2024-04-23 - الثلاثاء
926 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في إربد nayrouz السفير الكويتي: أكثر من 70 اتفاقية مبرمة مع الأردن في نواحي الحياة كافة nayrouz ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34183 شهيدا و77143 إصابة nayrouz برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال nayrouz جمعية جراحة السُمنة : أكثر من 12 ألف عملية لعلاج السمنة في الأردن سنويا nayrouz جي بي مورغان يحذر .. "التصحيح" في وول ستريت لم ينته بعد nayrouz ترقية الدكتور عبد الله العرقان إلى رتبة أستاذ دكتور في جامعة آل البيت nayrouz ندوة تعاين علاقة الرياضة بالثقافة والإعلام nayrouz خلال يومين .. رفع 5 أطنان من مخلفات زوار غابة برقش nayrouz المركز الوطني للتدريب وتأهيل المدربين غي في البلقاء التطبيقية ينظم ورشة تدريبية في التنمية المستدامة بالتعاون مع شركة TBSM nayrouz البديوي تفتتح معرض الوسائل التعليمية في مدرسة جمانة الثانوية الشاملة للبنات nayrouz انخفاض أسعار الذهب 50 قرشاً محلياً nayrouz شهيد وجرحى في غارة إسرائيلية على منطقة صيدا جنوب لبنان nayrouz شركة زين ترحّب بضيف الأردن الكبير nayrouz اجتماع يبحث تنفيذ اليات عمل جديدة لمشروع صرف صحي بلدة المغير بإربد nayrouz جامعة ال البيت في المفرق nayrouz اعلام الزرقاء وشبكة اريج تنظمان ورشتي عمل حول تدقيق المعلومات nayrouz وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية (أسماء) nayrouz أستقالتي كأمين عام حزب تيار الاتحاد الوطني : nayrouz محاضرة توجيه مهني من مؤسسة ولي العهد بالتعاون مع قسم التعليم المهني و الإنتاج في مديرية تربية منطقة معان خاص ببرنامج BTEC nayrouz

تعرفي علي كيفية الاعتناء بالأظافر والتخلص من الفطريات

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



العناية بصحة الأظافر من الأمور الهامة التي ينبغي على أي شخص القيام بها، من أجل الحصول على مظهر جميل وجذاب لليدين، إذ تعتبر الأظافر من الأجزاء البارزة في الجسم، التي تحتاج إلى عناية واهتمام خاص ومستمر، لكي تبدو صحية وقوية وجميلة.

تتعرض الأظافر للكثير من العوامل التي تؤثر في صحتها بشكل سلبي، مثل عدم اتباع نظام غذائي صحي، تعريض الأظافر للمواد الكيميائية التي تسبب ضعفها وتكسرها، عدم الاهتمام بتنظيف الأظافر وترطيبها بشكل مستمر، عدم تناول كمية كافية من الماء يوميًا، الحالة النفسية السيئة، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات والفطريات.

يجب على المرء الاعتناء بالأظافر بشكل يومي، من خلال تغذيتها وترطيبها وتقويتها، حيث تتعدد الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد على ذلك بكل سهولة، دون بذل الكثير من الجهد والمال، خاصة لمن يعانون من مشاكل في أظافرهم سواء ضعفها وهشاشتها أو تكسرها، أو من يشعرون بأن أظافرهم غير صحية ومتقصفة.

 

طرق العناية بصحة الأظافر

تناول الطعام الصحي المتوازن، الذي يحتوي على الأطعمة الهامة لصحة الأظافر مثل البروتينات والمعادن والدهون الصحية مثل البقوليات والكبد واللحوم البيضاء ومنتجات الألبان والصويا والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية كالسبانخ، والمأكولات البحرية والمكسرات والزيوت النباتية.

تناول الفيتامينات الضرورية لصحة الأظافر التي تساعد في تغذيتها وتقويتها، مثل فيتامين A1 أو الريتينول، فيتامين ب12، فيتامين سي، وفيتامين هـ ويمكن الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية.

قص الأظافر من فترة إلى أخرى، مع تقليمها في اتجاه واحد باستخدام المبرد، حتى تصبح قوية وصحية.

ترطيب الأظافر باستخدام الوصفات الطبيعية أو الكريمات المرطبة، لمنع تكسر الأظافر وتجنب ظهور الجلد الزائد حولها، فضلا عن تفادي تعرض الأظافر للجفاف.

تجنب قضم الأظافر أو إزالة القشرة الموجودة حولها، مع الحرص على عدم استخدام الظفر كأداة لفتح أي شيء مثل العلب والملصقات.

ارتداء القفازات عند القيام بأعمال التنظيف أو استخدام المنظفات خاصة التي تحتوي على مواد كيميائية أو الماء لفترة طويلة، إذ يسبب ذلك تكسر الأظافر.

استعمال مقوي الأظافر، من أجل تقوية الظفر وتغذيته وحمايته من التكسر والتقصف.

تطبيق كريم واقي من الشمس حول الأظافر، للحفاظ على لونها الطبيعي وتجنب اصفرارها، تفادي تكسرها وهشاشتها، وحمايتها من البكتيريا والعدوى الفطرية.

الاهتمام بتنظيف الأدوات المستخدمة في العناية بصحة الأظافر وتعقيمها باستمرار مثل المقص والمبرد.

استخدام الوصفات الطبيعية لتغذية الأظافر وترطيبها مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والعسل وخل التفاح والبيض.

 

مقوي للاظافر

مقوي الأظافر هو أحد المستحضرات الخاصة بالعناية بصحة الظفر، إذ يعمل على تغذيتها وتقويتها وحمايتها من الضعف والتقصف، لاحتوائه على العديد من المكونات الطبيعية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن و الكولاجين، التي تحافظ على صحة الأظافر وتجعلها جميلة وغير هشة، فضلا عن قدرته الفائقة في التخلص من الطبقات الصفراء بها.

يمكن استخدام مقوي الأظافر بمفرده كطبقة علوية فوق طلاء الأظافر أو كقاعدة قبل تطبيق المناكير، حيث يعزز ذلك من مظهرها ويمنحها لون شفاف غني وشكل طبيعي وصحي، ويفضل اختيار مقوي الأظافر الخالي من أي مواد كيميائية ضارة خاصة مادة الفورمالدهايد لأنها قد تضر بصحة الأظافر.

وتتعدد المنتجات الخاصة بتقوية الأظافر مثل مقوي أظافر مافالا، مقوي أظافر من أو بي أي، مقوي أظافر من إيسي، مقوي أظافر من سالي هانسون، مقوي أظافر من ديبورا ليبمان، و مقوي أظافر من نيلز إي إن سي.

 

فطريات الأظافر

فطريات الأظافر هي عبارة عن عدوى تصيب أصابع اليدين أو القدمين، وتتسبب في حدوث التهابات وتغير لون الأظافر إلى الأبيض أو الأصفر، ويصبح سميكًا جدًا وأكثر عرضة للتكسر والتشقق، وتصيب الأظافر حال كانت متشققة أو مصابة بجروح، وقد يشعر المرء ببعض الألم.

تتمثل الأعراض الشائعة لإصابة الأظافر بالفطريات، تغيير شكل الظفر، تعرض الظفر للكسر بسهولة، سماكة الظفر، تحول الظفر للون الأصفر أو ظهور بقع بيضاء على الظفر، خروج الظفر من موضعه في الجلد، بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة من الأظافر.

 

علاج فطريات الاظافر

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في علاج فطريات الأظافر سواء كانت علاج طبي أو منزلي، وتشمل:

 

مضادات الفطريات 

قد يقوم الطبيب بوصف دواء يؤخذ عن طريق الفم، لعلاج فطريات الأظافر، لقدرتها على التخلص من العدوى سريعًا مقارنة بالوسائل الأخرى، ومن أبرز هذه العلاجات التيربينافين، و الإيتراكونازول.

 

الكريمات الموضعية

تتوافر العديد من أنواع الكريمات الطبية التي تساهم في علاج فطريات الأظافر، عن طريق فركها على الظفر المصاب بعد امتصاصه، حيث يتغلغل الدواء عبر سطح الظفر إلى الفطريات، ويقضي عليها، ولكن قد يستغرق ذلك فترة طويلة تصل إلى 12 أسبوعًا، حتى يبدأ الظفر الجديد في النمو مرة أخرى.

 

العلاج بالليزر أو الجراحة

من الممكن أن يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى العلاج بالليزر أو الجراحة، حال كانت العدوى شديدة أو مؤلمة، إذ يساعد ذلك في التخلص من الفطريات بشكل فعال، عن طريق وضع مادة مضادة مباشرة على المنطقة المصابة سواء الأظافر أو الجلد المحيط به، كما قد يقوم الطبيب بإزالة الأظافر بشكل دائم إذا لم تستجيب الحالة للدواء أو العلاج.

 

العلاج المنزلي

زيت شجرة الشاي: يساعد هذا الزيت في القضاء على فطريات الأظافر بشكل فعال، بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، ويمكن استخدامه عن طريق تطبيقه على الظفر المصاب مرتين يوميًا.

زيت الأوريجانو: يحتوي هذا الزيت على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، ما يجعله من العلاجات الفعالة للتخلص من الفطريات، ويمكن استخدامه من خلال وضع قطرتين على الظفر المصاب مرتين يومياً.

الخل: يمتاز الخل بخصائصه الفعالة في التخلص من البكتيريا والفطريات، إذ يمكن استعماله لعلاج فطريات الأظافر عن طريق وضع القدم أو اليد المصابة في الخل المخفف بالماء لمدة 20 دقيقة يومياً.

الثوم: من أفضل العناصر الغذائية التي تمتلك مواد مضادة للفطريات و الميكروبات، ويمكن علاج فطريات الأظافر عن طريق وضع الثوم المهروس يوميًا على الظفر المصاب لمدة 30 دقيقة يوميًا.

 

علاج تكسير الأظافر

تكسر الأظافر من المشاكل التي تتعرض لها الأظافر، نتيجة للعديد من العوامل أهمها التعرض المفرط للرطوبة أثناء غسل اليدين أو الأطباق، قضم الأظافر وهي عادة سيئة تسبب الضغط على الظفر ما يؤدي إلى انقسامه أو كسره، الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية ما يؤدي إلى ضعف الظفر وانكساره، الإصابة بمرض الصدفية الذي يؤثر سلبيًا على الجلد والأظافر، سوء التغذية، الشيخوخة، بالإضافة إلى الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر.

يمكن علاج الأظافر وحمايتها من التكسر لكي تبقى صحية وقوية، ويعتمد ذلك على معرفة السبب وراء تعرضها للضعف والتكسر، فقد يصف الطبيب بعض الكريمات الموضعية ومضادات الفطريات للتخلص من هذه المشكلة، وقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الضوئي من خلال تعريض الأظافر إلى ضوء خاص، ومن الممكن أن يكون الكسر بسيط ولا يحتاج إلى علاج أو تدخل الطبيب.

ينبغي تناول الغذاء الصحي المتوازن، الذي يحتوي على معظم العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأظافر مثل الخضراوات والفواكه، مع استخدام مرطب لليدين والأظافر قبل النوم بشكل يومي، لحمايتها من التقصف والضعف.

 

الحفاظ علي الاظافر

يجب الحفاظ على الأظافر نظيفة وجافة بشكل دائم.

ينبغي التوقف عن قضم الأظافر، مع الحرص على تقليبها بشكل منتظم.

الاهتمام بحماية الأظافر من خلال استخدام المقوي بانتظام.

ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية وتجنب تعريض الأظافر لمواد التنظيف القاسية.

تجنب استخدام الأظافر كأداة حادة إذ يعمل ذلك على ضعفها وتكسيرها وتقصفها.

الابتعاد عن استعمال طلاء الأظافر الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الضرورية للجلد والأظافر، بالإضافة إلى تناول كمية كافية من الماء بشكل يومي.

ترطيب الأظافر باستخدام بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

اختيار مُزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون.

يمكن ترك الاظافر بدون طلاء وتجنب وضعه بشكل مستمر، تحفيز نموها بشكل صحي.

 

تنعيم الاظافر

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على أظافر ناعمة ولامعة، تتمثل في:

قومي بنقع الأظافر في ماء دافئ لمدة 30 دقيقة وتطهيرها وتنقيتها مع إضافة بعض الصابون الطبيعي أو كمية من ملح إبسوم.

ادعكي الأظافر ببعض شرائح الليمون لعدة دقائق 3 مرات أسبوعيًا، للتخلص من إصفرارها، وتبييض لونها، ومنحها الصحة والنعومة واللمعان.

استخدمي زيت الأظافر، حيث يُعد من أهم الخطوات للحصول على أظافر ناعمة لامعة بدون طلاء.

طبقي ملمع أظافر إذ يساهم في تلميع الأظافر بشكل طبيعي ويكسبها النعومة والقوة.

يمكن استعمال كريم مرطب لتنعيم الأظافر قبل الذهاب إلى النوم.

علاج تشقق الاظافر

يعاني بعض الأشخاص من ظهور تشققات في الأظافر، ما يؤدي إلى تغير مظهرها وملمسها، لذا يبحثون عن أفضل الوسائل التي تساعد في علاج هذه التشققات والحصول على أظافر جميلة قوية وناعمة، ويوجد العديد من الطرق الفعالة لعلاج تشقق الأظافر، ومنها:

مكملات البيوتين من العلاجات المثالية لتشقق الأظافر، ويمكن الحصول عليها من الأطعمة مثل السلمون، والجزر، والموز، والسردين، وصفار البيض.  

يساعد فيتامين ه‍ في تغذية الأظافر وتقويتها، وبالتالي القضاء على تشققاتها، ويمكن تطبيق زيت فيتامين هـ على الأظافر قبل النوم بلطف لمدة 5 دقائق وتكرارها مرة أسبوعيًا.

استخدام المرطبات التي تحتوي على مادة اللانولين أو أحماض الألفا هيدروكسي، لفاعليتها في علاج تشقق الأظافر ومنع جفافها.

تطبيق زيت جوز الهند على الأظافر، لاحتوائه على الدهون المشبعة الفعالة في ترطيب الجلد، ووقايته من الالتهابات والجفاف، ويمكن استعماله عن طريق وضع القليل من زيت جوز الهند الدافئ على الأظافر وتدليكها بلطف لمدة 5 دقائق مرتين يوميًا.