2022-09-27 - الثلاثاء
بتوجيهات ملكية العيسوي يسلم مساكن لأسر عفيفة في الطفيلة nayrouz مصر تعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود nayrouz مدير الآثار العامة يتفقد سير العمل بمشروع التنقيب الأثري في جبل المطوق nayrouz استئناف عمّان: قرار حبس المُدانين بقضية مستشفى السلط لـ3 سنوات قطعي nayrouz المركز الوطني لمكافحة الأوبئة يبحث مع المؤسسة الأمريكية للأبحاث والتطوير المدني تقرير" الاستعراض المرحلي للاستجابة لمكافحة كورونا في الأردن" nayrouz رؤساء كنائس القدس يحيون التزام الملك بحماية الوضع التاريخي والقانوني nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة يُكَرِّم الطالبات المتفوقات في مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات..."صور " nayrouz السفيرة المصرية فى طشقند تلتقى مع وزير الصحة الأوزبكى nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي الثلاثاء nayrouz “الأمانة”: 2030 قرار هدم وإزالة منذ بداية العام nayrouz الدولار يلتقط الأنفاس.. واليورو والإسترليني يحاولان الصعود nayrouz رئيس المجلس الأوروبي: علاقتنا مع الأردن تعود بالنفع على العالم بأسره nayrouz نحو 11600 مركبة كهربائية دخلت السوق الأردني العام الحالي nayrouz فيتنام: حظر تجول وإجلاء مئات الآلاف تأهبا لإعصار نورو nayrouz انطلاق المرحلة الأخيرة لمبيعات تذاكر كأس العالم 2022 nayrouz المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفل باليوبيل الذهبي للمنظمة ويوم الزراعة العربي ٢٠٢٢ nayrouz الدكتور حسام أبو علي ... السيف القاطع لكل من يريد ان يسلك طريق التهرب الضريبي nayrouz بوتين: إنقاذ المواطنين في دونباس محور اهتمامنا nayrouz من أول من دون الحديث؟ nayrouz الجزائر.. ‫تسجيل أكثر من 100 ألف عضة حيوان خلال سنة 2021 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 27-9-2022 nayrouz الفريق الطيب يعزي بوفاة والدة الشيخ عياش كريشان nayrouz وزيرُ التَّربية والتعليم ينعى" المعلم حميد الخضري" nayrouz الحاجة نهى أحمد القاضي في ذمة الله nayrouz وفاة العالم الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي nayrouz وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... nayrouz وفاة فتاة "8 سنوات" دهسا في سحاب nayrouz الكعابنه يعزي الخريشا بوفاة المرحوم اللواء المتقاعد عبد الرزاق الحمادات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 26-9-2022 nayrouz تشييع جثمان المدني عمر عاطف محمود إلى مقبرة ريمون في محافظة جرش. nayrouz اسرة المعهد القضائي الاردني تنعى الطفل "جهاد "نجل الزميل حسام العارضة nayrouz القرالة يعزي بوفاة زميله رفيق السلاح عبدالرزاق الخريشا nayrouz مدير وضباط الدفاع الجوي الميداني ينعون وفاة اللواء الركن المتقاعد عبد الرزاق الخريشا nayrouz اللواء الركن عبدالرزاق فهد الخريشا في ذمة الله nayrouz أمين عام وزارة الصحة الاسبق ضيف الله اللوزي في ذمة الله nayrouz الطالب يحيى القواقنة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 25-9-2022 nayrouz الملكاوي ينعى الطالب يحيى عبدالله القواقنة من الصف السادس nayrouz مشعل مفضي الجبور في ذمة الله nayrouz والدة الزميل باسم سكجها في ذمة الله nayrouz

نحن الآن الصفّ الأوّل لــ كامل نصيرات

نحن الآن الصفّ الأوّل لــ كامل نصيرات
نيروز الإخبارية :
 


ها هي الشوارع ذات الشوارع ..لا تزيد شارعًا ..كلّها بذات البؤس ..كلها تقف و تنظر إليك و تعاتبك : وينك يا ولد ؟ وأنت تحاول أن تهدِّئ من أنفاسها المخنوقة و تقول لها : أنا هنا ما غبتُ ..كنتِ معي ..كنتِ همّي ..كنتِ المواضيع التي اكتبها بدموعي و ضحكاتي و الألم الذي أبثّه لكل العالم ..! بدونك لم تنجح لي مقالة ..
ها هي البيوت ..القديمة التي تعرفني فتاها الذي تربّى على ملحها و كحلها ..البيوت التي خبّأتني عن مطاردةٍ هنا و قدّمتني في مناظرة هناك ..! البيوت التي كلّما جسستها اقشعر بدني فأنا لا أجسّ طينًا وحجر ؛ بل تاريخًا و حكاياتٍ و والآمًا و انتصاراتٍ و هزائم ..!
أمّا الناس ..فزاد الشيب في مفارقهم ..و الصغار كبروا ..وكثير من الأسنان طارت من مغارات أفواههم ..ومغارات صغيرة أخرى كبرت و تبدّلت فيها أسنان اللبن بأسنان من صلابة ..! وغابت وجوه أعرفها ..وجوه لو كانت هنا لضحكنا و بكينا معًا على ما مرّ من زمن و على أحداثٍ بعينها كنّا أبطالها و كنّا نتكاتف أو نتناكف فيها ..!
أمّا الأحاديث ..لم تختلف كثيرًا ..سوى أننا صرنا نجلس في الصدر و أترابك حولك ؛بعد أن كنّا نجلس في أذيال الأماكن ومرات كثيرة لا يكون لنا مكان للجلوس ..نحن الآن الصفّ الأول ..ولا نقوم لنجلس أحدًا ..بل هناك من يقوم و يُجلس أي قادم جديد..!
حضر الظلم في كل زاويةٍ من حديث..وجاء القهرُ على ساقين لا تتوقفان إلا فوق رؤوس المهمشين و الفقراء ..وحطّ العذاب في كلِّ خرمٍ من وجدانهم ..!! 
أيها المنسيون ..أيها التائهون بتفاصيل الوطن ..أيها الصانعون سعادتكم رغم كلّ شيء..لا أحلام لديّ كي أبيعها لكم ..ولا أبيع شيئًا –أصلًا- أنا ..وما أخدعني إن فعلت..أنا العاجز ولا أملك إلا قلمًا و حنجرة ..!

*كامل النصيرات*
whatsApp
مدينة عمان