2024-06-08 - السبت
زين تدعو الأردنيين لحضور مرور الموكب الأحمر وتحيّة الملك nayrouz حريق يأتي على مركبات في محل صيانة بالكرك nayrouz المنتخب الوطني يبدأ تحضيراته لمواجهة السعودية بتصفيات كأس العالم nayrouz "الألمانية الأردنية" تحقق تقدما كبيرا في تصنيف QS العالمي للجامعات nayrouz مبارك للرائد مناور عارف الزبن الإرادة الملكية السامية nayrouz الفايز يرعى وقفة احتفالية بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين سلطاته الدستورية..صور nayrouz عامل وطن في السلط يعثر على ممتلكات شخصية لمواطن بقيمة 150 دينار .. ورئيس البلدية يكرمه على أمانته - صور nayrouz ابوزيد: هناك فوضى في أداء جيش الاحتلال nayrouz أسرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تهنئ باليوبيل الفضي لجلالة الملك المعظم nayrouz بلدية دير أبي سعيد تحدد أماكن ذبح الأضاحي nayrouz فريق فرسان الأردن يتوج بلقب كأس الأردن للناشئين nayrouz فعاليات وأنشطة بمناسبة اليوبيل الفضي بجميع المحافظات اليوم السبت nayrouz استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الأحد nayrouz "النَّزاهة ومكافحة الفساد" سيف على رقاب الفاسدين ... 16 عاما من الدعم الملكي المطلق nayrouz 1729 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي في اربد nayrouz الدعجة يكتب اليوبيل الفضي للملك عبدالله الثاني : عرش مستدام ونهضة مستمرة.. nayrouz للمرأة..فتوى تهمك..حول صحة اضحيتك عن الزوج nayrouz 8 خطوات مسائية للاستيقاظ مبكراً بنشاط .. جربوها بأنفسكم nayrouz بني خالد يهنئ الملك بذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش nayrouz توغل بري واسع ومفاجئ للاحتلال في النصيرات nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 8-6-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد جدعان صلاح " أبو غالب" nayrouz وفاة الحاجة نهضة باكير ارملة المرحوم شاهر محمود معارك nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة7-6-2024 nayrouz وفاة مختار عشيرة الزريقات الحاج محمد علي nayrouz وفاة الحاج ابو محمد محمود سلامه القروش الشوابكه nayrouz وفاة الحاجة عبلة القطيشات أرملة المرحوم عبد الفتاح المناصير nayrouz وفاة أربعيني بصعقة كهربائية في الأغوار الشمالية nayrouz وفاة والد مدير مدرسة الامير الحسن الثانوية للبنين "محمود مشير ذياب" nayrouz 3 اصابات بحوادث مختلفة على طرق خارجية nayrouz الحاجة أم صلاح منيزل الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6-6-2024 nayrouz المعلم محمد الجعيدي .. طلب ساندويش فلافل وضحك مع زملائه وتوفى nayrouz شقيقة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة في ذمة الله. nayrouz وفاة الشيخ يحيى ملوح العثمان " أبو همام " nayrouz وفاة الحاج محمود محمد المصري العجارمه " ابو نضال " nayrouz وفاة الشاب سائد ابو صبيح "ابو تيم " nayrouz في ذمة الله المهندس خالد أحمد عارف عبيدات 'أبو عرب' من منطقة كفرسوم nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 5-6-2024 nayrouz رئيس واعضاء مجلس امناء كلية حطين الجامعية المتوسطة ينعون المرحوم الاستاذ محمد جميل ابو الطيب "ابو منتصر" nayrouz

الاستقـلال: حرية وازدهار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

د. عبدالكريم محسن ابو دلو


يرسي الشرفاء والأحرار في العالم كله، أياما وطنية خالدة في ذاكرتهم، يحتفلون خلالها بأوطانهم العزيزة وأمجادهم الزاهرة، لتزيدهم فخارا وتعبقهم عزا. وها هم أحرار الأردن وشرفاء العرب، يحتفلون بذكرى مجيدة في التاريخ العربي، هي الذكرى السادسة والسبعين لاستقلال المملكة الاردنية الهاشمية، الذي تخلصت به العقول العربية من قيود استعمار أعاق ملامح تقدم الأمة الحضاري وكبّل مسيرة الدولة نحو النهضة، 

وقد تحقق هذا الاستقلال بقيادة فرسان بني هاشم، وعزيمة الإنسان الأردني وجهاده، على التخلص من براثن الاستعمار بأشواق غزيزة نحو الحرية والكرامة والكبرياء. فكان استقلال الأردن مبكرا، فهي من أوائل الدول العربية التي تمكنت من الاعتلاء على صهوة الاستقلال وتفلتت من قيود الاستعمار، دلالة ً على أن الأردنيين من فجر تاريخهم، لا يقبلون الضيم ولا يرضون بالردى سبيلا.

وكان هذا الاستقلال البهيج نهضة ً أعادت المجد للأمة وعزتها، ومكـّن الدولة الأردنية من بناء نفسها وصياغة فلسفتها الوطنية بفكر حر وإرادة صلبة، وتخضبت في الديـار عنفوان ذلك الاستقلال، وانتشرت مفاعيله الزاهرة. 

فعلـى مساحات هذه الأرض المباركة تأسست الدولة الوطنية. فأنشئت الإمارة، وازدهرت الدولة وكبرت، حتى أصبحت مملكة منيعة؛ لها في خريطة السياسة عربيا وعالميا، موقعا متميزا ومؤثرا، ومكانتها رصينة وفاعلة في فضاء المجتمع الدولـي.

إذ تحقق في عهد الملك عبد الله الأول حلم تأسيس الدولة الوطنية، وكان الاستقلال مشرقا، وإعلان الإمارة إلى مملكة صفحة باهجة في سفر التاريخ العربي الحديث. كما أرسى الملك طلال دعائم دستور حديث، يعد ضمانا لحقوق المواطنة والدولة المتقدمة، ونبراسا سارت على إضاءاته الدولة في عتمة منطقة قاتمة. أما الحسين «الباني» رحمه الله، فقد علا بعهده بنيان المملكة وازدان، وتطورت ملامحها واشتد كيانها، فصارت دولة حديثة تزخر بالمؤسسات وتحترم القانون، لها جيش منيع وأجهزة أمنية محترفة، وعلاقاتها تشتبك مع مختلف دول العالم.

وعندما آل العرش إلى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وفق تقاليد دستورية عريقـة، في خضم صعاب؛ اقليمية ودولية، وتحديات عظيمة، ومحيط ملتهب بالفوضى، رسم جلالته منذ اللحظة الأولى أفق منهجه الملكي بالحكم، وملامح مسيرة قيادته للدولة، كرسها وفق رؤية شاملة ونظرة ثاقبة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تعمل في إطارها الجمعي العام إلى تحقيق هدف أساس يرتبط بالرقي بمستوى معيشة الإنسان الأردني، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية؛ بوصفها القضية المركزية التي تشغل الذهن الأردني.

لقد اتسمت هذه المملكة منذ عهد الاستقلال، بميزات استراتيجية حققت لها الاستقرار والنهوض، رغم محدودية الموارد الطبيعية والإمكانات الاقتصادية، إلا أن ألمعية العقل الأردني كان دوما هو رأس المال الحقيقي لهذا الوطن. فتمكنت القيادة الهاشمية من تحفيز كافة الجوانب الفاعلة في هذا العقل واستثماره، للرقي بالدولة الأردنية إلى مصاف الدول المتقدمة.

فهـذا هو الاستقلال المجيد، الذي قدّم للعالم كله دولة وطنية حديثة، تقود حركة نهضوية متقدمة، وتتفرد بمكانة دينية وشرعية وتاريخية، تؤمن بقيمة الحرية وترسي مفاهيم الاستقلال بمعانٍ جديدة ترتكز على ممارستها السيادة الدستورية الحقّة. فندعـو الله عز وجل أن يحفظ الأردن؛ بقيادته الحكيمة وشعبه الوفي، آمنا مزدهرا منيعا، وكل عام ووطننـا ينعم بالخيـر والبركات
whatsApp
مدينة عمان