2024-04-19 - الجمعة
عاجل ..المبيضين: ‎الحياة تسير بشكل طبيعي ولا يوجد ما يستدعي القلق في انتظام الحياة اليومية وسيرورة العمل nayrouz عاجل ..المبيضين يوضح: ‎الطلعات الجوية التي ينفذها سلاح الجو الملكي هي احترازية وستستمر وفقاً للظروف والمعطيات nayrouz عاجل ..المبيضين: ‎نريد أن يطمئن الأردنيون بأن كل ما نقوم به من أجل الحفاظ على أمن المواطن والوطن nayrouz عاجل ....المبيضين : لم يجري رصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي خلال الساعات الماضية nayrouz الإخلاص في العمل هي ثقافه راسخة في عقل و وجدان ابناء هذا الوطن nayrouz محمود محمد العبد ابو جوده "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني nayrouz الشوابكة مدير تربية لواء الجامعة والوحوش عضو مجلس المحافظة يتفقدوا مدارس منطقة شرق صويلح. nayrouz بريطانيا تحظر شراء الهواتف لمن هم دون الـ16 nayrouz المرأة العُمانية.. قوة تغيير في المجتمع nayrouz الذهب يصعد وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط nayrouz وفاة الفنان المصري صلاح السعدني nayrouz شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران nayrouz تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب nayrouz وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان nayrouz صندوق النقد: خفض دين الأردن يتطلب الحفاظ على الاستقرار المالي عبر الإصلاحات nayrouz بمناسبة يوم العلم الاردني ... مسيره احتفالية في الجامعة الهاشمية...صور nayrouz

210 آلاف جرعة "مطعوم إنفلونزا " حصة الأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بلغت حصة الأردن من مطعوم الإنفلونزا الموسمية الرباعي، لهذا العام، 210 آلاف جرعة، منها 140 ألفا للقطاع الخاص، و70 ألفا للقطاع العام، وفق مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمود الحورات.

واستورد القطاع الخاص من خلال مستودعين نحو 140 ألف جرعة من المطعوم تباع بشكل اختياري للمواطنين، فيما توزعه بعض القطاعات الطبية مجانا على فئات مرضية محددة.

وأكد الحورات، أن الوزارة استوردت 70 ألف جرعة من المطعوم والتي باتت متوفرة في مستودعاتها، مشددا على أن الوزارة "لا تجبر أي شخص على أخذ المطعوم”.

وتخصص الوزارة حوالي 35 ألف جرعة لتطعيم الكوادر الصحية العاملة في مجال الرعاية الصحية، و35 ألفا لتحصين كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفقا للأسس التي وضعتها الوزارة حسب الفئات المستهدفة لأخذ المطعوم الموسمي.

وفي نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، تبرعت جمهورية ألمانيا الاتحادية بـ78 ألف جرعة من اللقاح، في إطار دعم القطاع الصحي الأردني.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية للعاملين الصحيين في قطاع الرعاية الصحية، خاصة في خط الدفاع الأول، وفي أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ووحدات العناية المركزة، لتقليل فرص نقل المرض للمراجعين وأفراد الأسر.

وتستمر الوزارة بتحصين كوادرها والمرضى منذ بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) حتى كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، وفقا للحورات الذي أكد أن مديرية التوعية والإعلام الصحي وشركاءها ستطلق حملة توعوية بطرق الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، وبأهمية المطعوم الرباعي ودوره في تخفيف أعراض الإنفلونزا الشديدة.

أما بالنسبة لصيدليات القطاع الخاص، فقد باشر بعضها عمليات البيع للموطنين الأسبوع الماضي، بحسب تسعيرة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الجديدة، بعد دراسة أسعار الشركات العالمية المنتجة للمطعوم، وهو ما أكده نقيب الصيادلة الدكتور محمود عبابنه.

وأشار مدير مبيعات يعمل في أحد مستودعات الأدوية المستوردة لمطعوم الإنفلونزا الدكتور عبدالله سالم، ان الاقبال على شراء المطعوم الموسمي من قبل المواطنين ما يزال "ضعيفا”، مبينا أن الموعد الأمثل للتطعيم لضمان فعاليته هو قبل بدء موسم الشتاء.

وأشار سالم الى أن مستودعي الادوية المستوردين للمطعوم خفضا سعره هذا العام بناء على دراسة الأسعار العالمية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، مؤكدا أن هامش الربح للمستودعين معقول”.

وتراوحت أسعار "الرباعي” في صيدليات المملكة البالغ عددها أربعة آلاف صيدلية ما بين 9.30 دينار إلى11 دينارا أردنيا، بفارق 5-6 دنانير عن العام الماضي، بحسب سالم.

واستورد كل مستودع أدوية من الشركات العالمية المنتجة للمطعوم نحو 70 ألف جرعة من الرباعي، بحسب سالم، الذي أشار الى ان أسعار العطاءات للمطعوم في وزارة الصحة "قليلة”، ما يمكنها من استيراد كميات أكبر وتوسيع الشرائح من المواطنين غير المقتدرين ماليا لشراء المطعوم من القطاع الخاص بدلا من اقتصارها على فئات محدودة.

بدورها تعتبر منظمة الصحة العالمية، المطاعيم الثلاثية والرباعية "آمنة وفاعلة” في مقاومة الإنفلونزا الموسمية التي تتسبب باعتلالات واسعة النطاق، تتراوح ما بين الأعراض الخفيفة إلى المرض الوخيم وحتى الوفاة، فضلا عن انتقال الإنفلونزا باللمس والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة برذاذ التنفس.