2024-04-24 - الأربعاء
توقيع مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة الأردنية ودائرة الجمارك الأردنية...صور nayrouz توقيع مذكرة تفاهم بين السياحة و الـ "أمديست" nayrouz المستشفى الميداني الأردني غزة/78 يستقبل وفداً من مديرية الخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية nayrouz مذكرة تعاون بين الجامعة والجمعية الأردنية للتنمية والانتاجية الاجتماعية . nayrouz خدمات الأعيان تتابع تنفيذ استراتيجية الاقتصاد الرقمي nayrouz الشوبكي يزور الشيخ برجس الحديد...صور nayrouz الجبور تكتب الشباب المحور الأهم لنجاح الانتخابات البرلمانية القادمة nayrouz الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب nayrouz عاجل .. مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدًا للاقتراع nayrouz الرحيلة تفتتح فعاليات المعرض العلمي الثالث( إبداع) في مدرسة خولة بنت الأزور الثانوية المختلطة nayrouz انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي بعنوان" رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم: تحديات الواقع وآفاق المستقبل، في جامعة الحسين بن طلال. nayrouz اجتماع تحضيري لمجلس الهيئة الإدارية لمنتدى الاتحاد للدراسات والأبحاث برئاسة دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة nayrouz ماذا بعد أن أمر الملك بإجراء الانتخابات في الأردن؟ nayrouz طاقم حكام أردني لإدارة مباراة بالدوري العراقي nayrouz "إعلام اليرموك" تنظم مؤتمرا حول الذكاء الاصطناعي والمحتوى الإعلامي الأحد المقبل nayrouz الاعلام الايجابي والاعلام السلبي nayrouz مدرسة الحمراء تحتفل بمرور ستة وستين عاما على تاسيسها nayrouz تستحق المدح يا حضرة سلامه nayrouz افتتاح الحزمة الأولى من مشاريع تحسين شبكات مياه إربد بقيمة 23 مليون يورو nayrouz مفوضو الهيئة المستقلة يجتمعون الثانية ظهرا لتحديد موعد الانتخابات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

ما قصة "إخوان نورة"؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تهاني شعبية سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي لإخوان نورة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ 92.

تزامنت تلك التهاني مع مشاركة مجندات سعوديات في أحد العروض العسكرية الخاصة باليوم الوطني في الرياض للمرة الأولى، إضافة إلى صدور أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتعيين أول امرأة رئيسا لهيئة حقوق الإنسان السعودية.
يأتي هذا فيما كشفت الهيئة السعودية للفضاء، الخميس، اعتزامها إرسال أول رائدة سعودية للفضاء في 2023.

3 أحداث تؤكد مضي إخوان نورة (وهو لقب  يطلق على آل سعود) على درب الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في دعم المرأة والثقة بها.. فما قصة "إخوان نورة؟ ولماذا يطلق على آل سعود لقب "إخوان نورة"؟.

تحتفل السعودية الجمعة باليوم الوطني 92 الذي يحل، 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/أيلول 1932.

تلك اللحظة التاريخية الفارقة جاءت بعد عقود من الكفاح، بدأها الملك عبدالعزيز عقب عودته من الكويت عام 1319هـ/ 1902م م، الذي كان اضطر للمغادرة إليها في وقت سابق وهو أسرته.
عودة جاءت في وقت كانت تشهد فيه المنطقة فراغ سياسي وفوضى في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، حتى تمكن الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ- الخامس عشر من يناير 1902م من استرداد مدينة الرياض، ليبدأ  رحلة توحيد البلاد التي استمرت 3 عقود وصولا لإعلان توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/أيلول 1932.

قصة الأميرة نورة
مع احتفال المملكة بتلك المناسبة الوطنية الهامة تستعيد ذاكرة السعوديين شخصية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن آل سعود.

والأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هي الشقيقة الكبرى للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وعمة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان لها دور مؤثر في تشكيل المشهد العام خلال السنوات الأولى من قيام الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حتى إنه كان يعتز بها في حرب توحيد المملكة قائلا: "أنا أخو نورة!".

وحظيت الأميرة نورة بمكانة خاصة عند الملك عبدالعزيز لم تحظ بها أي امرأة أخرى في عصرها، وكعادة الرجل النجدي كان الملك يعتز بها حين يردد: "أنا أخو نورة".
كما كان يردد دائما في مواقف بالغة الصعوبة تحتاج إلى جسارة وحكمة وسرعة اتخاذ القرار: "أنا أخو نورة".

وقد عُرِفَتْ تلك النخوة أو العزوة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل مؤسس المملكة العربية السعودية، ومنها تم إطلاق اسم إخوان نورة على آل سعود عامة الذين يسيرون على درب مؤسس الدولة السعودية الثالثة حتى اليوم.

وفي الجيش السعودي كانت النخوة "أخو نورة" التي ينادي بها الملك عبدالعزيز دوما محل إعجاب العديد من المحاربين في صفوف جيش التوحيد ليسمي على هذا الاسم العديد من قادة الجيش والجنود الذين أعجبوا بها.

وخلال فترة كفاح الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة، برز خلال تلك الفترة دور الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود التي ولدت في عام 1292 هـ في مدينة الرياض، واستطاعت في فترة وجيزة أن تسجل حضوراً لافتاً في التاريخ السعودي.

وعرف عن الأميرة نورة الحكمة كونها مستشارة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في شؤون الأسرة.

واضطرت الأميرة نورة لمغادرة مسقط رأسها في سن الـ16 مع والدها الإمام عبدالرحمن وأمها سارة بنت أحمد بن محمد السديري وبقية أسرتها إلى الكويت في أعقاب معركة المليداء سنة 1891، التي هزم فيها أمير حائل محمد بن رشيد أمراء القصيم الموالين للإمام عبدالرحمن.

كانت الأميرة نورة، وبعد سنوات من استقرار الأسرة في الكويت، عاملا مهما في شحذ همة أخيها عبدالعزيز في السعي نحو استعادة ملك آبائه وحثته على تكرار المحاولة لاستعادة الرياض بعد أنْ أخفق في المرة الأولى.

وقد أخذت تقوي من عزيمته وإرادته، وعندما عزم على الخروج من الكويت لاستعادة الرياض، بكت والدته بكاء حارا، غير أن نورة شجعته، فدخلت عليه قائلة: "لا تندب حظك، إنْ خابت الأولى والثانية فسوف تظفر في الثالثة.. ابحث عن أسباب فشلك، فالرجال لم يخلقوا للراحة".

وهكذا كانت هذه الكلمات سببا من أسباب نجاح الملك عبدالعزيز في فتح الرياض سنة 1902.. ذلك الحدث الكبير الذي شكل نواة قيام الدولة السعودية الحديثة.

وبعد أن استتبت الأمور للملك عبدالعزيز في نجد، اعتمد الملك المؤسس عليها كثيرا فيما يخص شؤون النساء في دولته.

ومارست الأميرة نورة بنت عبدالرحمن واجبات مهمة للغاية فكانت تستقبل الزائرات من الأجنبيات، وعهد إليها الملك عبدالعزيز باستقبال ضيفات البلاد، حيث يتوافد على المملكة الكثير من السيدات في مهمات خاصة في الحج والعمرة.

ومن نماذج بروز دورها المؤثر أن الملك عبدالعزيز كان يستشيرها في كثير من الأمور وكان يلجأ إليها ليتحدث معها كثيرا ويبحث أمورا كثيرة من شؤونه ويبوح بأسراره لها ويأتمنها على تلك الأسرار.

كما اعتمد عليها في بعض الجوانب التي تخص شؤون القبائل، خاصة ما يتعلق بالنساء اللاتي لهن صلات بأفراد من شيوخ القبائل وذوي السلطة في المجتمع.

ومارست بشخصيتها الرائدة دوراً فاعلاً في العمل الخيري والاجتماعي، فيما توفيت –رحمها الله- عن عمر يناهز 77 عاماً في عام 1950.

أول رئيسة لهيئة حقوق الإنسان
وبالتزامن مع احتفال السعوديين باليوم الوطني الـ92 الذي يستعيدون فيها قصة الأميرة نورة، أصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا اليوم الخميس قضى بتعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسا لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير، لتكون أول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب.

يأتي هذا الأمر الملكي بعد نحو شهرين من أوامر ملكية تضمن أحدها تعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، لتصبح بذلك أول امرأة سعودية تشغل ذلك المنصب الرفيع في المملكة.

الأوامر الملكية تضمنت –كذلك- تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، لترتفع حصة المرأة في مثل تلك المناصب القيادية بالوزارات بعد تعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائباً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة في مايو/ آيار 2021.

أوامر متتالية خلال فترة قصيرة تعزز تمكين المرأة السعودية وتعبر عن ثقة القيادة السعودية في قدراتها لتولي المزيد من المهام، سيرا على درب المؤسس.