2022-09-27 - الثلاثاء
برعاية محافظ الزرقاء مبادرة مشروعك وطنك تُقيم تظاهرتها الطبية في جمعية الرسالة السامية nayrouz البدء بأعمال صيانة طريق البحر الميت - الموجب nayrouz مجلس محافظة إربد يجري مناقلات مالية في عدة قطاعات للإسراع بتنفيذ مشاريع حيوية nayrouz أهالي حوفا الوسطية يطالبون بمدرسة أساسية nayrouz الزراعة النيابية: جزء من الاعتداءات على المياه في الأردن تعود لمتنفذين nayrouz ورشة تشاركية حول التصنيع الغذائي لزيتون المهراس في منطقة الوهادنة في عجلون nayrouz مساع لخفض انبعاثات شركات الطيران رغم التوترات العالمية nayrouz مسؤول روسي: روسيا تعتزم تعزيز التبادل الثقافي مع الصين والهند nayrouz هزة أرضية بقوة 5 درجات تضرب محافظة أردهان شمال شرق تركيا nayrouz مقتل شرطي تركي وإصابة آخر في هجوم جنوب البلاد nayrouz السعودية تسجل ارتفاع طفيف في حصيلة إصابات كورونا nayrouz محاسنة: نسب التخزين بسدود الري بالأردن جيدة nayrouz سلطة البترا: الأردن من أقل الدول تأثرا بالحرب الروسية nayrouz إنهاء مشكلة تلوث خطوط مياه مزودة لمناطق في إربد nayrouz “التنمية” تؤكد اهتمامها وحرصها على المنتفعين من الدور الإيوائية nayrouz الخطيب: 25 ألف طالب لم يتم ترشيحهم في القبول الموحد nayrouz السفارة المصرية في سويسرا تنجح في استرداد تمثال أثري يعود للحضارة المصرية القديمة_صور nayrouz مكافحة المخدرات..مجموعة من المحاضرات التوعوية في مناطق مختلفة من المملكة nayrouz إثيوبيا: المساعدات الإنسانية الدولية في «مرمى الحرب» nayrouz عاجل ..السعودية .. الأمير محمد بن سلمان رئيسا للوزراء nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 27-9-2022 nayrouz الفريق الطيب يعزي بوفاة والدة الشيخ عياش كريشان nayrouz وزيرُ التَّربية والتعليم ينعى" المعلم حميد الخضري" nayrouz الحاجة نهى أحمد القاضي في ذمة الله nayrouz وفاة العالم الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي nayrouz وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... nayrouz وفاة فتاة "8 سنوات" دهسا في سحاب nayrouz الكعابنه يعزي الخريشا بوفاة المرحوم اللواء المتقاعد عبد الرزاق الحمادات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 26-9-2022 nayrouz تشييع جثمان المدني عمر عاطف محمود إلى مقبرة ريمون في محافظة جرش. nayrouz اسرة المعهد القضائي الاردني تنعى الطفل "جهاد "نجل الزميل حسام العارضة nayrouz القرالة يعزي بوفاة زميله رفيق السلاح عبدالرزاق الخريشا nayrouz مدير وضباط الدفاع الجوي الميداني ينعون وفاة اللواء الركن المتقاعد عبد الرزاق الخريشا nayrouz اللواء الركن عبدالرزاق فهد الخريشا في ذمة الله nayrouz أمين عام وزارة الصحة الاسبق ضيف الله اللوزي في ذمة الله nayrouz الطالب يحيى القواقنة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 25-9-2022 nayrouz الملكاوي ينعى الطالب يحيى عبدالله القواقنة من الصف السادس nayrouz مشعل مفضي الجبور في ذمة الله nayrouz والدة الزميل باسم سكجها في ذمة الله nayrouz

ما قصة "إخوان نورة"؟

ما قصة إخوان نورة
نيروز الإخبارية :
تهاني شعبية سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي لإخوان نورة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ 92.

تزامنت تلك التهاني مع مشاركة مجندات سعوديات في أحد العروض العسكرية الخاصة باليوم الوطني في الرياض للمرة الأولى، إضافة إلى صدور أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتعيين أول امرأة رئيسا لهيئة حقوق الإنسان السعودية.
يأتي هذا فيما كشفت الهيئة السعودية للفضاء، الخميس، اعتزامها إرسال أول رائدة سعودية للفضاء في 2023.

3 أحداث تؤكد مضي إخوان نورة (وهو لقب  يطلق على آل سعود) على درب الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في دعم المرأة والثقة بها.. فما قصة "إخوان نورة؟ ولماذا يطلق على آل سعود لقب "إخوان نورة"؟.

تحتفل السعودية الجمعة باليوم الوطني 92 الذي يحل، 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/أيلول 1932.

تلك اللحظة التاريخية الفارقة جاءت بعد عقود من الكفاح، بدأها الملك عبدالعزيز عقب عودته من الكويت عام 1319هـ/ 1902م م، الذي كان اضطر للمغادرة إليها في وقت سابق وهو أسرته.
عودة جاءت في وقت كانت تشهد فيه المنطقة فراغ سياسي وفوضى في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، حتى تمكن الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ- الخامس عشر من يناير 1902م من استرداد مدينة الرياض، ليبدأ  رحلة توحيد البلاد التي استمرت 3 عقود وصولا لإعلان توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/أيلول 1932.

قصة الأميرة نورة
مع احتفال المملكة بتلك المناسبة الوطنية الهامة تستعيد ذاكرة السعوديين شخصية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن آل سعود.

والأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هي الشقيقة الكبرى للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وعمة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان لها دور مؤثر في تشكيل المشهد العام خلال السنوات الأولى من قيام الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حتى إنه كان يعتز بها في حرب توحيد المملكة قائلا: "أنا أخو نورة!".

وحظيت الأميرة نورة بمكانة خاصة عند الملك عبدالعزيز لم تحظ بها أي امرأة أخرى في عصرها، وكعادة الرجل النجدي كان الملك يعتز بها حين يردد: "أنا أخو نورة".
كما كان يردد دائما في مواقف بالغة الصعوبة تحتاج إلى جسارة وحكمة وسرعة اتخاذ القرار: "أنا أخو نورة".

وقد عُرِفَتْ تلك النخوة أو العزوة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل مؤسس المملكة العربية السعودية، ومنها تم إطلاق اسم إخوان نورة على آل سعود عامة الذين يسيرون على درب مؤسس الدولة السعودية الثالثة حتى اليوم.

وفي الجيش السعودي كانت النخوة "أخو نورة" التي ينادي بها الملك عبدالعزيز دوما محل إعجاب العديد من المحاربين في صفوف جيش التوحيد ليسمي على هذا الاسم العديد من قادة الجيش والجنود الذين أعجبوا بها.

وخلال فترة كفاح الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة، برز خلال تلك الفترة دور الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود التي ولدت في عام 1292 هـ في مدينة الرياض، واستطاعت في فترة وجيزة أن تسجل حضوراً لافتاً في التاريخ السعودي.

وعرف عن الأميرة نورة الحكمة كونها مستشارة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في شؤون الأسرة.

واضطرت الأميرة نورة لمغادرة مسقط رأسها في سن الـ16 مع والدها الإمام عبدالرحمن وأمها سارة بنت أحمد بن محمد السديري وبقية أسرتها إلى الكويت في أعقاب معركة المليداء سنة 1891، التي هزم فيها أمير حائل محمد بن رشيد أمراء القصيم الموالين للإمام عبدالرحمن.

كانت الأميرة نورة، وبعد سنوات من استقرار الأسرة في الكويت، عاملا مهما في شحذ همة أخيها عبدالعزيز في السعي نحو استعادة ملك آبائه وحثته على تكرار المحاولة لاستعادة الرياض بعد أنْ أخفق في المرة الأولى.

وقد أخذت تقوي من عزيمته وإرادته، وعندما عزم على الخروج من الكويت لاستعادة الرياض، بكت والدته بكاء حارا، غير أن نورة شجعته، فدخلت عليه قائلة: "لا تندب حظك، إنْ خابت الأولى والثانية فسوف تظفر في الثالثة.. ابحث عن أسباب فشلك، فالرجال لم يخلقوا للراحة".

وهكذا كانت هذه الكلمات سببا من أسباب نجاح الملك عبدالعزيز في فتح الرياض سنة 1902.. ذلك الحدث الكبير الذي شكل نواة قيام الدولة السعودية الحديثة.

وبعد أن استتبت الأمور للملك عبدالعزيز في نجد، اعتمد الملك المؤسس عليها كثيرا فيما يخص شؤون النساء في دولته.

ومارست الأميرة نورة بنت عبدالرحمن واجبات مهمة للغاية فكانت تستقبل الزائرات من الأجنبيات، وعهد إليها الملك عبدالعزيز باستقبال ضيفات البلاد، حيث يتوافد على المملكة الكثير من السيدات في مهمات خاصة في الحج والعمرة.

ومن نماذج بروز دورها المؤثر أن الملك عبدالعزيز كان يستشيرها في كثير من الأمور وكان يلجأ إليها ليتحدث معها كثيرا ويبحث أمورا كثيرة من شؤونه ويبوح بأسراره لها ويأتمنها على تلك الأسرار.

كما اعتمد عليها في بعض الجوانب التي تخص شؤون القبائل، خاصة ما يتعلق بالنساء اللاتي لهن صلات بأفراد من شيوخ القبائل وذوي السلطة في المجتمع.

ومارست بشخصيتها الرائدة دوراً فاعلاً في العمل الخيري والاجتماعي، فيما توفيت –رحمها الله- عن عمر يناهز 77 عاماً في عام 1950.

أول رئيسة لهيئة حقوق الإنسان
وبالتزامن مع احتفال السعوديين باليوم الوطني الـ92 الذي يستعيدون فيها قصة الأميرة نورة، أصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا اليوم الخميس قضى بتعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسا لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير، لتكون أول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب.

يأتي هذا الأمر الملكي بعد نحو شهرين من أوامر ملكية تضمن أحدها تعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، لتصبح بذلك أول امرأة سعودية تشغل ذلك المنصب الرفيع في المملكة.

الأوامر الملكية تضمنت –كذلك- تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، لترتفع حصة المرأة في مثل تلك المناصب القيادية بالوزارات بعد تعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائباً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة في مايو/ آيار 2021.

أوامر متتالية خلال فترة قصيرة تعزز تمكين المرأة السعودية وتعبر عن ثقة القيادة السعودية في قدراتها لتولي المزيد من المهام، سيرا على درب المؤسس.