2022-09-28 - الأربعاء
الخارجية الأميركية توافق على صفقة محتملة لبيع دبابات (M1A2K) وذخائر للكويت nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 28-9-2022 nayrouz وفد عسكري طبي اسباني يزور مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال_صور nayrouz أردني يبحث عن سائق دهس ابنته nayrouz سوريا: "صفر وفيات" بكورونا منذ 5 أيام nayrouz البحوث الزراعية والشبكة الإسلامية ينفذان دورةً تدريبيةً حول الإدارة المتكاملة لمزارع الإبل nayrouz 210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن nayrouz محمية الأزرق تفوز كواحدة من أفضل 100 موقع مستدام في العالم nayrouz مسؤول أوروبي يشيد بالإصلاحات في الأردن nayrouz تفاصيل الحالة الجوية يوم الاربعاء nayrouz السفارة السعودية في الاردن تقيم حفلًا لاستقبال اليوم الوطني السعودي ال92 nayrouz محكمة استئناف عمان تصدر قرارًا قطعيًا ببراءة الدكتور طه التميمي nayrouz برعاية محافظ الزرقاء مبادرة مشروعك وطنك تُقيم تظاهرتها الطبية في جمعية الرسالة السامية nayrouz البدء بأعمال صيانة طريق البحر الميت - الموجب nayrouz مجلس محافظة إربد يجري مناقلات مالية في عدة قطاعات للإسراع بتنفيذ مشاريع حيوية nayrouz أهالي حوفا الوسطية يطالبون بمدرسة أساسية nayrouz الزراعة النيابية: جزء من الاعتداءات على المياه في الأردن تعود لمتنفذين nayrouz ورشة تشاركية حول التصنيع الغذائي لزيتون المهراس في منطقة الوهادنة في عجلون nayrouz مساع لخفض انبعاثات شركات الطيران رغم التوترات العالمية nayrouz مسؤول روسي: روسيا تعتزم تعزيز التبادل الثقافي مع الصين والهند nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 28-9-2022 nayrouz التربية تنعى الطفلة غرام أبو غنيم في الصف الأول nayrouz المعلم حميد الخضري في ذمة الله nayrouz الحاجة مريم عوض كريشان ( ام عياش ) في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 27-9-2022 nayrouz الفريق الطيب يعزي بوفاة والدة الشيخ عياش كريشان nayrouz وزيرُ التَّربية والتعليم ينعى" المعلم حميد الخضري" nayrouz الحاجة نهى أحمد القاضي في ذمة الله nayrouz وفاة العالم الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي nayrouz وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... nayrouz وفاة فتاة "8 سنوات" دهسا في سحاب nayrouz الكعابنه يعزي الخريشا بوفاة المرحوم اللواء المتقاعد عبد الرزاق الحمادات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 26-9-2022 nayrouz تشييع جثمان المدني عمر عاطف محمود إلى مقبرة ريمون في محافظة جرش. nayrouz اسرة المعهد القضائي الاردني تنعى الطفل "جهاد "نجل الزميل حسام العارضة nayrouz القرالة يعزي بوفاة زميله رفيق السلاح عبدالرزاق الخريشا nayrouz مدير وضباط الدفاع الجوي الميداني ينعون وفاة اللواء الركن المتقاعد عبد الرزاق الخريشا nayrouz اللواء الركن عبدالرزاق فهد الخريشا في ذمة الله nayrouz أمين عام وزارة الصحة الاسبق ضيف الله اللوزي في ذمة الله nayrouz الطالب يحيى القواقنة في ذمة الله nayrouz

*الحَسْمُوس* لــ كامل نصيرات

الحَسْمُوس لــ كامل نصيرات
نيروز الإخبارية :


يقول علماء النفس الذين لا يعرفهم أحد : إن الإنسان العربي مرهون للحاجات (الحَسْمُوسيّة) بحيث أنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء بدون (حَسْمُوس)..! إذا بكى تحسمس.. إذا عاش فرحًا لا يمكن أن يكون الفرح دون ظهور الحَسْمُوس عليه.. وإذا عصّب فإن الغيوم الحَسْمُوسية تبرق وترعد في عمق رأسه فتهطل الأمطار الحَسْمُوسية بلا توقّف..!
ويتابع علماء النفس: الحَسْمُوس شعور عربي بامتياز؛ لا يمكن استبداله بآخر وإلّا لتحوّل العربي إلى بني آدم آخر.. ويعدّ (الحَسْمُوس) انجاز عربي لا يمكن إعارته للآخرين من القوميّات الأخرى.. ولا يمكن رشّ الملح عليه لأنه مُملّح جاهز بل وينتجه عند الضرورة لأنه من مكوّنات الرجل العربي..!
الحَسْمُوس ليس مجرد نظريّة نفسية بل أثبت من أي قانون نفسي؛ لدرجة أن هناك (حتميّة حَسْمُوسيّة) لأن الحَسْمُوس يُشرب مع حليب الأم ومع حليب النيدو.. الحَسْمُوس يمشي على اثنين وعلى أربع.. به نلعب في الحارة صغارًا وبه نلعب بالأوطان كبارًا.. معه ندخل المدارس ومعه نتخرّج من الجامعات..!
يا سادة يا حَسْمُوسيّون: أنا لا أعرف علماء النفس هؤلاء ولم أقرأ لهم أو عنهم.. بل لم أسمع بالحَسْمُوس أصلًا ولكنني واثق أننا نتنفسه قبل الهواء ونأكله قبل الطعام وينام في فراشنا قبل أن نأوي إليه.. وإلّا كيف أفسِّر كلّ ما يجري بلا مجرى..؟!
يحيا الحَسْمُوس صانع النفوس..! 

*كامل النصيرات*
whatsApp
مدينة عمان