2022-05-16 - الإثنين
السديري يقيم مأدبة غداء تكريمًا للأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز nayrouz شخص يطلق النار على آخر في معان ويلوذ بالفرار وحالته الصحية حرجة nayrouz تعرّف على أضرار العاصفة الغبارية في العراق nayrouz الصين تطالب مجموعة السبع بوقف الافتراء والتدخل في شؤونها nayrouz العراق يسجل ارتفاعا جديدا بعدد الإصابات بكورونا nayrouz الغذاء والدواء تحذر من منتحلي صفة مفتشيها nayrouz ما مقدار الدم فى الجسم وأين يتم تخزينه...يصنع الجسم حوالي 2 مليون خلية دم حمراء في الثانية nayrouz لواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع ينفذ تمريناً تعبوياً "عزم الرجال"...صور nayrouz 60 ألف دينار مخصصات لترميم متحف نقوش البادية الشمالية في الصفاوي nayrouz الأردن يأمل بأن تتطور الهدنة في اليمن إلى "حل سلمي شامل" nayrouz ولي العهد يقدم في أبوظبي العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد nayrouz الغذاء والدواء تحذر من منتحلي صفة مفتشيها nayrouz رئيس وزراء سريلانكا يحصل على دعم حزبين معارضين ل"مواجهة حرب اقتصادية" nayrouz الكرملين يعلق على طلب فنلندا والسويد الانضمام للناتو nayrouz صواريخ روسية تسقط 3 مقاتلات أوكرانية.. ومعارك مستعرة بخاركيف nayrouz حاكم خاركيف: القوات الأوكرانية وصلت إلى حدود روسيا nayrouz التونسية أنس جابر سادسة في أعلى تصنيف للاعبة عربية في كرة المضرب nayrouz خسائر "جسيمة" في الجيش الروسي.. وحديث عن خطة الـ30 يوما nayrouz روسيا تعلن التوصل إلى هدنة في آزوفستال nayrouz بعد انتخاب رئيس الصومال.. بايدن يتخذ قرارا عسكريا nayrouz
الطيب يعزي قاسم خلف المحاكيم بوفاة زوجته nayrouz شكر على تعاز من عشيرة المساعيد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 15-5-2022 nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ بركات الذياب الفايز في ام رمانة nayrouz رجل الأعمال علي أبو صنوبر يعزي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان nayrouz الحاجة الفاضلة حليمة محمود عبد القادر يخول في ذمة الله nayrouz العثور على جثة شخص داخل محل تجاري في مادبا nayrouz حلاوة تعزي الشعب الإماراتي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان nayrouz رجل الأعمال حسن الحراسيس يعزي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 14-5-2022 nayrouz الدكتور شاهر محمد عثمان جعاره في ذمة الله nayrouz الحاج بركات شاهر الذياب الفايز في ذمة الله nayrouz مندوبا عن الملك العيسوي يشارك في تشييع جثمان والدة الفريق المتقاعد عدنان الجندي nayrouz وفاة تركي بن سعود الهزاني بعد معاناة مع المرض...صور nayrouz نيروز الاخبارية تعزي الشعب الإماراتي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان nayrouz وفاة والدة مدير المخابرات السابق الفريق المتقاعد عدنان الجندي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 13-5-2022 nayrouz شكر على تعازٍ من قبيلة بني صخر بوفاة العميد عفاش عواد الزبن nayrouz الدكتور محمد سلمان المعايعة يعزي عشيرة العودات العجارمة بوفاة فقيدهم الشيخ خلف العودات أبو نايف. nayrouz وفيات الخميس 2022-5-12 nayrouz

تعرف على تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة وآلية دعم المواطنين

تعرف على تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة وآلية دعم المواطنين
نيروز الإخبارية :
كشفت الناطق باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تحرير القاق، عن الهدف من إعادة هيكلة تعرفة الكهرباء الجديدة وآلية دعم المواطنين.

وقالت القاق في تصريح متلفز اليوم الخميس، إن التعرفة الكهربائية خفضت  على بعض القطاعات الاقتصادية الحيويت، حيث تم تخفيضها على القطاع الزراعي بنسبة 8%، والتجاري أكثر من 6.5%، والصناعي بمعدل 10.5%.

وأضافت القاق  أن 15 ألف استفسار ورد، حول من يتوجب عليهم الحصول على الدعم، مؤكدا أن التسجيل للحصول على الدعم مهم.

ولفتت القاق إلى أن خطة تنظيم التعرفة الكهربائية تهدف إلى توجيه الدعم الحكومي لمشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأنباء قطاع غزة المقيمين على أرض المملكة.

وبينت أن الدعم سيكون لمستحقيه من الشرائح المستهدفة على فاتورة الكهرباء.

ودعت القاق إلى التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك kahraba.gov.jo، للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة.

وتشمل التعرفة المدعومة نوعين من الدعم، الأول مباشر يحصل عليه المشترك تلقائيا إذا كان مستحقا للدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية بمقدار (2.5) دينار للمشتركين الذين تتراوح إجمالي استهلاكاتهم ما بين (51-200) ك.و.س شهرياً، أو (2) دينار لمن تتراوح إجمالي استهلاكاتهم ما بين (201-600) ك.و.س شهرياً، وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة على الفواتير الشهرية ويستثنى من هذا الدعم اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (العمارات السكنية).

أما النوع الثاني من الدعم فسيكون حسب الاستهلاك وذلك بالتدرج بشرائح التعرفة التي تم تخفيضها من سبع إلى ثلاث شرائح لتشمل من (1-300) كيلو واط ساعة (50) فلسا لكل كيلو واط ساعة شهريا، ومن (301-600) كيلو واط ساعة (100) فلسا لكل كيلو واط ساعة شهريا، وأكثر من (600) كيلو واط ساعة (200) فلسا لكل كيلو واط ساعة شهريا. 

واستحقاق الدعم غير مرتبط بكمية الاستهلاك وفي حال زيادة كمية الاستهلاك الشهري لمستحقي الدعم عن (600) كيلو واط ساعة، فإنه سيستمر بالاستفادة من الدعم المطبق على الشرائح الأولى المدعومة، وقد ترتفع فاتورته قليلا وبحد أقصى (10) دنانير وربما تنخفض بنسب قليلة اعتماداً على كمية الاستهلاك.

وبالنسبة للتعرفة المنزلية غير المدعومة، تشمل شريحتين فقط، الأولى من (1-1000) كيلو واط ساعة وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الشريحة (120) فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة الثانية أكثر من (1000) كيلو واط ساعة بمقدار (150) فلسا لكل كيلو واط ساعة شهريا.

 وعن الفئات التي ستطبق عليها التعرفة غير المدعومة، تستهدف المشتركين غير الأردنيين، ومالكي أكثر من عداد واحد (عداد واحد مدعوم من اختيار المشترك)، والمنازل غير المأهولة بالسكان التي يقل استهلاكها عن (50) كيلو واسط ساعة لثلاثة أشهر متتالية، بالإضافة إلى مالكو أنظمة الطاقة المتجددة باستثناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية السامية. 

ويتم عادةً  تغطية استهلاك الكهرباء لمستخدمي أنظمة الطاقة المتجددة من خلال النظام، وفي حال كانت كمية الطاقة المستجرة من الشبكة الكهربائية أعلى من الكمية المصدرة من النظام فيتم تطبيق التعرفة غير المدعومة فقط على الفرق (المفوتر).

وبحسب التعرفة الكهربائية للقطاعات الاقتصادية، تم التخفيض على القطاع التجاري لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلو واط شهرياً من 175 فلسا ك. و. س إلى 152 فلساً، والإبقاء على التعرفة للاستهلاك من 1 الى 2000 كيلو واط ساعة والبالغة 120 فلساً.

وفيما يتعلق بالقطاع الصناعي تم تخفيض التعرفة بنسب متفاوتة حسب نوع الاشتراك (صناعي صغير، متوسط، كبير، استخراجي)، حيث تم تخفيض التعرفة النهارية للصناعي المتوسط من 79 فلسا لكل كيلوواط ساعة شهريا 68 فلساً، والإبقاء على التعرفة الليلة كما هي 65 فلساً وإلغاء تعرفة الحمل الأقصى البالغة (2) دينار لكل كيلوواط/شهر.

وبالنسبة للصناعي الصغير، فإن الاستهلاك من 1 إلى 10 آلاف كيلو واط ساعة ستنخفض تعرفته من 61 فلساً لتصبح 60 فلساً، كما ستنخفض للاستهلاك أكثر من 10 آلاف كيلو واط ساعة شهرياً من 71 فلسا لتصبح 68 فلساً.

وفيما يتعلق بتعرفة القطاع الصناعي الكبير والصناعات الاستخراجية، فقد تم إلغاء تعرفة الحمل الأقصى البالغة (2.98) دينار لكل كيلوواط/شهر، والإبقاء على التعرفة النهارية والليلية.

وحول القطاع الزراعي، تم إلغاء تعرفة الحمل الأقصى البالغة (2) دينار لكل كيلوواط/شهر، وتخفيض تعرفة (زراعي مستوية) من 60 فلساً إلى 55 فلساً والزراعي الثلاثي (نهارية تنخفض من 59 فلساً الى 55 فلساً)، أما الليلية (زراعي ثلاثي) فتبقى عند 49 فلساً للكيلو واط ساعة.

وبالنسبة للقطاع الفندقي، تم إلغاء تعرفة الحمل الأقصى البالغة (3.79) دينار لكل كيلوواط/شهر، وتوحيد التعرفات (المستوية والثلاثي – النهاريّة والليلة) بمبلغ 82 فلساً، بالإضافة إلى تخفيض تعرفة المستشفيات الخاصة من 160 فلساً إلى 140 فلساً وتخفيض تعرفة الإذاعة والتلفزيون من 173 إلى 152 فلساً.