودع العتاب اذا بدت لك زلة ان الهوى متجرمٌ لا يعتبُ
واحمل جورَ الملالِ ، وحمله صعبٌ ، ولكن القطيعة اصعبُ ".
على سنام رأس منيف كتب الكرام " احبوا بعضكم بعضا بقدر ما تقدرون ؛ الحب هو عقارنا الشافي من المحن " ، وعلى كاهل المنيف حط ابو عكرمة رحاله ليرصد المواقع من ارض حيوية في دائرة رؤية نصف قطرها (١٣٠) كم ؛ فالقادة  ينامون على تعبية ولا يترجلون ابدا ؛ فسلام للاحبة اينما حلوا .
على خاصرة المنيف الجبل " هكساغون" من القرى من احفاد زين الدين ومحمد اعقاب علي من ضئضىء شريف ينهل من معين  ريحانة الجنة الحسين بن علي ؛ عقد فريد من بلدات " عين جنا ، محنا ، سامتا ، اشتفينا ، رأس منيف ، ام الينابيع " تنتظم على جيد المرتفعات المنيفة ؛ مطرز على سفوحها ؛ " ايها العابر لا تدق الباب
اذا جئت تحمل الشر ارحل
اذا جئت تحمل الخير ادخل " .

ماهر قطيش قبيلات .
whatsApp
مدينة عمان