2022-09-28 - الأربعاء
اعتقال ابنة الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني nayrouz الخارجية الأميركية توافق على صفقة محتملة لبيع دبابات (M1A2K) وذخائر للكويت nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 28-9-2022 nayrouz وفد عسكري طبي اسباني يزور مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال_صور nayrouz أردني يبحث عن سائق دهس ابنته nayrouz سوريا: "صفر وفيات" بكورونا منذ 5 أيام nayrouz البحوث الزراعية والشبكة الإسلامية ينفذان دورةً تدريبيةً حول الإدارة المتكاملة لمزارع الإبل nayrouz 210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن nayrouz محمية الأزرق تفوز كواحدة من أفضل 100 موقع مستدام في العالم nayrouz مسؤول أوروبي يشيد بالإصلاحات في الأردن nayrouz تفاصيل الحالة الجوية يوم الاربعاء nayrouz السفارة السعودية في الاردن تقيم حفلًا لاستقبال اليوم الوطني السعودي ال92 nayrouz محكمة استئناف عمان تصدر قرارًا قطعيًا ببراءة الدكتور طه التميمي nayrouz برعاية محافظ الزرقاء مبادرة مشروعك وطنك تُقيم تظاهرتها الطبية في جمعية الرسالة السامية nayrouz البدء بأعمال صيانة طريق البحر الميت - الموجب nayrouz مجلس محافظة إربد يجري مناقلات مالية في عدة قطاعات للإسراع بتنفيذ مشاريع حيوية nayrouz أهالي حوفا الوسطية يطالبون بمدرسة أساسية nayrouz الزراعة النيابية: جزء من الاعتداءات على المياه في الأردن تعود لمتنفذين nayrouz ورشة تشاركية حول التصنيع الغذائي لزيتون المهراس في منطقة الوهادنة في عجلون nayrouz مساع لخفض انبعاثات شركات الطيران رغم التوترات العالمية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 28-9-2022 nayrouz التربية تنعى الطفلة غرام أبو غنيم في الصف الأول nayrouz المعلم حميد الخضري في ذمة الله nayrouz الحاجة مريم عوض كريشان ( ام عياش ) في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 27-9-2022 nayrouz الفريق الطيب يعزي بوفاة والدة الشيخ عياش كريشان nayrouz وزيرُ التَّربية والتعليم ينعى" المعلم حميد الخضري" nayrouz الحاجة نهى أحمد القاضي في ذمة الله nayrouz وفاة العالم الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي nayrouz وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... nayrouz وفاة فتاة "8 سنوات" دهسا في سحاب nayrouz الكعابنه يعزي الخريشا بوفاة المرحوم اللواء المتقاعد عبد الرزاق الحمادات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 26-9-2022 nayrouz تشييع جثمان المدني عمر عاطف محمود إلى مقبرة ريمون في محافظة جرش. nayrouz اسرة المعهد القضائي الاردني تنعى الطفل "جهاد "نجل الزميل حسام العارضة nayrouz القرالة يعزي بوفاة زميله رفيق السلاح عبدالرزاق الخريشا nayrouz مدير وضباط الدفاع الجوي الميداني ينعون وفاة اللواء الركن المتقاعد عبد الرزاق الخريشا nayrouz اللواء الركن عبدالرزاق فهد الخريشا في ذمة الله nayrouz أمين عام وزارة الصحة الاسبق ضيف الله اللوزي في ذمة الله nayrouz الطالب يحيى القواقنة في ذمة الله nayrouz

5 عادات رهيبة تُسبب زيادة الوزن

5 عادات رهيبة تُسبب زيادة الوزن
نيروز الإخبارية : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فربما لا تكون الخيارات الغذائية السيئة هي السبب فقط، إنما يمكن أن يكون أيضًا طريقة تناول الوجبات الغذائية أحد الأسباب المؤثرة.

بحسب ما نشره موقع "SciTechDaily"، يمكن للمرء أن يختار محتويات وجباته الغذائية بحكمة، كما يجب أن يتعلم كيفية تناول الطعام بطريقة تزيد من فوائد الشبع، لأن هناك خمس عادات رهيبة يمكن أن تدمر أفضل خطط لفقدان الوزن، كما يلي:

1. الحصول على وجبات سريعة
يؤدي تناول الوجبات الغذائية السريعة على عجل إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، حيث إنه من النادر أن تحتوي على خيارات صحية. إن مشكلة تناول الوجبات السريعة أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر، والتي تتسبب في الإصابة بالسمنة ومشاكل صحية أخرى مثل السكري وأمراض القلب.

كما أن تناول الطعام أثناء التنقل يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، الذي يعزز زيادة الوزن في المناطق غير المرغوب فيها مثل الخصر والبطن. يجب أن يتمهل المرء وأن يتذوق طعامه وتقدير خصائصه الحسية، لكي يستمتع بوجبته الغذائية.

2. تناول الطعام أمام الشاشات
يمكن أن يصاب الشخص بالسمنة بسبب تناوله الطعام أثناء مشاهدة برنامجه التلفزيوني المفضل أو العمل على جهاز الكمبيوتر.

3. صحون مزدحمة
تظهر الأبحاث أن حجم الصحن أو الوعاء الذي يتناوله المرء خارج المنزل يمكن أن يؤثر على مقدار ما يأكله. إذا كان يتناول الطعام على صحون وأواني طعام أكبر حجمًا، فإن الطعام يبدو أصغر على الطبق، ويشعر الشخص أنه تناول كميات قليلة، وعلى النقيض إذا كانت الوجبة في صحن صغير الحجم فإنها تبدو أكثر حجمًا، لذا فإنها تمنح شعورا بالرضا وسرعة الشبع.

كما يوصي الخبراء باختيار ألوان باهتة للصحون لأن الأحمر والبرتقالي والأصفر ألوان ساطعة ومحفزة للشهية، بينما الأشكال الصامتة من الأزرق أو الأخضر أو البني فتكون أقل احتمالية لإثارة الشهية والتسبب في تناول المزيد من الطعام.

4. تناول الطعام بالخارج مع الآخرين
تشير نتائج الأبحاث إلى أن الأشخاص يستهلكون سعرات حرارية أثناء تناول الطعام مع الآخرين أكثر من تناولهم بمفردهم، لأن المحادثات تشتت الانتباه ويقل التركيز على الطعام وكمياته ما تم تناوله.

كما أنه من المرجح، في المناسبات الاجتماعية، أن يبرر الشخص لنفسه طلب حلوى أو مشروب عالي السعرات الحرارية. ويمكن أن يشعر الشخص بأنه من المتوقع أو المقبول اجتماعيًا استهلاك سعرات حرارية أكثر في المطاعم مقارنة بالمنزل. بالطبع، يمكن الخروج لتناول الغداء أو العشاء بصحبة الأهل أو الأصدقاء ولكن يجب أن يولي الشخص اهتمامًا لمحتويات وجبته وكمياتها.


5. الأكل لتخفيف التوتر
عندما يكون المرء مرهقًا، فإن كل ما يتوق إليه هو تناول طعام مريح، مثل وعاء كبير من الآيس كريم أو طبق كبير من البطاطا المقلية. ولكن يشير الخبراء إلى أن المشاعر لا تتحسن عند تناول الطعام بهذه الطريقة أو لهذه الأسباب، علاوة على أن الشخص يمكن أن يصاب بزيادة الوزن. ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية عندما يكون الشخص متوترًا إلى زيادة مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين وإخبار الجسم بتخزين الدهون بدلاً من حرقها.

نصائح مهمة
يقدم الخبراء فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التخلص من العادات السيئة لتعدد المهام أثناء تناول الطعام:
1) عند تناول الطعام ينبغي الجلوس على طاولة يتم وضعها في مساحة بعيدة عن الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل على جهاز الكمبيوتر.

2) إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل الجلوس لتناول الطعام. وتجنب التحقق من البريد الإلكتروني أو قراءة التغريدات أو مشاهدة مقاطع الفيديو أثناء تناول الطعام.

3) يراعى تناول قضمات صغيرة ومضغها ببطء، بما يتيح للعقل الوقت الكافي للتعرف على أنه تم الوصول إلى مرحلة الشبع في توقيت مناسب.

4) الحرص على طلب خيارات صحية عند الخروج لتناول الطعام خارج المنزل بصحبة الأهل أو الأصدقاء.

5) إدراك أن تناول الطعام لا يقلل من التوتر وأن الخيارات غير الصحية مثل الآيس كريم أو البطاطا المقلية تزيد من التوتر بشكل غير مباشر بسبب تأنيب الضمير بعد حدوث مزيد من الزيادة في الوزن.

العربية.نت
whatsApp
مدينة عمان