2024-05-14 - الثلاثاء
المقاومة اللبنانية تستهدف منطاداً تجسسياً للعدو الإسرائيلي فوق مستوطنة أدميت nayrouz شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة nayrouz ماليزيا تطالب الاحتلال بوقف ممارساته الوحشية ضد الفلسطينيين nayrouz خريجة تمزق شهادتها احتجاجاً على دعم جامعة كولومبيا الأمريكية لكيان الاحتلال الاسرائيلي nayrouz الهلال الأحمر الفلسطيني: استمرار الاحتلال بإغلاق المعابر في غزة سيؤدي إلى كارثة nayrouz الاحتلال أعلن عن إصابة 95 جنديا منذ نهاية الأسبوع الماضي nayrouz معرض وظيفي لجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية nayrouz وفد دولي يطلع على تجربة الأردن في التدريب المهني والتقني nayrouz تخبط في بيانات وسائل إعلام الاحتلال والجيش حول إصابات اليوم nayrouz حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال بشروط المقاومة nayrouz "تنفيذي البادية الشمالية" يناقش احتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz وزيرة التنمية ترعى أعمال الندوة المتخصصة في تأهيل وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة nayrouz بني مصطفى ترعى اطلاق سوق تحفيز في اربد nayrouz نقابة الصحفيين: ملتزمون بحماية منتسبينا nayrouz حادث سير بين 3 مركبات في منطقة نفق السابع nayrouz 2.1 مليار دولار الدخل السياحي خلال الثلث الأول من العام الحالي nayrouz صناعة الاردن تستقبل الشركاء الاجتماعيين ضمن مشروع سوليد nayrouz الأحوال: نسهل إجراءات تغيير مكان الإقامة للناخبين nayrouz الأردن والعراق ومصر يؤكدون الحرص المشترك على تعزيز التعاون الثلاثي nayrouz المبيضين: الأردن يواصل موقفه الثابت لوقف الحرب على غزة nayrouz

الكيميائي الخارق.. قدم عينه للعلم وحصل على جائزتي نوبل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قلما يتاح لعالم من العلماء، أن يتوج بجائزة "نوبل" المرموقة، قيد حياته، لكن الباحث الأميركي في علم الكيمياء، باري شاربلس، توج يوم الأربعاء، للمرة الثانية، نظير ما قدمه في مجال "الكيمياء النقرية"، لا سيما أنه ضحى بالكثير لأجل بحوثه، ففقد عينا واحدة، بينما كان ينجز تجاربه داخل المختبر.

وبحسب الأكاديمية السويدية، فإن شاربلس، الذي يبلغ 81 عاما، هو الشخص الخامس الذي يجري تتويجه مرتين، منذ إطلاق جائزة نوبل المرموقة سنة 1901.

وكوفئ العالم الأميركي، بجائزة نوبل للكيمياء، إلى جانب باحثين آخرين هما، كارولين بيرتوزي، ومورتن ميلدال، تقديرا لما جرى إنجازه في التخصص العلمي المعروف بـ"الكيمياء النقرية".

والمقصود بالكيمياء النقرية هو التفاعل الحاصل بين جزيئات صغرى متلائمة حيويا، وهذا الأمر يعرف بـ"الاقتران البيولوجي".

وتسمح عملية الاقتران البيولوجي بانضمام بعض الركائز إلى جزيئات حيوية محددة، وهذا الفرع من الكيمياء لا يتعلق بتفاعل معين فقط.

وتتولى الكيمياء النقرية محاكاة ما هو حاصل في الطبيعة، عندما تنشأ المادة من جراء ضم وحدات صغرى.

واستفاد مجال الصيدلة من البحوث التي أجريت في مجال الكيمياء النقرية، نظرا لدورها الكبير في تسليط الضوء على تفاعل الجزيئات والتلاؤم فيما بينها.

وأتاحت الكيمياء النقرية دقة أكبر للباحثين في رصد وتحديد مواقع وتأهيل الجزيئات الحيوية.

تضحية كبرى

في بداية مساره العلمي، كان شاربلس ينوي دراسة الطب، لكن أحد أساتذته أقنعه بأن يتخصص في الكيمياء، وذاك ما قام به، فنال درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية سنة 1968.

وقضى شاربلس أكثر من نصف قرن وهو ينجز البحوث ويدرس في جامعات ومعاهد أميركية مرموقة مثل معهد ماساشوستس للتكنلوجيا.

في سنة 1970، فقد الباحث إحدى عينيه، خلال حادث بالمختبر، على إثر انفجار أنبوب من طراز "NMR"، وكان وقتئذ قد التحق قبل فترة فقط بمعهد مساسوستس للتكنلوجيا.

ومنذ ذلك الحين، ظل الباحث الأميركي يشدد دوما على وجوب ارتداء الباحث لنظارات السلامة بينما يقوم بتجاربه وبحوثه داخل المختبر، في كافة الأوقات، لأنه كان يرتديها في يوم الإصابة، لكنه أزالها في وقت لاحق، ثم حصل المكروه.

وحكى شاربلس عن الحادث فقال، إنه قضى أياما بعد الحادث وعيناه تحت الضمادات، فكان قلقا للغاية من أن يصاب بالعمى الكامل فيفقد البصر، لكنه كان محظوظا بأن فقد اليسرى وظلت عينه اليمنى سليمة.

لكن الحادثة التي أصابت إحدى عيني الباحث بالعمى، لم تكن لتثبط عزيمته، فمضى قدما في مساره المتوهج، إلى أن توج بنوبل للمرة الأولى سنة 2001، ثم حصد الجائزة للمرة الثانية في أكتوبر 2022.